تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 النادي العلمي يقدم دورات وورش علمية متخصصة للشباب

16/10/2016 11:57 م

 

ينظم النادي العلمي القطري عددا كبيرا من الدورات والورش خلال شهر أكتوبر الجاري في مجالات علمية مختلفة والتي تهدف إلى تنمية مهارات الشباب من منتسبي النادي وإكسابهم المعلومات الكافية بما يعود عليهم بالإيجاب في حياتهم اليومية ، وتشارك أقسام ومراكز النادي العلمي المختلفة في تقديم هذه الدورات والورش والتي يقدمها مدربون محترفون ومتخصصون في مجالاتهم ، حيث تقدم وحدة الخراطة في مركز الميكانيكا بالنادي دورة عمليات خراطة منوعة وتهدف إلى اكساب الشباب المشاركين في الدورة مهارات استخدام المخرطة في تنفيذ العمليات المنوعة (خراطة طويلة وعرضية خارجية وداخلية مستقيمة ومائلة وفتح أسنان خارجية وداخلية .
وبحسب تأكيد القائمين على الدورة فقد تناولت أساس الخراطة من خلال تعريف الشباب على المخرطة وأجزائها ووظيفة كل جزء فيها وحركة كل جزء والعمليات التي من الممكن أن تنفذها هذه الآلة ، حيث من الممكن أن تستخدم في تصنيع قطع من مختلف أنواع المعادن ، فضلاً عن تصميم أشكال منتظمة وغير منتظمة ، كما يتم تعريف الشباب بأدوات القطع المستخدمة في جميع العمليات، وكان هناك جزء عملي ، حيث تم تنفيذ بعض المشغولات البسيطة أشكال ومعادن مختلفة في المرحلة الأولى ومن يرغب في المراحل المتقدمة يستمر في الدورة .
 
كما ينظم مركز الطاقة المتجددة دورة حساب الأحمال لمنزل يعمل بالطاقة الشمسية ، وبحسب القائمين على تنفيذ هذه الدورة فإنه يتم من خلالها تعريف المشاركين بدوائر الطاقة الشمسية وكذلك كيفية حساب استهلاك الخلايا والبطاريات اللازمة لتشغيل منزل يعمل بالطاقة الشمسية بطريقة سهلة وبسيطة ، حيث يتم تدريب الشباب على التوصيلات والتركيبات الهندسية للخلايا الشمسية وإجراء القياسات المختلفة للبطاريات في الخلايا وكيفية حساب قدرة البطاريات والخلايا اللازمة حسب مساحة المنزل .
وسوف تتضمن الدورة تدريبا عمليا للشباب لتجربة التوصيلات واكتساب المعلومات والمهارات اللازمة وهو الهدف من الدورة .
وضمن أنشطة شهر أكتوبر في النادي العلمي القطري قدم مركز البرمجيات في النادي مشروع برمجة موقع إلكتروني تسويقي من خلال دورة برمجة في تصميم موقع تسويقي ، حيث جرى تدريب الشباب المشاركين في الدورة على تصميم موقع تسويقي لشركة بما يتضمن من تدريبهم على تصميم شعار الشركة وكيفية عرض المنتجات على الموقع الذي تم تصميمه ، كما تم تصميم واجهة للموقع على الهواتف الذكية .
وتم خلال هذه الدورة كذلك إعطاء الفرصة للمشاركين لتصميم مواقع تسويقية لمشاريع من اختيارهم، حيث تم تدريبهم على نشر المعلومات على الموقع وكيفية استخراج الموقع من الإنترنت بحيث يكون متاح للجميع على الشبكة .
 
ومن بين الدورات والورش التي أقامها النادي العلمي خلال شهر أكتوبر جلسة تعليمية حول السيارة الهجينة "بريوس تويوتا" وقدمها مركز الميكانيكا في النادي وكان الهدف من هذه الورشة تعريف الشباب بكيفية عمل المحرك الهجين وفوائده .
ويقدم مركز الميكانيكا في النادي العلمي كذلك دورة وحدة التحكم في السيارة والحساسات المهمة وكيفية استكشاف بعض الأعطال المتعلقة بهم .
وقدم مركز الروبوتك في النادي كذلك دورة روبوت المصادر المفتوحة ، وهدفت الدورة الى تدريب المشاركين على كيفية التعديل على الروبوت من خلال البرمجة.


 



66ac1208-d72a-4067-9a3e-0dae8a893d54

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-255