تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "العلمي" يطلق المرحلة الأولى من "المبتكر القطري"

15/06/2016 04:21 ص

 

انطلقت المرحلة الأولى من مبادرة " المبتكر القطري " ضمن الإتفاقية المشتركة بين بنك قطر للتنمية والنادي العلمي القطري التي وقعت في نوفمبر 2015  وتهدف الإتفاقية إلى دعم المبتكرين والابتكارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتبني مجموعة من الأفكار المبتكرة والإسهام في إثراء و تحفيز وتشجيع المبتكرين ، حيث ان البرنامج يقدم المساعدة اللازمة لتسريع مراحل التطوير من مرحلة بلورة الفكرة إلى مرحلة الإنتاج وتسهم في  زيادة عدد براءات الإختراع القطرية ، وقد تم فتح باب التسجيل في هذا البرنامج من خلال موقع النادي العلمي القطري www.qsc.org.qa

وأشار السيد راشد ابراهيم نائب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي القطري ان الابتكار والاختراع ليس مرتبط بكون الفرد عبقرياً أو مستوى ذكائه عالي بل الأمر يحتاج فقط إلى ترتيب أفكار ومحاولة تحويلها إلى فكرة قابلة إلى التطبيق ، حيث أن النادي العلمي يوفر المعامل والأماكن المناسبة لتنفيذ أفكار ومشاريع المشاركين بمساعدة مهندسين متخصصين في عدة مجالات كالميكانيكا والبرمجيات والروبوت والإلكترونيات ،بالإضافة إلى توفير معمل الصنع والابتكار الذي يحتوي على آلات ومعدات متنوعة للتصميم والتصنيع والانتاج وتعمل بتقنيات التصنيع الرقمي المتطورة لتصنيع اي مشروع ، كما يقدم مركز المبتكرين بالنادي العلمي جميع الاستشارات الفنية والتقنية المطلوبة للوصول بأفكار المشاركين إلى نماذج ملموسة يمكن تسويقها ويتم تسجيلها كبراءة اختراع.

حيث أن النادي العلمي القطري يلتزم بتشجيع الإهتمام والتعلم والابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا إسهاماً منه في تطوير المهارات والمعرفة وتنمية الموارد البشرية لدولة قطر ، فالنادي يمد الشباب بمهارات ذهنية وابتكارية تساعدهم ليكونوا متعلمين مدى الحياة مما يتيح لهم مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين بروح ابداعيه واعيه ومدركة.

وأكد السيد ابراهيم المناعي مديرإدارة بناء القدرات أن المبتكر القطري سيحظى على الخدمات التي يوفرها بنك التنمية ( جدوى – عقود – تصدير ) فمن خلال خدمة (جدوى) سيتم توفير جميع الخدمات الإستشارية لدراسة الجدوى الإقتصادية للفكرة ، وعن طريق  خدمة (عقود) سيتم توفير جميع الأمور القانونية كالأمور الخاصة بتسجيل حقوق الملكية الفكرية وبراءة الإختراع وجميع أنواع العقود اللازمة لتأسيس الشركات ، أما خدمة (تصدير) تعمل على تسهيل وصول المشروع للأسواق الناشئة والعالمية وتقديم الاستشارات المطلوبة لتصدير الفكرة.

حيث أن بنك قطر للتنمية يهدف إلى تنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر ، وتنمية ريادة الأعمال وتمكين قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وتعزيز ميزته التنافسية المستدامة ليشارك بفعالية في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ومرئيات استراتيجيات التنمية الوطنية المتلاحقة ، الأمر الذي ينطوي على تطوير الدراسات والبحوث ذات الصلة ، واقتراح استراتيجيات وبدائل السياسات العامة التي تسهم في خلق بيئة أعمال مواتية وحافزة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، فضلا عن مساندة رواد الأعمال والمشاريع الجديدة والقائمة من خلال تعزيز القدرات والمهارات المطلوبة لبدء المشاريع واستمراريتها ، وتيسير عمليات النفاذ إلى المعلومات ، والوصول إلى الأسواق ، والحصول على التمويل اللازم.

المراحل

مرحلة التسجيل  هي أولى مراحل البرنامج وتبدأ من بداية شهر يونيو 2016  إلى الخامس عشر من شهر اغسطس 2016م ، خلال هذه الفترة يقدم المشارك على تقديم طلبه من خلال الموقع الالكتروني وسيتم الرد عليه برساله الكترونية تؤكد استلام طلبه بالإضافة إلى تعهد من الطرف المتلقي بالحفاظ على سرية فكرته  وجميع المعلومات المذكورة في استمارة التسجيل.

مرحلة اختيار الأفكار: أثناء مرحلة اختيار الفكرة سيتم عقد لجنة خاصة لاختيار الأفكار الأكثر كفاءة، تمهيداً لاستكمال مشاركتها في البرنامج.

مرحلة البحث: في مرحلة البحث سيتم إدخال جميع الأفكار التي وقع عليها الإختيار للبحث عنها والتأكد من عدم تكراراها تمهيدأً لتسجيل براءة الاختراع.

مرحلة التواصل مع المشاركين: من خلال هذه المرحلة سيتم التواصل مع المشاركين الذين وقع عليهم الاختيار تمهيداً لإلتحاقهم ببرنامج التدريب.

مرحلة الإلتحاق ببرنامج التدريب: من خلال برنامج التدريب سيحظى المشاركون بفرصة للتعرف على كيفية دراسة السوق وكيفية تحويل أفكارهم إلى منتج مبتكر للتأكد من الجدوى الإستثمارية لمشاريعهم.

مرحلة تنفيذ المشروع: أثناء هذه المرحلة سيبدأ المشاركون بتنفيذ أفكارهم في النادي العلمي القطري بمساعدة مختصين وتحويل هذه الأفكار إلى نماذج ملموسه.

مرحلة تسجيل المشروع: في مرحلة تسجيل المشروع ستبدأ عملية تسجيل براءة الإختراع وذلك بالاستفادة من خدمة (عقود) المقدمة من بنك التنمية.

يوم العرض: في يوم العرض سيعمل كل المشاركين على عرض أفكارهم على لجنة مشتركة من بنك التنمية والنادي العلمي القطري لإختيار الفائزين.

مرحلة إختيار الفائزين: في هذه المرحلة يتم الإعلان عن اسماء الفائزين في البرنامج وتوزيع الجوائز.

ويهدف البرنامج إلى تشيجع الشباب القطري وتوفير جميع العوامل المناسبة لبلورة أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع حقيقيةو  تثقيف وتدريب المشاركين في البرنامج بكيفية و أهمية دراسة السوق لضمان تسويق الفكرة بشكل جيد.و تحويل المشروع من مجرد فكرة إلى منتج مبتكر يباع في الأسواق وزيادة عدد براءات الإختراع القطرية، وذلك من خلال تسجيل جميع الأفكار المشاركة في البرنامج

 



68f88e3b-9bd5-4181-82ff-860ce1cf4bfb

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-007