تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 المسرح

نبذه عن قسم المسرح

أولاً :المشاريع الخاصة بالخطط الحالية المستمرة:

1.    العمل على تنمية وتطوير المواهب القطرية في مجال الفن المسرحي وبكل تفاصيلها في الاخراج والنقد والكتابة المسرحية والديكور المسرحي.

2.    تشجيع المواهب القطرية وخصوصاً الشباب على ممارسة العمل المسرحي وذلك من خلال الفرق المسرحية المحلية.

3.    المشاركة في المهرجانات المسرحية المحلية والخليجية والعربية والعالمية .

4.    تشجيع المبادرات السينمائية للشباب والمشاركة في المهرجانات السينمائية المحلية والاقليمية.

 

ثانياً: المشاريع الخاصة بالخطط المستقبيلة لتطوير الحركة المسرحية:

1.    تطوير المهرجان المسرحي المحلي السنوي.

2.    العمل على تنفيذ المقترح الخاص بمشروع إقامة مهرجان خاص بمسرح الطفل بشكل سنوي.

3.    توسيع رقعة الأنشطة المسرحية، وذلك لتمثيل المدن والقرى خارج النطاق الجغرافي لمدينة الدوحة، من خلال تأسيس وإنشاء فرق مسرحية أهلية منتجة.

4.    إنشاء فرق مسرحية خاصة بالأعمال الموجهة للأطفال.

5.    العمل على إنشاء معهد أكاديمي متخصص لدراسة الفنون المسرحية كمشروع أولي وذلك وصولا للمشروع بإنشاء أكاديمية شاملة للفنون المسرحية والموسيقية والبصرية والسينمائية.

 

ثالثا:اختصاصات قسم الأنشطة المسرحية:

1.    التخصص بإنشاء الفرق المسرحية.

2.    القيام بتوثيق وأرشفة الأعمال المسرحية.

3.    القيام بإجراء الاتصال والتنسيق والمتابعة لشؤون الفرق المسرحية الزائرة.

4.    الإشراف على الفرق المحلية.

5.    تنظيم إقامة المحاضرات والندوات المسرحية.

 

 

 

 

مسرح الطفل

أُصدر القرار الوزاري رقم (299) لسنة 2014 بتشكيل لجنة إعداد لائحة مهرجان مسرح الطفل برئاسة رئيس قسم المسرح بالوزارة وعضوية مجموعة من الأكاديميين والمسرحيين والقانونيين،وذلك لإعداد وصياغة اللائحة الداخلية لأول مهرجان لمسرح الطفل في دولة قطر ،ويأتي ذلك من ضمن الخطط الإستراتيجية لإدارة الثقافة والفنون ممثلا بقسم المسرح وصولاً إلى تحقيق الرؤية الوطنية لاستراتيجية قطر (2030).

نبذه عن بدايات مسرح الطفل

استقبل "مسرح نجمة"  التابع لوزارة الإعلام في نهاية السبعينات عدد من العروض المسرحية الخاصة بالأطفال وكانت من دولة الكويت الشقيقة وهن (مسرحية السندباد البحري) و( البساط السحري).

·       9 فبراير 1980 م كان أول عرض مسرحية استعراضية غنائية للأطفال  في دولة قطر وكانت بعنوان (منصور قاهر العملاق) لـ " فرقة  مسرح الأضواء" استمر عرضها 23 يوماً وكانت من تأليف المنصف السويسي ومن إخراج سالم ماجد،ومن بطولة عبدالعزيز جاسم وفالح فايز وعلي سلطان وحسين جاسم وناصرالكواري وموسى عبدالرسول وناصر المؤمن ومحمد الساعي،كتب كلماتها مرزوق بشير ولحن الأغاني مجموعة من الفنانين القطريين المبدعين أمثال عبدالعزيز ناصر وحامد نعمه وحسن علي،وقد حضر عرض المسرحية (7630) متفرجاً من الجمهور القطري ويعتبر هذا الرقم رقماً قياسياً في ذلك الوقت.

·       في نفس العام قدم الفنان والمخرج الكبير عبدالرحمن المناعي  أولى تجاربه المسرحية في مجال مسرح الطفل بتأليف مسرحية (الحذاء الذهبي –الفسيجره) المستوحاه من أدبيات المسرح العالمي (سندريلا)،ولقد حققت نجاحاً باهراً واستمر عرضها لعدة أسابيع  وكانت من بطولة وداد عبداللطيف وسعد بورشيد وفالح فايز وعبدالعزيز جاسم ومبارك خميس وعبدالله غفيان ومجموعة كبيرة من الممثلين والاستعراضيين ولقد عرضت على مسرح الدوحة بلايرز،وكتب كلمات الأغاني مؤلف المسرحية وقام بتلحينها الموسيقار القطري عبدالعزيز ناصر.

 

 

 

 

 

·       منذ ذلك التاريخ أولت وزارة الإعلام متمثلة بقسم المسرح من إدارة الثقافة والفنون  اهتماماً بمسرح الطفل من خلال الفرق المسرحية الأهلية الأربع:

1.    فرقة المسرح القطري .

2.    فرقة مسرح السد.

3.    فرقة مسرح الأضواء والفرقة الشعبية للتمثيل.

كانت وزارة الإعلام  تشرف عليها وتدعمها من الناحية الإدارية والمالية،ولقد قدمت العديد من مسرحيات الأطفال وخصوصاً بعد أن عاد مجموعة من الشباب القطريين واللذين درسوا الفنون المسرحية بالخارج وتخرجوا من المعاهد الفنية سواء من دولة الكويت أو جمهورية مصر العربية ومن هذه المسرحيات:-

4.    مسرحية (من يضحك أخيراً ) لعبدالرحمن المناعي.

5.    مسرحية ( السيارة العجيبة) ومسرحية ( عيال السيارة العجيبة) تأليف وداد عبداللطيف الكواري وإخراج محمد البلم.

6.    مسرحية ( حسن وفرارة الخير) للفنان سالم ماجد.

توالت العروض المسرحية الخاصة بالأطفال وذلك من خلال الفنانين القطريين والمخرجين والمنتجين وهم عبدالعزيز جاسم وفالح فايز وسعد بورشيد وعبدالله عبدالعزيز  وناصر عبدالرضا وجاسم الانصاري وأحمد مفتاح وعلي الشرشني وسالم المنصوري ومشعل الكواري والعديد من الأسماء الذين يواصلون حالياً عطائهم في هذا المجال.​

Quick Links

Social List

Skip Navigation Linkstheater