تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 انطلاق فعاليات ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي في الدوحة

23/10/2016 12:14 ص

 

عبدالرحمن الهاجري : مردود ايجابي كبير ننتظره من وراء هذا الحدث العلمي الخليجي......
 راشد ابراهيم : الابتكارات المشاركة معظمها تخدم المجتمع


تنطلق اليوم الأحد 22 أكتوبر 2016م فعاليات ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي الذي تستضيفه دولة قطر خلال الفترة من 22 إلى 28 اكتوبر الجاري ، والذى يقام تحت رعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة وينظمه النادي العلمي القطري في مجمع السيتي سنتر ، وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ويتضمن جدول الملتقى العديد من الفعاليات العلمية الثرية من ورش عمل ومسابقات وأنشطة وزيارات ، فضلاً عن المعرض المصاحب للملتقى والذي سيتضمن أحدث ابتكارات شباب دول مجلس التعاون الخليجي لفئة الشباب من16-25 وسيقام بمجمع الستي سنتر بـ 4 مشاريع علمية لكل دولة على مدار أربعة أيام .
وسيتم إقامة  جناح خاص بجانب الأجنحة المشاركة فى مجمع السيتى سنتر للشباب القطرى والجهات الحكومية والجامعات فى دولة قطر لعرض الابتكارات والاختراعات بهدف التعرف على ما تم التوصل إليه من اختراعات وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة والجهات المختلفة بدولة قطر .
 بينما ستقام ورش عمل بمقر النادي العلمي القطري للفئة العمرية أقل من 15 سنة ومنها (برنامج العلوم المرحة، مشاريع بقسم الصنع والابتكار، مشاريع في الطاقة المتجددة ، مشاريع  في الروبوت الذكي) ، وتقرر أن  يشارك كل وفد برئيس  و2 من الإداريين  و 6  أعضاء من الفئة العمرية من 11-15 سنة  و 6 أعضاء من الفئة العمرية من 16-25 سنة .
 
 
ومن جانبه قال السيد عبدالرحمن الهاجري مدير إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة إن هذا الملتقى يقام ضمن أنشطة اللجنة الشبابية الخليجية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وأن إدارة الشؤون الشبابية قامت بتكليف النادي العلمي لتنظيم الفعالية تحت إشراف مباشر من الإدارة ، رغبة من الوزارة في إفساح المجال للجهات والمراكز التابعة لها لإقامة الفعاليات الشبابية سواء المحلية أو الخليجية لدعم الشباب .
وأضاف الهاجري بأن النادي العلمي بذل جهودا كبيرة وشكل لجانا منظمة بالتعاون مع إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة من أجل تنظيم ملتقى يليق باسم قطر ، وأنه تم تشكيل الوفد القطري المشارك في هذا الملتقى .
وأشار مدير إدارة الشؤون الشبابية إلى أن هناك مردودا ايجابيا كبيرا منتظر من وراء هذا الحدث العلمي الخليجي ، فهذه هي الدورة الـ 22 لهذا الملتقى ، حيث سيقوم شباب دول مجلس التعاون الخليجي بعرض ابتكاراتهم وأفكارهم وتبادل الخبرات في مجالات العلوم المختلفة ، كما أن  هناك نقطة ايجابية مهمة في هذا الملتقى أنه يمنح الفرصة لفئة الشباب الناشئة للاحتكاك بالكبار والتعرف على ابتكاراتهم وهذا نوع من الدعم لهذه الفئة .
وقال السيد عبدالرحمن الهاجري إن  جدول أعمال الملتقى حافل بالفعاليات من ورش وزيارات  ، والتي تهدف إلى تنمية المهارات العلمية للشباب المشاركين .
 
