تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic
مها الرميحي مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة الثقافة والرياضة :

 الخطة الإستراتيجية لوزارة الثقافة والرياضة مُستمدة من رؤيتها

 

 الخطة الإستراتيجية لوزارة الثقافة والرياضة مُستمدة من رؤيتها

31/10/2016 08:00 ص

 

​-      لدينا توجيهات مباشرة من سعادة الوزير بتبسيط الإجراءات المتعلقة بخدمات الوزارة للجمهور

 

-      إدارة التخطيط شرعت في مراجعة نظام الجودة بهدف الخروج بمنهجية موحدة لتحقيق الجودة في الوزارة

 

-      تقوم الإدارة الأن بتصميم وإدارة قاعدة البيانات والإحصاءات المتعلقة بإختصاصات الوزارة

 

-      ترتكز إستراتيجية الوزارة على رؤية الدولة وإستراتيجية التنمية الوطنية

 

-      نعكف حالياً على إعداد دليل خدمات الكتروني يستفيد منه الجمهور

 

-      الإدارة تعمل وفق المنهج المعتمد في الدولة وهو التخطيط الإستراتيجي المبني على النتائج

 

-      نرفع الإحصاءات بشكل سنوي والبيانات بشكل دوري لوزارة التخطيط

 

-      نعمل مع وزارة التخطيط التنموي في إعداد الخطة الإستراتيجية

 

-      طلبنا من الإدارات المختلفة تعيين منسقيها لشؤون التخطيط كحلقة وصل بيننا

 

-      تعمل وحدة الدراسات حالياً على تصميم إطار لقاعدة بيانات الوزارة التي سوف تقوم على ثلاث محاور رياضة وثقافة وشباب

 

-      كل البرامج والمشروعات التي ستنفذها الإدارة ستكون في إطار تحقيق نتائج الخطة الإستراتيجية للوزارة

 

-      إدارة التخطيط تقوم بدور مساند للإدارات الفنية المختلفة في تحديد النتائج الإستراتيجية المطلوب تحقيقها

 

-      "التنمية الإدارية" تتابع عملنا وإلى أين وصلنا في مسألة تطبيق نظام الجودة في الوزارة

 

خاص – موقع الوزارة

 

أكدت السيدة مها الرميحي مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة الثقافة والرياضة ، أن إستراتيجية وزارة الثقافة والرياضة ترتكز على رؤية الدولة وإستراتيجية التنمية الوطنية والتي كانت أساساً لرؤيتها المتمثلة في "نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم" بالإضافة الى منظومتها القيمية المتمثلة في الصراحة، الإحترافية، الإبداع ، والمشاركة .

وقالت في حوار (خاص) للموقع الرسمي للوزارة أن لدى جميع إدارات الوزارة توجيهات مباشرة من سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة بتبسيط الإجراءات المتعلقة بخدمات الوزارة للجمهور ، وأن إدارة التخطيط تعمل جاهدة مع باقي الإدارات حالياً في إعداد دليل خدمات الكتروني يستفيد منه الجمهور ، وأشارت الى أن وحدة الدراسات بإدارة التخطيط والجودة تعمل حالياً على تصميم إطار لقاعدة بيانات الوزارة التي سوف تقوم على ثلاث محاور رياضة وثقافة وشباب .

وأضافت الرميحي أن إدارة التخطيط والجودة قد طلبت من الإدارات المختلفة في الوزارة تعيين منسقيها لشؤون التخطيط كحلقة وصل بين إدارة التخطيط وباقي الإدارات .

وأوضحت مدير إدارة التخطيط والجودة أن جميع البرامج والمشروعات التي ستنفذها الإدارة ستكون في إطار تحقيق نتائج الخطة الإستراتيجية للوزارة ، وأن وزارة التنمية الإدارية تتابع عمل إدارة التخطيط والجودة شأن باقي إدارات التخطيط والجودة في كافة وزارات الدولة للوقوف على مسألة تطبيق نظام الجودة في الوزارة ... الى مزيد من التفاصيل في حوار مدير إدارة التخطيط والجودة مع الموقع الرسمي للوزارة .

