تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 قرارات وتوصيات في ختام المؤتمر العربي الإقليمي الـ "21" للمرشدات بالدوحة

26/09/2016 12:15 ص

 

      اختتم المؤتمر العربي الإقليمي "21" للمرشدات الذي استضافته قطـــر اعتبارا من 19 /9/2016 أعماله بالدوحــة بمشاركة (14) دولة عربية أعضاء بالإقليم العربي للمرشدات وبحضور مكثف من المجلس العالمي للمرشدات وجمعية الصداقة الدولية للكشــافة والمرشدات .
         وقد أقيم حفـــل ختــام المؤتمـــر الذي حضره جميع المشاركين حيث ألقى السيد / عبد الله محمــود عبد الله المحمــود  المفوض العــام لجمعيــة الكشــافة والمرشــدات القطريــة كلمــة عبر فيها عن شكره وتقديره لجميع الوفود العربية المشاركة في المؤتمر بالإضافة إلى رئيسة وأعضاء اللجنة العربيــة الإقليمية للمرشدات وأعضاء المجلس العالمي للمرشدات الذين اثروا جلسات المؤتمر والخروج بقرارات وتوصيات من شأنهــا ان ترتقي بحركــة المرشدات العربيـــة .
           وعبرت السيدة / شـــريفة بنت ناصر الحراصـي  رئيســة اللجنة العربية الإقليمية للمرشدات السابقة عن شكرها لدولة قطــر على استضافتها لهذا المؤتمر الهام الذي يأتي في ظروف نحن في أمس الحاجة إلى التعاضد والتكاتف ،  وان هذا المؤتمر يعتبر إضافة جديدة لإنجازات جمعية الكشافة والمرشدات القطرية التي خطت خطوات واسعة في الأنشطة والبرامج الإرشاديـــة .
           وقدمت السيدة / نيكولا جرانستيد  رئيسة المجلس العالمي للمرشدات عن فرحتها بالمؤتمر والأثر البالغ الذي سيتركه هذا المؤتمر في نفوس المشاركين نظرا  للدور الذي قامت به قطـــر لاستضافة المؤتمر وتنظيمه بصورة احترافية من قبل مرشــدات قطــــر .
             وتوالت فقرات حفل الختام بإهداء درع المؤتمر إلى الوفود المشاركة وتوزيع الشهادات على المشاركين وتسليم علم تنظيم المؤتمر القادم عام 2019 لتونس .
             وقد سبق حفل الختام تكريم الحاصلين على الجوائز والأوسمة إذ حصدت مرشدات قطــر على ثلاثة جوائز نظرا لنجاحهــا في العديد من المشروعات العربية والعالميـــة ،  كما تم  اختيار اللجنة العربية الإقليمية للمرشدات عن طريق التصويت السري كست أعضاء من أصل ثمانية مرشحات لإدارة شئون المرشــــدات عن الفتــــرة من ( 2016  - 2019 )  .


 ومن أبرز القرارات والتوصيات التي خرج بها المؤتمـــر

-    الموافقة على تقرير المؤتمر العربي الإقليمي " 20 " الذي أقيم بسلطنة عمان 
-    اعتماد التقرير العام والتقرير المالي للإقليم العربي عن الأعوام ( 2013 -  2016)
-    ان تعمل اللجنة العربية الإقليمية للمرشدات على صياغة خطة عمــــل الإقلـــيم من ( 2018  -  2020 ) فيما يتماشى مع إستراتيجية الإقليم لتنمية العضوية  والتخطيط الاستراتيجي المستقبلي للجمعية العالمية للمرشدات 
-    تعديل وتحديث مواد النظام الأساسي بالإقـليم العربي والجمعية العالمية للمرشدات حول تسديد الاشتراك 
-    إقامة أنشطة وتدريبات متنوعة لجميع المراحل وعدم التركيز على التدريب القيادي فقط .
-    تشجيع وحث المنظمات الأعضاء على إقامة الشركات فيما بينها وبين الجمعيات والمؤسسات الفاعلة في المجتمع لتنفيذ البرامج والأنشطة .
-    مواصلة التدريب للتأهيل القيادي لتعمل به الجمعيات الأعضاء في تأهيل القيادات الشابة على المستوى الوطني  ثم المستوى الأقليمي لنصل إلى التأهيل العالمي .
-    الاستمرار في تفعيل وتسهيل أعمال المجموعة التأسيسية  لأصدقاء الإقليم العربي .
-    مواصلة تفعيل التواصل الالكتروني بين الجمعيات الأعضاء في الإقليم العربي والجمعية العالمية للمرشدات لتسهيل عملية الاتصال .
-    اختيار تونـــس لتنظيم المؤتمر العربي الإقليمي القادم عام ( 2019 ) .

يذكر ان المؤتمر العربي الإقليمي " 21" للمرشدات الذي استضافته الدوحة شعاره
( تواصل – نمو – تأثير – رؤية عالمية لقيادة المرشدات ) له ارتباط وثيق بواقع الحال الذي يتطلب تثيير نهج بناء ورؤية واضحة لمستقبل حركة المرشدات في العالم العربــي .


 



23232e6e-483b-4150-878c-76c521744ce2

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-208