تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 النادي العلمي يطلق نشاطة الرمضاني

16/06/2016 03:15 ص

 

يطلق النادي العلمي القطري يوم الجمعة 17 يونيو 2016 نشاطه الرمضاني من خلال نشاط (اصنع مشروعك) ومشاريع متنوعة بين الصنع والابتكار والروبوت والبرمجة والطاقة المتجددة والميكانيكا والتقنيات البيئية، وبرامج علمية متنوعة تهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة الابتكار في المجالات العلمية وتنمية وصقل قدرات ومهارات الشباب العلمية لدى الجنسين (الشباب، الفتيات).


ويختلف نشاط رمضان 2016 عن الأعوام السابقة، حيث يتم التركيز على المشاريع فقط بطريقة تنافسية بين المراكز المختلفة للنادي العلمي، فيقدم مركز الميكانيكا مشروع تصميم وصناعة جرافة تعمل بالهايدروليك للشباب فوق الـ 15 سنة، وأما مركز البرمجيات فيقدم مشروع تصميم تطبيق موقع إلكتروني للنادي العلمي للشباب والفتيات فوق 12 سنة.

ويشارك مركز الصنع والابتكار بمشروع اشحن جهازك لاسلكياً للشباب فوق 15 وكذلك مشروع اصنع سيارتك بتقنية الرسم ثلاثي الأبعاد للبنات فوق 12 سنة، وهناك مشروعان أيضا من مركز الطاقات المتجددة الأول مشروع الزراعة المائية بالطاقة الشمسية للبنات فوق 12 سنة، والثاني مشروع شواية بالطاقة الشمسية للشباب فوق 12 سنة، أما مركز الروبوت فيقدم مشروع روبوت التوصيل للشباب فوق 12 سنة، وكذلك يقدم مركز التقنيات البيئية برنامج تصميم منزل صديق للبيئة للشباب فوق 13 سنة، أما مركز العلماء الصغار فيقدم مشروع الدوائر الكهربائية للأولاد فوق 8 سنوات.

ويحرص النادي العلمي القطري على تنويع برامجه وأنشطته التي يطلقها خلال شهر رمضان، حيث تضم برامج علمية كبرنامج الروبوت والذي من خلاله يتعرف المشاركون على أساسيات الروبوت من خلال التركيب والبرمجة وبعدها يتم توزيع المشاركين على مجموعات للبدء في تصميم وبرمجة روبوت خاص لكل مجموعة على شكل مسابقة بين الفرق للتنافس بين المشاركين وقد تم وضع محتوى برنامج متخصص لكل فئة عمرية مختلفة.

وهناك برنامج الدوائر الإلكترونية (ليتل بيتس)، وهو عبارة عن مجموعة من الدوائر الإلكترونية الأساسية لأي جهاز أو منتج حيث يمكن عن طريق استخدامها تنفيذ مجموعة من المشاريع التي يمكن استخدامها عمليا.. وهذه الدوائر تم تقسيمها لعدة مستويات لغرض تدريب المشاركين عليها كالتالي: بالنسبة للصغار المستوى الأساسي المبسط والتحكم عن بعد وبالنسبة للمتوسط يتم تدريبهم على المستوى الأساسي والتحكم عن بعد باستخدام الإنترنت.

ويتضمن النشاط كذلك برنامج الطاقة المتجددة، ومن خلاله يتم تدريب المشاركين على أنواع الطاقة المتجددة ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة حرارة باطن الأرض ويتركز الجانب العملي على الطاقة الشمسية من خلال التعرف على منظومة توصيل الخلية الشمسية إلى المنظم ثم الحمل الكهربائي المناسب.

وهناك كذلك برنامج الابتكار والصنع، ويتم من خلاله تدريب المشاركين على مهارة الصنع والابتكار من خلال التدريب على أساسيات برنامج تصميم المشروع وكيفية تصميم مجسمات مبسطة عن طريق عرض ثلاثي الأبعاد باستخدام الكمبيوتر ما سيمكنهم من استخدام الماسح ثلاثي الأبعاد للمجسمات ومن ثم طباعة المجسم، وسيتم تدريب الأعضاء على طابعات ثلاثية الأبعاد مما يمكنهم من طباعة أي منتج بطريقة مبتكرة.

ويتضمن النشاط برنامج التجارب العلمية التفاعلية والمسابقات العلمية، ويتم فيه تقديم مجموعة من التجارب العلمية التفاعلية والتي تعتمد على الحقائق العلمية وتقدم بشكل ترفيهي علمي وتعتبر إحدى الركائز الأساسية لتدريب المشاركين وتعريفهم على الأدوات والتجارب المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من المسابقات العلمية والتي تدور من حولنا وتفسير السبب العلمي لها كالجاذبية والأوزان وقوة الطرد المركزي وغيرها من الظواهر الفيزيائية والكيمائية.

ويشمل النشاط أيضا برنامج المختبر العلمي ويتم من خلاله عرض الشرائح عن طريق المجاهر الإلكترونية والكشف عن مجموعة من العينات سواء الحيوانية أو النباتية وطرق عمل الشرائح واستخدام المجهر ووظائفه.. بالإضافة إلى برنامج المهندس الصغير، ويتم فيه إطلاق العنان للخيال العلمي لدى المشارك من خلال مجموعة من الألعاب التفاعلية التي تسمح للمشارك بالتعمق والتحليق بشكل أوسع في عالم التكنولوجيا وتصميم أشكال هندسية من مواد مبسطة تعتمد على أساس هندسي في عمل قواعد متينة تحتمل أوزانا ثقيلة مثل الجسور.

وأما برنامج الحاسب الآلي والبرمجيات فيتم فيه تدريب الأعضاء على التعرف على مبادئ برمجة الحاسوب وعمل مجموعة من الألعاب الإلكترونية التعليمية من خلال منصة برامج على موقع إلكتروني متخصص ومن خلالها يتعلم المشارك أساسيات البرمجة وكيفية تطوير البرامج إلى مرحلة متقدمة.

ويتضمن نشاط رمضان للنادي العلمي برنامج الفلك، حيث شهد الفلك تطورا كبيرا في الفترة الأخيرة لما تشهده التكنولوجيا من تقدم سريع.

وسبب تدريس هذه الشريحة هو توعيتهم بجمال الكون واتساعه مما يزرع فيهم التطلع إلى الأفق البعيد وهذا يساعدهم في أمور حياتهم ويغرس فيهم عادة التأمل في الأمور، ولما تتمتع به هذه الشريحة من طاقة استيعاب عالية وصفاء ذهن وخيال واسع، حيث يخطو الصغار خطواتهم الأولى في عمليات الاستكشاف عبر منظومتنا الشمسية بطريقة مبسطة وخيالية.

وهناك كذلك برامج رياضية، حيث إن الرياضة هي أساس الصحة وخلق جو ممتع بطريقة تنافسية لممارسة أنواع من الألعاب الرياضية، فضلاً عن برنامج في التقنيات البيئية، الذي يهدف إلى تعريف الفريق على استخدام مبادئ الاستدامة لتصميم وبناء نموذج مصغر لمبنى سكني يتسع لعائلة واحدة باستخدام مواد معاد تدويرها.


 



4ca5665c-8e3a-4539-a698-f8e251f48f27

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-011