 

 

-      ما هي طبيعة عمل إدارة التخطيط والجودة ؟

إدارة التخطيط والجودة هي إحدى الإدارات النمطية التابعة لسعادة الوزير وفق هيكل الوزارة المعتمد بموجب القرار الأميري رقم (7) لسنة 2016 وللإدارة بحكم اختصاصها علاقة بوزارة التخطيط التنموي والإحصاء فيما يتعلق بضمان اتباع الوزارة بكامل إداراتها ومؤسساتها المنهج المعتمد في الدولة وهو التخطيط الإستراتيجي المبني على النتائج الذي تتبناه دولة قطر ، كما ان الإدارة تقوم بإنتاج البيانات الإحصائية وتزويد وزارة التخطيط وغيرها من الجهات الطالبة بها كما أن الإدارة لها علاقة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الإجتماعية فيما يتعلق باختصاصها نحو تحقيق أعلى مستويات الجودة في قيامها بتأدية الخدمات التي تؤديها .

 

 

-      ما هو شكل الإرتباط مع وزارة التخطيط التنموي ؟

نحن نعمل مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في إعداد الخطة الإستراتيجية ، والتي تتولى مسألة التخطيط والإطلاع على الخطط التنموية للوزارات ومدى موائمتها مع رؤية الدولة وخططها الإستراتيجية ، كما اننا نقوم بإعداد مجموعة من البيانات والإحصاءات المتعلقة بإختصاصات الوزارة ونقوم بتزويد وزارة التخطيط التنموي بها ، ونعمل كذلك مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الإجتماعية من خلال إدارة التنظيم والجودة التي تراقبنا في مسألة تطبيق نظام الجودة في الوزارة .

 

هل البيانات والإحصاءات ترفع بشكل سنوي ام نصف سنوي الى وزاراتي التخطيط والتنمية الإدارية؟

الإحصاءات ترفع بشكل سنوي في موعد معين ، ولكن بالنسبة لبيانات التخطيط ترفع بشكل دوري ، أما فيما يتعلق بالجودة ، فقد دمجت إدارة تقييم الأداء المؤسسي مع إدارة التنظيم في وزارة التنمية الإدارية ، وبالتالي هم يتابعون معنا الى أين وصلنا فيما يتعلق بأمور الجودة .

 

-      ماذا عن الإجراءات المتخذة في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة ؟

حددت الإدارة العليا في الوزارة رؤيتها لفترة خطتها الإستراتيجية القادمة (2017-2022) التي تتلخص في "نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم" ويمكن إعتبار ذلك بمثابة النتيجة الرئيسة التي تسعى الوزارة نحو تحقيقها خلال فترة خطتها الإستراتيجية . وقد وجه سعادة الوزير بالإنطلاق نحو إعداد خطة الوزارة الإستراتيجية بالتزامن مع إنطلاق عملية إعداد إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2017-2002) وشرعت الإدارة بالفعل في عملية الإعداد ، حيث تم إتخاذ الخطوات التالية :

إعداد الخطة الزمنية اللازمة لإعداد الخطة الإستراتيجية وإعتمادها من سعادة الوزير ، فقد طلبنا من الإدارات المختلفة تعيين أو تأكيد تعيين منسقيها لشؤون التخطيط ، وبناء وتعزيز قدرات التخطيط في الوزارة عبر تنظيم دورة تدريبية في التخطيط الإستراتيجي المبني على النتائج بالتعاون مع معهد التنمية الإدارية وقد شارك فيها من منسقي التخطيط في الإدارات المختلفة ، ويجري العمل الأن بالتعاون مع الإدارات في الوزارة في مرحلة تحليل الوضع والبيئة الخارجية والداخلية في كل من المحاور الثلاثة وهي إعداد الخطة الزمنية ، وبناء وتعزيز قدرات التخطيط ، وتحليل الوضع والبيئة الداخلية والخارجية مع التركيز على الدروس المستفادة من تجربة تنفيذ إستراتيجيتي كل من قطاع الثقافة والرياضة ضمن استراتيجية التنمية الوطنية الاولى (2011-2016) وسيعقب ذلك الدخول في مرحلة تحديد النتائج الإستراتيجية والأهداف المحددة المطلوب تحقيقها ويعقب ذلك العمل على إعداد برامج ومشروعات لتحقيق النتائج المرجوة ، ويتوقع ان تشهد فترة ما بعد عيد الأضحى نشاطاً مكثفاً من ورش عمل وإجتماعات تتعلق بعملية إعداد الإستراتيجية المتوقع الإنتهاء منها في نهاية شهر أكتوبر 2016 .

