تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 قطر تستضيف ملتقى العلوم ال 22 للشباب الخليجي .. وينظمة النادي العلمي

05/10/2016 01:20 ص

 

تستضيف دولة قطر خلال الفترة من 22 إلى 28 اكتوبر الجاري ملتقى العلوم ال 22 للشباب الخليجي  الذى ينظمه النادي العلمي القطري  برعاية وزارة الثقافة والرياضة وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة للمملكة الأردنية الهاشمية و المملكة المغربية.

  أعلن ذلك السيد راشد على ابراهيم نائب رئيس مجلس إدارة النادى العلمي القطري خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد أمس الأول بمقر النادى بحضور المهندس هاشم محمد السادة مدير إدارة البحوث بالنادى المشرف على المعرض المصاحب والسيد أحمد عيسى الكوارى ممثل إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة .. كما تم خلال المؤتمر الصحفى تدشين شعار الملتقى .

وقال السيد راشد ابراهيم ان الهدف من الملتقى تنمية المواهب العلمية لدى الشباب في جو ملئ بالمتع الذهنية والثقافية واكتساب مهارات علمية جديدة وممارسة العمل الجماعي وتعويد المشاركين على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس وتبادل الخبرات بين أبناء الأندية العلمية بدول المجلس وتوثيق أواصر التعاون بين أبناء دول المجلس.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى إنه تم تشكيل لجنة من النادى العلمى استعدادا لهذا الملتقى .. مشيرا إلى انه تم الانتهاء من جميع الترتيبات  الخاصة بالملتقى والمعرض الذي سيقام على هامش الملتقى بمجمع سيتى سنتر التجارى على مدار ثلاثة ايام

وأشار إلى انه تقرر ان يشارك كل وفد برئيس  و2 من الإداريين  و 6  أعضاء من الفئة العمرية الصغيرة للأعمار من 11-15 سنة  و 6 أعضاء من الفئة العمرية الكبيرة للأعمار من 16-25 سنة حيث يشارك الأعضاء من الفئة العمرية الكبيرة بمعرض علمي لأحدث ابتكارات شباب دول المجلس وذلك بمجمع الستي سنتر بـ 4  مشاريع علمية لكل دولة .

وأضاف ان الفئة العمرية الصغيرة ستقام لهم ورش عمل وانشطة ومسابقات علمية داخل مقر النادي ومنها (  ورشة علوم مرحة ، ورشة الفاب لاب ، ورشة الطاقة المتجددة ، ورشة الروبوت الذكي ).. مشيرا إلى ان الورش ستقام على فترتين صباحاً ومساءً حتى يتمكن جميع الوفود من المشاركة فى جميع الورش ، كما سيتم عمل زيارات لأعضاء الوفود للأماكن.

 

  وحول كيفية اختيار المشاريع القطرية المشاركة فى المعرض قال السيد راشد ابراهيم ان الإقبال كان كبيرا من عدد كبير من المبتكرين القطريين للمشاركة فى المعرض لذلك تم تشكيل لجنة من قبل النادى للاختيار المشاريع حيث وقع الاختيار على مشروع مصيدة التسلل للمخترع محمداللاري  ومشروع صمام للمخترع صالح سفران ومشروع الشحن اللاسلكيللمخترع حمد السعدي ومشروع السوكت الآمن للمخترعة هميان الكواري.

وحول آلية اختيار الدولة المنظمة للملتقى قال ابراهيم ان هذا الملتقى يقام كل عامين فى دولة خليجية .. مشيرا الى ان قطر كان لها السبق فى تنظيم اول معرض خليجى عام 1987 وهى سنة تأسيس النادى العلمى وكان من انجح الملتقيات .. مشيرا  الى انه بعد ذلك اقيم الملتقى باحدى الدول الخليجية كل عامين والان تمت اضافة بعض الدول العربية مثل الاردن والمغرب لتبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة .

 وأوضح انه تم احتيار المهندس راشد حسين رحيمي لرئاسة وفد دولة قطر كما تم تكليف المهندس / هاشم محمد السادة مسؤولية الإشراف العام على معرض الملتقى .

من جهته اكد المهندس هاشم السادة المشرف على المعرض المصاحب ان المعرض سيقام على مدى ثلاثة ايام بمجمع السيتى سنتر حيث ستشارك كل دولة بـ4 مشاريع ممثلة فى 6 أعضاء للفئة العمرية من 16- 25

وقال ان اللجنة المنظمة للملتقى تركت الحرية للدول المشاركة فى اختيار مشاريعها ولكن بحد اقصى اربعة مشاريع .. مشيرا الى ان جميع المشاريع المشاركة ستعبر بالتأكيد عن دول الخليج وموجها الدعوة فى نفس الوقت للجميع للحضور الى المعرض للتعرف على ابتكارات الشباب الخليجي.

وأضاف انه سيتم اقامة جناح خاص بجانب الاجنحة المشاركة فى مجمع السيتى سنتر للشباب القطرى والجهات الحكومية والجامعات فى دولة قطر لعرض الابتكارات والاختراعات بهدف التعرف على ما تم التوصل اليه من اختراعات وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة والجهات المختلفة بدولة قطر .


 



c7909b0d-2d83-426f-bf68-ec8609b5dc20

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-238