تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 مركز قطر التطوعي ينظم حلقة نقاشية حول كتاب فلسفة التاريخ

21/09/2016 12:49 ص

 

نظمت مجموعة (اقرأ وارتقِ الثقافية) بمبادرة نادي الكتاب خير جليس التابع لمركز قطر التطوعي حلقة نقاشية حول كتاب (فلسفة التاريخ) للدكتور جاسم سلطان بمقر المركز، واستهدفت الفعالية أعضاء المبادرة ومحبي القراءة من الجمهور بإشراف  اثنين من أعضاء المبادرة- آدم حامد عمر ومحمود يس.

والجدير بالذكر بأن مبادرة نادي الكتاب خير جليس تعقد بداية كل شهر حلقة نقاشية حول أحد الكتب التي يتم اختيارها ومن ثم مناقشتها، وذلك في إطار سعي المبادرة لتحقيق أهم أهدافها المتمثلة في إيجاد بيئة مثقفة ومتناغمة ثرية فكرياً تحث القُرَّاء وتقوي عزمهم على القراءة، و  إتاحة الفرصة للتواصل مع الكُتَّاب والمؤلفين وتبادل النقاش معهم حول مؤلفاتهم والاستفادة من خبراتهم الحياتية.

و ابتدأ الدكتور جاسم سلطان نقاشه في التحدث عن مداخل التأريخ وكيف يستخدم لرفع أو كسر الروح المعنوية للأمم، وقد أشار إلى  نظريات بعض المفكرين حول هذا الموضوع مثل نظرية العلامة (إبن خلدون) الذي يعتبر أول من استخدم تعبير فلسفة التاريخ  وقصد بها التعليل للأحداث التاريخية، ونظرية (أرنولد توينبي) عن نشوء الحضارات وبعثها التي تقوم على عمليات التحدي الجغرافية والبشرية، ونظرية (ماركس) الذي يرى أن صراع الطبقات وملكية وسائل الانتاج هما السبب المحرك لعجلة التأريخ وغيرها من النظريات الأخرى.

و شدد الكاتب خلال النقاش على أهمية النظر للتأريخ بنظرة عميقة لاتكتفي بما يظهر على السطح وإنما التعمق فيه وقراءة ما بين سطوره، فالتأريخ بحاجة للوقوف على فلسفته وإثارة الأسئلة التي تعين على تعميق النظرة الفكرية له، فهنالك من يوجه التأريخ قاصداً استخدامه لكسر روح الأمة من خلال التركيز على التأريخ الصغير ومايدور في الأروقة الخاصة ويتم إغفال التأريخ الكبير الذي يؤي لرفع روح الأمة وبالتالي تحركها نحو سلم الحضارة.

وكانت هناك نقاشات ثرية من الحضور وأجابات عميقة من الكاتب الذي يعتبر من أكثر المهتمين بمشروع النهضة ومن الذين يسهرون لبعث روح الأمة. وذكر أحد الحضور- آدم حامد أن ما يميز الدكتور جاسم سلطان اهتمامه بقضايا النهضة ويرى بأنه كاتب بارع ويمتلك أسلوب سهل وممتع، حيث لا يمل القارئ من قراءة كتبه كما لا يمل المستمع من حديثه، وأن ما يميز هذا اللقاء مناقشة كتاب بحضور مؤلفه، بما يفتح مجال واسع لفهم مضمون الكتاب بأبعاده المختلفة.

 



0fc41571-46e0-4149-84bf-4392991b5a8e

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-199