 

-      ما هي طبيعة العلاقة التي تربط إدارة التخطيط والجودة مع باقي إدارات الوزارة ؟

وجدنا الحل الأمثل في ان تقوم الإدارات بترشيح منسق تخطيط ومنسق جودة للتواصل معنا في إدارة التخطيط والجودة ، كما أننا نساعد في بناء قدرات هؤلاء المنسقين سواء أكان في التخطيط او الجودة حتى يكون هناك فريق مؤهل  في الوزارة  .

 

 

-      نود الإطلاع على الخطوط الرئيسية التي تعمل فيها إدارة التخطيط والجودة مع باقي الإدارات ؟

تبنت الدولة منهج التخطيط المبني على النتائج والإلتزام بمعايير الجودة في الأداء المؤسسي في كافة أجهزتها وإدارة التخطيط والجودة من الإدارات المساندة كما أسلفنا فهي معنية بضمان الإلتزام بمنهج ومعايير التخطيط والجودة في كل ما تقوم به الوزارة وتعمل على تصميم وإعداد النظم والمنهجيات المتعلقة بذلك ومساندة الإدارات المختلفة في تطبيقها ، كما تقوم الإدارة بإنتاج وتوفير البيانات والإحصائيات ذات العلاقة بعمل الوزارة .

 

ما هي أهم المرتكزات التي وضعت على أساسها إستراتيجية وخطط الوزارة ؟

ترتكز إستراتيجية الوزارة على رؤية الدولة وإستراتيجية التنمية الوطنية والتي كانت أساساً لرؤيتها المتمثلة في "نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم" بالإضافة الى منظومتها القيمية المتمثلة في الصراحة، الإحترافية، الإبداع ، والمشاركة ويجدر الإشارة هنا بأن وزارة الثقافة والرياضة تترأس أحد فرق عمل إستراتيجية التنمية الوطنية (2017-2022)

 

-      ما طبيعة العلاقة بين الإدارة وباقي المؤسسات والمراكز التابعة للوزارة ؟

إدارة التخطيط والجودة هي إدارة مساندة تقوم بتقديم الدعم الفني فيما يتعلق بالتخطيط الإستراتيجي ونظم الجودة لكافة المؤسسات التابعة للوزارة لكن يتم تنظيم ذلك عبر التنسيق مع الإدارات المتخصصة التي تشرف على تلك المؤسسات ، حيث لا توجد علاقة مباشرة بين الإدارة وبين المؤسسات التابعة للوزارة إلا من خلال الإدارات التي تشرف عليها بشكل مباشر .

 

-      كيف ستعمل الإدارة على تحقيق الجودة المطلوبة وما هي أهم التوجيهات التي أبلغتم بها ؟

شرعت الإدارة في مراجعة نظام الجودة الذي كان متبعاً في وزارتي الثقافة والفنون والتراث والشباب والرياضة بهدف الخروج بنظام ومنهجية موحدة لتحقيق الجودة في وزارة الثقافة والرياضة ، ويجري العمل الأن على الإنتهاء من دليل نظام الجودة في الوزارة ، كما يجري العمل حالياً على إعداد دليل الخدمات الإلكتروني للخدمات التي تقدمها الوزارة للجمهور لتبسيط الإجراءات المتعلقة بتلك الخدمات تسهيلاً على المستفيدين منها .

