تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "فتيات نوماس" يختتم برامجه وأنشطته الصيفية

08/09/2016 12:34 ص

 

اختتم مركز فتيات نوماس أنشطته وبرامجه الصيفية ، وقامت إدارة المركز بتكريم الفتيات الحاصلات على الامتياز وحصولهن على وسام المستوى الأول (القماشة).


وكانت أنشطة المركز قد امتدت منذ شهر رمضان المبارك لعام 2016 ، حيث تم تنفيذ خطة عمل فتيات نوماس للشهر الفضيل لمقعد نوماس ، وذلك تعزيزاً لدور المركز وتحقيقاً لأهدافه ، وربط القيم التي تهدف لها تعاليم الدين الإسلامي و السنة النبوية المطهرة و ما يتناسب و أجواء  الشهر الفضيل ، حيث تضمنت خطة شهر رمضان التي نفذت كاملة على عقد جلسة حوارية لفتيات نوماس بعنوان (كيف نستقبل رمضان المبارك) بتاريخ 4 يونيو 2016 ، من الساعة 4:00 – 6:00 مساءً بمركز نوماس ، فضلاً عن عقد حلقات دروس للفتيات لمدارسة القرآن الكريم و الآيات التي تتحدث عن آداب الضيافة و آداب الحديث و آداب الاستئذان والبحث في كتاب تفسير ابن كثير والأحاديث النبوية بتاريخ 23 يونيو، الموافق 18 رمضان ، من الساعة 9:00 – 11:00 مساء بمركز نوماس .


ورش تدريبية

وانطلقت البرامج الصيفية لمركز فتيات نوماس من يوم السبت الموافق 14 مايو 2016 بتنظيم يوم تدريبي للورش التأسيسية حول (آداب المقعد و إعداد الفوالة) على مدى (6) ساعات مكثفة ، حيث التحق بالبرنامج  (25) من فتيات نوماس و حصلن على شهادات المشاركة في نهاية اليوم التدريبي .


وقدم المركز كذلك خلال أنشطته الصيفية المختلفة البرنامج التأسيسي لآداب المقعد و إعداد وتقديم الفوالة ( البلاليط – الخنفروش – قرص الطابي ) و بلغ عدد المنتسبات خلال 5 أسابيع 150 فتاة تتراوح اعمارهم من ( 8-14 ) سنة وحصلت (55) منهن على تقدير امتياز و اجتزن المستوى الأول من خلال حصولهن على هدية القماشة وهي عبارة عن حلق من الذهب الخالص يحمل اسم نوماس تزينه قطعة من اللؤلؤ ، كما حصلت باقي الفتيات على تقدير جيد جداً و حصلن على هدية عبارة عن جهاز لإعداد الخنفروش و الذي اتقنت الفتيات إعداده خلال الورش ، كما استلمن شهادات المشاركة في حفل ختام البرنامج الصيفي .


واستفدن من البرنامج الصيفي لفتيات نوماس 448 فتاة من جميع مناطق الدولة المختلقة حيث تم تنفيذ ( 124 ) ورشة تدريبية بإجمالي عدد ( 64,616 ) ساعات تدريبية لجميع البنات ، وأقيمت الأنشطة في مركز نوماس بمدينة خليفة الشمالية و معسكرات خارجية في مراكز الفتيات ( مركز فتيات الوكزة + مركز فتيات سميسمة + ملتقى فتيات الكعبان + مركز فتيات برزان + مركز فتيات الخور + مركز إبداع الفتاة + مركز الريادة للفتيات بمعيذر ) .


وجرى تشكيل فريق عمل فتيات نوماس من فريق استشاري من خبرات قطرية مؤهلة يحملن درجة الدكتوراه و الماجستير في الإدارة و التربية وفريق عمل من المدربات المؤهلات ذوات الخبرة من منتسبات (مقعد الضحى ) بمركز قدرات للتنمية بمدينة الخور و الشمال و مناطق الدولة المختلفة .


ممارسة الأنشطة التراثية

ومركز نوماس هو مركز تربوي تابع لوزارة الثقافة والرياضة، يسهم في تنمية النشء والشباب باستثمار وقت فراغهم في تعلم وممارسة مختلف العديد من الأنشطة ذات الصلة بالتراث والعادات الأصيلة لأهل قطر في شتى مناحي الحياة، كل ذلك في إطار من الدين والخلق الرفيع وإكسابهم المهارات التي تؤهلهم إلى الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية.


 وكلمة نوماس تطلق مجازاً في وصف كل عمل بطولي أو إنجاز يقوم به الشخص سواء كان رجلاً أو امرأة مقروناً بمشاعر الفخر والفرح والاعتزاز.


ورؤية المركز أن يكون الجهة المرجعية والرائدة إقليمياً في تأصيل التراث وتعزيز هوية النشء.


 

رسالة نوماس

وتعد رسالة المركز هي غرس المبادئ والقيم من خلال المحافظة على التراث وترسيخ قيم  الشجاعة والصبر وتحمل المسؤولية من خلال إقامة الدورات ذات الصلة.


وتتجسد أهداف المركز في خلق جيل قطري يتميز بالقيم والسلوكيات  الإسلامية والعربية الأصيلة ، بناء قاعدة بيانات ومعلومات لأنشطة المركز ، تعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع القطري ، تعزيز قيمة الهوية والأصالة القطرية ، إعداد وتأهيل مدربين محترفين.


ربط أهداف المركز برؤية قطر 2030

وذلك من خلال ترسيخ قيم وتقاليد المجتمع القطري والمحافظة على تراثه ، تشجيع النشء على الإبداع والابتكار و تنمية القدرات ، غرس روح الانتماء والمواطنة المشاركة في مجموعة واسعة من النشاطات الثقافية والرياضية.


 وسام نوماس ( الهلالي )

هو أعلى وسام تحصل عليه المشاركة بامتياز مع استحقاقها لدرجة ( مدرب ) بعد اجتيازها اختبارات المستويات الثلاثة " مستوى القماشة ، ومستوى الحصباة ، ومستوى الدانة "


برامج وأنشطة الفتيات

تتنوع البرامج والأنشطة المقدمة للفتيات في مركز فتيات نوماس ما بين آداب المقعد  وإعداد الفوالة ، إدارة شئون البيت ، ادارة شئون المطبخ ، فن الخياطة والتطريز " كور وابرة " ، ديرتي بر وبحر ، مورثاتنا الشعبية ، الرياضات الإسلامية ( الرماية , ركوب الخيل , السباحة )


 

شروط  الالتحاق بالأنشطة

وقد وضع مركز فتيات نوماس شروطاً لإلتحاق الفتيات بالأنشطة والبرامج التي يقدمها أن تكون قطرية الجنسية أو من بنات القطريات ، أن يكون عمرها (8 – 14) ، برنامج المقعد والفوالة ، شروط للالتحاق بباقي البرامج التدريبية .





 



5b40bf64-8c83-45c8-8a70-6f5d290e456d

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-191