تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 وزارة الثقافة والرياضة تحتفل بليلة القرنقعوه

21/06/2016 02:41 ص

 

أقامت إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة احتفالية خاصة إحياء لليلة النصف من شهر رمضان المبارك "القرنقعوه" وذلك في حديقة دحل الحمام بمدينة خليفة الشمالية.

وجاءت هذه الاحتفالية التي حرصت وزارة الثقافة والرياضة على تخصيصها للأطفال وأسرهم بهدف تعريف الجيل الجديد على التراث الشعبي القطري، وإطلاع غير القطريين على التراث الشعبي القطري الأصيل، وقد حظيت بإقبال جماهيري كبير.


وتضمنت احتفالية وزارة الثقافة برنامجا حافلا ومتنوعا من خلال إقامة مسرح في الهواء تم إعداده لهذه المناسبة و شهد العديد من الفقرات الترفيهية والثقافية والمسابقات الثقافية والألعاب ، حيث بدأ الاحتفال بعرض للأطفال الذين ارتدوا الزي القطري الشعبي من البنين والبنات وهم يغنون أغنية القرنقعوه لتبدأ الفقرات الفنية والترفيهية ثم المسابقات وتوزيع أكياس المكسرات وتوزيع الهدايا على الفائزين في المسابقات والحضور"، ومن ضمن أهداف الاحتفالية هو رسم البهجة على وجوه الأطفال.

كما شملت الاحتفالية على فقرة " المسحر " الذي طاف في الحديقة وخلفه الأطفال يرددون  الأهازيج والأغاني الخاصة بهذه المناسبة ، هذا فضلا عن ركن خاص  بالحرف التقليدية القديمة في دولة قطر، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية، كما تم تقديم الأكلات الشعبية والمشروبات الباردة والساخنة.

وأظهر الإقبال الكبير على إحياء هذه المناسبة الشعبية الكبيرة مدى رغبة الجميع في إحياء التراث الشعبي الأصيل بدولة قطر، والحرص على إبرازه، وخاصة الأطفال الذين ضربوا أروع الأمثلة في الرغبة إلى التطلع لتراث وطنهم والعمل على إحيائه والحرص على تأكيد مثل هذه العادات الطيبة التي تنتقل من الأجداد إلى الأبناء، ومنهم إلى الأحفاد، لتتوارثه الأجيال القادمة.

ويعد الاحتفال بليلة القرنقعوه إحدى العادات الشعبية الرمضانية في دولة قطر والتي يردد الأطفال فيها أهازيج شعبية ، وهم يرتدون ملابس تقليدية خاصة بهذه المناسبة يرددون خلالها هذه الأهازيج الشعبية ، ويجوبون الفرجان "الحواري" ، ويحصلون من ذويها على ما تجود به أيديهم من مكسرات وألعاب صغيرة حاملين معهم أكياسا قماشية ملونة ممزوجة بروح البراءة التي تحمل عبق الماضي والتطور الحالي .

وهي من المناسبات الاجتماعية التراثية المتعارف عليها في أغلب الدول الخليجية وإن اختلفت التسمية من منطقة إلى أخرى ، وتعرف في قطر والبحرين بليلة "القرنقعوه" وفي الإمارات يطلق عليها اسم "حق الليلة" أو "حق الله" وفي عمان يطلق عليها "الطَلْبة".. وهي ليلة "القرقيعان" في السعودية والكويت .


 



68304712-c9f0-42c9-87dc-6b3d3748a94f

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-031