وقد تم تشكيل فريق عمل وانتهينا من المسودة الأولى للدليل وسوف يكون هذا الدليل قفزة في خدمات الوزارة ، حيث لم يسبق أن تم إدراج خدمات الوزارة ضمن الخدمات الإلكترونية الحكومية ، حيث لدينا توجيهات من سعادة الوزير بضرورة تبسيط الإجراءات فيما يتعلق بخدمات الوزارة المقدمة للجمهور وأن يكون هذا الدليل متاح للجمهور خلال الفترة المقبلة .

 

-      ما هي نوعية الخدمات التي سوف يشتمل عليها هذا الدليل ؟

الدليل سوف يكون على مرحلتين ، المرحلة الأولى سوف تشمل الخدمات الثقافية التي تقدمها الوزارة ، والمرحلة الثانية سوف تشمل الخدمات الرياضية ، حيث كانت الخدمات الثقافية موجودة في السابق ولكن لم تكن تقدم الكترونياً للجمهور ، وقد قمنا بدراستها بشكل أكبر بهدف تبسيط الإجراءات وخاصة فيما يتعلق بخدمات التراخيص والمصنفات الفنية والرقابة على الأفلام السينمائية واقتناء الكتب وحقوق الملكية وغيرها من الخدمات الثقافية ، وسوف يتخذ الدليل عدة أشكال ، حيث سيتم طرحه ورقياً للجمهور ، كما سيطرح الكترونياً من خلال موقع الوزارة والخطوة القادمة أن يكون في شكل تطبيقات تتيح للجمهور إمكانية الدخول عليه والإستفادة منه في الحصول على خدمات الوزارة .

-      هل لنا التعرف على طبيعة تسيير العمل في إدارة التخطيط والجودة حالياً ؟

تتكون الإدارة من قسمين أساسيين هما قسم التخطيط وقسم الجودة  ويعمل قسم التخطيط حالياً بالتعاون مع الإدارات على إعداد الخطة الإستراتيجية للوزارة ، بالإضافة الى الشروع في إعداد إستراتيجية قطاع الثقافة والرياضة ضمن إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2017-2022 ويعمل قسم الجودة على الإنتهاء من دليل الخدمات التي تقدمها الوزارة منتقلاً الى الإنتهاء من إعداد دليل الجودة ومن ثم العمل على متابعة تطبيق نظام الجودة في الوزارة ، بالإضافة الى وحدة الدراسات والإحصاءات التي قامت بإجراء دراستين في الفترة الأخيرة تمحورت الأولى حول قياس مشاركة المرأة القطرية في ممارسة الرياضة بينما ركزت الثانية على قياس مشاركة الشباب في الأنشطة المختلفة التي تنظمها المراكز الشبابية . وقد تم رفع نتائج الدراستين الى سعادة الوزير بالإضافة الى توفير الإحصاءات والبيانات المطلوبة ، كما تعمل الوحدة حالياً على تصميم إطار لقاعدة بيانات الوزارة التي سوف تقوم على ثلاثة محاور رياضة وثقافة وشباب .

 

هل ترفع نتائج الدراسات التي تجريها وحدة الدراسات الى الإدارات المعنية في الوزارة ؟

بحكم عملنا أننا إدارة تتبع سعادة الوزير فنقوم بعرض نتائج الدراسات أولاً على سعادة الوزير ، كما اننا نشرك الإدارات المعنية معنا في هذه الدراسات من خلال المناقشات والإستفادة من توصيات الإدارات المختصة  لإعداد الدراسة في شكلها النهائي .

 

هل هناك أنظمة الكترونية تعمل عليها إدارة التخطيط والجودة مع باقي الإدارات ؟

تتولى الإدارة الأن مسؤولية تصميم وإدارة قاعدة البيانات والإحصاءات المتعلقة بإختصاصات الوزارة وتقوم الإدارة حالياً بدراسة الإطار العام لقاعدة البيانات وسيتم التشاور مع الإدارات الفنية المختلفة وفق اختصاصاتها للتوافق حول البيانات والمؤشرات المختلفة المطلوب تضمينها في قاعدة البيانات ، كما تعمل الإدارة على تصميم نظام الكتروني لمتابعة تنفيذ برامج ومشروعات الخطة الإستراتيجية للوزارة عملاً على تحقيق النتائج المرجوة .

