تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 الإتحاد العربي للعمل التطوعي ينظم المؤتمر الدولي التطوّعي السابع في بيروت

18/10/2016 11:04 م

 

نظم الاتحاد العربى للعمل التطوعى ومقره "الدوحة " بالتعاون مع مركز لبنان للعمل التطوّعي المؤتمر الدولي التطوّعي السابع بعنوان "التطوّع في خدمة البيئة العربية" خلال الفترة من 16 وحتى  19 أكتوبر) 2016 تزامناً مع الإحتفالات باليوم العربي للبيئة الذي يصادف 14 اكتوبر من كل عام.
شارك فى الافتتاح السيد يوسف الكاظم رئيس الاتحاد العربى للعمل التطوعى والسيد محمد الجنون رئيس مركز لبنان للعمل التطوعى ووفود 28 دولة عربية وأجنبية  
 هذا وقد استعرض السيد يوسف الكاظم رئيس الاتحاد العربى للعمل التطوعي  فى كلمته خلال الافتتاح تجربة قطر فى الحفاظ على البيئة من خلال برنامج " لكل ربيع زهرة " الذى يقام كل عام من خلال اختيار زهرة معينة من البيئة القطرية .. مشيدا بالدعم الكبير والرعاية الكريمة التي توليها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لبرنامج لكل ربيع زهرة ، حرصا من سموها على تنمية الوعي والثقافة البيئة لدى النشء والشباب وأفراد المجتمع في قطر والتعريف بنباتات وزهور البيئة القطرية في أماكن نموها الأصلية.
وتطرق الكاظم إلى  أنواع  الزهور والنباتات فى دولة قطر ومنها الشفلح وعين القط والعوسج والسدر والقرم والقطف والسلم .. مشيرا إلى  أن  الحفاظ على البيئة ركيزة أساسية  من ركائز التنمية فى قطر والتي تتوافق مع رؤية قطر 2030 .. ومشددا على أن  هذا البرنامج حقق الأهداف التوعوية منه ، وكان له دور في نشر الثقافة البيئية والتعريف ببيئة قطر بشتى صورها ومكوناتها.
وأضاف أن برنامج لكل ربيع زهرة نجح بكل المقاييس في تحقيق رسائل عديدة منها المحافظة على بيئة الوطن والتعامل الإيجابي معها وصداقتها وعدم الإساءة إليها أو الإضرار بها .
وأضاف أن  هناك اهتماما أسريا كبيرا بالبرنامج وفعالياته مما يدل على أن رسالته المجتمعية قد تحققت فاهتمام الأسر بالمهرجانات ومتابعتها لمشاركة أبنائها فيها وفي مسابقاتها المتنوعة يؤشر إلى أن هذه الأنشطة العلمية والبيئية والترفيهية ، تحظى باهتمام الكبير والصغير وأنها تضطلع بدور كبير في تطوير مهارات الأبناء وتنمية وعيهم وإدراكهم بالبيئة عموما وبشكل خاص ببيئة قطر وضرورة المحافظة عليها سليمة ونظيفة.
وأوضح أن  برنامج لكل ربيع زهرة يحاول عبر مهرجاناته التى تقام كل  عام تقديم رسالته بطريقة مبسطة وممتعة في نفس الوقت ومقبولة لدى جمهور المواطنين والمقيمين من الجنسين .. مشيرا في هذا الصدد إلى المسابقات العلمية والعامة التي تتم خلال المهرجانات بمشاركة جماهيرية واسعة مما يدل على الوعي ببيئة قطر ومدى ثقافة الجمهور بالنسبة لمواضيع بيئية وعلمية شتى .
وتابع الكاظم قائلا ، قضيتنا ورسالتنا علمية ، بيئية وجماهيرية تتم عبر التواصل مع المجتمع وفى أماكن تجمعاته .. مشيرا الى أن البرنامج بمختلف أنشطته وفعالياته يهدف إلى تغيير سلوك الأفراد خاصة تجاه البيئة " ولذلك فإن  البرنامج سيستمر حتى يحقق أهدافه في هذا الخصوص ويوصل رسائله في المحافظة على بيئة قطر وزهورها وطيورها ومكوناتها الأخرى ".
من جانبه، قال الدكتور محمد علي الجنًون، رئيس مجلس إدارة مركز لبنان للعمل التطوّعي، نائب رئيس الإتحاد العربي للعمل التطوّعي، إن المركز وللمرة السابعة على التوالي ينظم هذا المؤتمر رغم التحديات الصعبة التي تمر بها البلاد. حيث يستضيف المركز الأشقاء العرب الممثلين للمراكز والجمعيات التي تعنى  العمل التطوّعي، والأعضاء بالإتحاد العربي المنضوي تحت مظلته 18 دولة عربية. بالإضافة الى ممثلين عن جهات تطوّعية وبيئية في دول أجنبية عدة.
واضاف .. كما سيشارك في المؤتمر منظمات عربية وإفريقية ودولية  منها: الإتحاد العربي للعمل التطوّعي، الهيئة الأممية لدبلوماسية التطوّع، برنامج متطوّعي الأمم المتحدة، مجلس الشباب العربي والإفريقي، البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية، جامعة الحياة المفتوحة.

وقد تم  خلال المؤتمر تكريم شخصيات بارزة تركت بصمة واضحة في خدمة المجتمع في عدة مجالات من لبنان والدول المشاركة بالإضافة إلى تكريم المتطوّعين الذين سجلوا ساعات تطوّعية تخطت 500 ساعة في العام كما شمل نشاطات وورش عمل في مجالات البيئة، بهدف تطوير العمل التطوّعي والبيئي في المنطقة العربية وإبراز المسؤولية الاجتماعية التي يتميز بها الاتحاد العربى للعمل التطوعى والدور البارز الذى يقوم به لدعم الأنشطة المتنوعة في لبنان والعالم.
  جدير بالذكر أن الدول المشاركة فى المؤتمر هى  أستراليا، ألمانيا، الإمارات، الأردن، البحرين، البرازيل، بريطانيا، تركيا، دانمارك، فرنسا، تونس، جزائر، السعودية، السودان، سوريا، السويد، سويسرا، العراق، غينيا، فلسطين، قطر، كندا، الكويت، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن.


 



6145d536-12cc-47b2-b8a3-8e73d2e6c365

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-259