 
وقال السيد راشد علي ابراهيم نائب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي القطري ورئيس اللجنة المنظمة إن اللجنة القائمة على تنظيم الملتقى اختارت اقامته في مجمع سيتي سنتر من أجل اتاحة الفرصة للجمهور لزيارة معرض الابتكارات والتعرف على ابتكارات وأفكار شبابنا وشباب الخليج ، وذلك بهدف خلق تواصل مباشر بين الشباب والجمهور ، وبالتالي نحن نوجه الدعوة للجميع للحضور وتشجيع المبتكرين الشباب ، كما نوجه الدعوة للمختصين وأصحاب الشركات في كافة المجالات لزيارة الملتقى ويطلعون على ابتكارات الشباب ويتبنون هذه الابتكارات وتحويلها إلى منتج يستفيد منه المجتمع .
وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة النادي  العلمي أن  التشجيع مسألة مهمة للشباب لأننا عندما كنا صغاراً وكنا نجد الدعم والتشجيع كان هذا بمثابة دافع محفز قوي لنا على الاجتهاد في تطوير أفكارنا .
وأوضح ان الملتقى يتيح الفرصة للشباب من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي لتبادل الأفكار فيما بينهم ويخلق بينهم نوع من التحدى مما يعود بالإيجاب على انتاجهم وأفكارهم .
وقال السيد راشد على ابراهيم إن الاحتكاك في مجالات العلوم وبخاصة مجالات الابتكارات مسألة مهمة جداً ، موضحاً ان هناك ابتكارات في مجالات الطاقة المتجددة والروبوت والبرمجة وجميعها مجالات تخدم المجتمع ، مشيراً إلى أن  الملتقى فرصة جيدة للشباب للكشف عن ابتكاراتهم بدلاً من جعلها حبيسة الأندية والمراكز .
 
 
وشهدت الساعات الأخيرة استعدادات جادة في النادي العلمي القطري من أجل تنظيم حدث علمي متميز يليق باسم دولة قطر ، ويكون بمثابة مظلة علمية تلقي الضوء على ابتكارات وإبداعات ومشاريع الشباب القطري والخليجي ، ويهدف الملتقى إلى تنمية المواهب العلمية لدى الشباب في جو ملئ بالمتع الذهنية والثقافية واكتساب مهارات علمية جديدة وممارسة العمل الجماعي وتعويد المشاركين على تحمل المسؤولية والإعتماد على النفس وتبادل الخبرات بين أبناء الأندية العلمية بدول المجلس وتوثيق أواصر التعاون بينهم.
 
ووجهت اللجنة المنظمة للملتقى الدعوة إلى الجمهور وجميع الشباب القطري وكافة المعنيين والمهتمين بمجالات العلوم والابتكارات لزيارة الملتقى والمعرض المصاحب من أجل الإطلاع على ابتكارات الشباب وإبداعاتهم ومشاريعهم .
وكانت اللجنة قد اختارت المشاريع القطرية المشاركة فى المعرض المصاحب للملتقى ، خاصة وأن  الإقبال كان كبيراً من عدد كبير من المبتكرين القطريين للمشاركة فى المعرض لذلك تم تشكيل لجنة من قبل النادى  لاختيار المشاريع ، حيث وقع الاختيار على مشروع مصيدة التسلل للمخترع محمداللاري  ومشروع صمام للمخترع صالح سفران ومشروع الشحن اللاسلكي للمخترع حمد السعدي ومشروع السوكت الآمن للمخترعة هميان الكواري.
وتركت اللجنة المنظمة للملتقى الحرية للدول المشاركة فى اختيار مشاريعها في شتى مجالات العلوم المختلفة ولكن بحد اقصى أربعة مشاريع ، حيث ستعبر جميع المشاريع المشاركة عن دول الخليج.
 
ويترأس الوفد القطري المهندس راشد حسين رحيمي ، حيث يضم الوفد 12 مشارك بينهم 6 مشاركين في الفئة العمرية من 16-25 سنة وهم صالح سعيد محمد علي صفران ، حمد عادل السعدي ، محمد احمد اللاري ، هميان محمد سلطان الكواري ، عائشة عبدالرحمن الجابر ، محمد عتيق شاهين الدوسري ، بينما تضم الفئة العمرية من  11-15 المشاركين راشد عادل اليافعي ، عبدالله خالد النصر ، انفال  جبر السليطي ، نجود جبر السليطي ، ريم عادل اليافعي ، العنود صالح الكبيسي .


 



37940d8d-6f79-424f-8b46-4e37745fdb87

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-268