 

هل تمارس إدارة التخطيط والجودة دوراً رقابياً على باقي إدارات الوزارة ؟

عندما بدأنا في السابق مع وزارة الشباب والرياضة كنا نقدم تقرير ربع سنوي لإظهار التقدم في تنفيذ خطة الوزارة ، وهذا يكون بحضور سعادة الوزير والمدراء لمناقشة التحديات والتقدم المحرز في تنفيذ الخطة وفي الأخير يكون هناك تقييم سنوي للخطة والبرامج والإدارات التي استطاعت تنفيذ خططها بالشكل المطلوب ، ونحن مستمرون في تقديم هذه التقارير كل ثلاثة شهور .

 

ما هي طبيعة المشاريع المستقبلية التي تعمل عليها إدارة التخطيط والجودة؟

كل البرامج والمشروعات التي ستنفذها الإدارة ستكون في إطار تحقيق نتائج الخطة الإستراتيجية للوزارة ، حيث تترأس الإدارة فريق عمل قطاع الثقافة والرياضة وهو أحد قطاعات إستراتيجية التنمية الوطنية ، كما أن الإدارة تتولى إعداد التقارير القطاعية الخاصة بالقطاع ، حيث أننا مسؤولين عن متابعة استراتيجية الوزارة والإستراتيجية القطاعية .

 

هل تستفيد الوزارة من خدمات الحكومة الإلكترونية التي تسعى الدولة الى تفعيلها في ضوء أهداف حكومة قطر الرقمية 2020؟

خدمات الحكومة الإلكترونية هي حزمة من الخدمات موجهة للجمهور بهدف تسهيل الحصول على الخدمة دون الحاجة الى المراجعة الشخصية .. ونتوقع أن تنضم الوزارة الى الوزارات والجهات المختلفة في تقديم خدماتها الكترونياً متى ما تم الإنتهاء من دليل الخدمات .

 

هل هناك مخططات لإنشاء مزيد من المراكز الشبابية أو مراكز الفتيات خلال الفترة المقبلة ؟

إدارة الشؤون الشبابية هي المختصة بهذا الأمر ، ولكن من خلال دراساتنا لبعض الأمور من الممكن ان نقدم اقتراحات لسعادة الوزير تتولى الإدارات المعنية تنفيذها  ، كما أننا نتعاون مع الإدارات المعنية مباشرة حيال الكثير من المواضيع الأخرى .

 

العمل لديكم في عدة قطاعات ثقافة – شباب – رياضة كيف يتم الموازنة بين هذه القطاعات بالنسبة للإدارة ؟

كما ذكرنا سابقاً فقد حدد القرار الأميري رقم(4) لسنة 2016 إختصاصات الوزارة في قطاع واحد هو قطاع الثقافة والرياضة ، كما حددتة إستراتيجية التنمية الوطنية الثانية (2017-2022) ويشمل ذلك القطاع ثلاثة محاور رئيسية مستقلة لكنها متقاطعة هي الثقافة والرياضة والشباب . ويمكن النظر إليها كثلاث دوائر متقاطعة . حيث تتمتع المحاور الثلاثة بنوع من الإستقلالية لكن هناك مساحات للتقاطعات المزدوجة ومساحة واحدة تتقاطع فيها الثلاث دوائر . ويتلخص دور إدارة التخطيط والجودة في مساندة الإدارات الفنية المختلفة في تحديد النتائج الإستراتيجية المطلوب تحقيقها وصولاً الى تحقيق رؤية الوزارة لكل من المحاور في إطار إستقلاليته وتقاطعاته مع المحاور الأخرى ، وتعمل الإدارات الفنية بمساعدة إدارة التخطيط والجودة على تحقيق التوازن المطلوب بين المحاور الثلاثة .​


b866f74f-0331-4abb-b678-4480e710f986

Quick Links

Social List

Skip Navigation LinksDiscussion01