تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "ثقافي المكفوفين" يحيي ليلة القرنقعوه

23/06/2016 05:07 ص

 

احتفل مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين بليلة القرنقعوه  ،بحضور عدد كبير من الأطفال وأهاليهم  ومنتسبي المركز من المكفوفين وضعاف البصر ،من خلال تنظيم حفل كبير في مقره.

 تضمن الاحتفال عدداً من الفعاليات كالمسابقات وتقديم الأغاني التراثية والفقرات والمشاركات التي قدمها  الحضور من الأطفال والأعضاء  كقراءة آيات من  القران الكريم ،ومشاركات أخرى تتضمن سرد ذكريات الشهر الفضيل في الماضي وذكريات ليلة القرنقعوه تحديدا، بالاضافة لتوزيع الهدايا والحلوى والمكسرات الخاصة بهذه الليلة .

وأكدت الفاضلة منى الكواري  - أمين السر العام أن المركز يحرص من خلال إقامة هذه الفعالية سنويا  على التركيز على الجوانب التراثية  والثقافية وإدخال البهجة على قلوب الحاضرين من الأطفال ، وإحياء الموروث القطري والمحافظة عليه، بالإضافة إلى دمج منتسبي المركز وذوي الإعاقة بشكل عام بالمجتمع ومشاركة أفراده نواحي الحياة المختلفة .

كما بينت أن ليلة القرنقعوه تعتبر مناسبة اجتماعية مميزة في الشهر الفضيل ،وتقليد شعبي راسخ من المهم  المحافظة  عليه ،بحيث يعكس أصالة التراث القطري الذي تناقلته الأجيال.

وتعد ليلة القرنقعوه عادة شعبية قديمة منتشرة في دول الخليج خاصة وموعدها ليلة النصف من رمضان يحتفل بها الأطفال بارتداء الملابس التراثية الزاهية فترتدي  الفتيات الثوب الزري ويضعن البخنق، أما الأولاد فيرتدون الأثواب الجديدة، ويضعون على رؤوسهم القحفية، ويطوفون على المنازل في الحي ويغنون أغاني خاصة بالقرنقعوه ، حاملين في أيديهم أكياس فارغة من القماش ليجمعوا المكسرات والحلويات فيها ، وليلة القرنقعوه عادة متعارف عليها في أغلب الدول الخليجية وإن اختلفت التسمية من منطقة إلى أخرى، ففي الإمارات يطلق عليها حق الليلة أو حق الله، وفي عمان يطلق عليها الطَلْبة، وفي السعودية والكويت  تسمى ليلة القرقيعان،أما في البحرين وقطر فتُعرف بليلة القرنقعوه.

 



6dd548ab-6fc2-4326-a759-ef828894e283

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-037