تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "ثقافي قطر الرياضي" يختتم دورة في التصوير الضوئي وينظم فعالية للدامة

20/07/2016 10:57 م

 

تنظم اللجنة الثقافية بنادي قطر الرياضي فعالية خاصة بلعبة الدامة التراثية بمجلس الشباب في النادي مساء الأربعاء المقبل، وذلك بهدف إحياء الألعاب الشعبية والتراثية.


وكانت لعبة "الدامة" تلعب قديما بعد موسم الغوص في المقاهي والأماكن العامة، وهي عادة متميزة للقطريين والخليجيين، وكادت اللعبة تختفي في العقد المنصرم، حيث اقتصرت ممارستها على عدد قليل من كبار السن الذين تعلموها عن آبائهم، وكانوا يلعبونها في مقاه شعبية متفرقة، وبشكل غير منتظم. وهناك اهتمام حاليا بإحياء هذه اللعبة التراثية حيث يتم تنظيم العديد من البطولات كما تقدم لها حوافز مالية وعينية.


من جهة أخرى، اختتمت أمس دورة التصوير الضوئي التي نظمتها اللجنة الثقافية بالنادي وبالتعاون مع المركز الشبابي للهويات، ضمن أنشطة اللجنة الصيفية، وقدمها المدرب محمد عبدالله الشافعي، وشارك فيها  25 شابا، وتم تكريمهم من قبل إدارة النادي ومنحهم شهادات خاصة بالدورة فضلا عن تخصيص مكافآت مالية للمتميزين.


وشملت الدورة عدة محاور أهمها تاريخ التصوير الضوئي ومراحل تطوره، وأنواع العدسات وطرق استخدام كل واحدة، كما تحدث المدرب عن /الب كسل/ وهو وحدة القياس في الكمبيوتر هو عبارة عن نقاط إلكترونية تصطف بجانب بعضها لتكوين الشاشة، كما تم التطرق إلى سرعة الغالق وهو الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوحا حتى تصل كمية من الضوء إلى حساس الصورة، كما تحدث عن الفلتر وهي قطعة من الزجاج أو البلاستيك أو القماش توضع على العدسة لإعطاء تأثير على الصورة غير التأثير الأصلي.


 



e928c5c7-5b42-4277-bd36-70b13a947da5

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-072