تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 ورشة بـ ثقافي الأهلي والعربي" حول إحداث التغيير في السلوك خلال

27/10/2016 12:29 ص

 

في إطار الأنشطة وفعاليات النشاط الثقافي العام بالنادي العربي الرياضي والنادي الأهلي الرياضي تم افتتاح ورشة  للتعارف وبناء الفريق  قدمها، السيد / خليل الريحاني مستشار بيداغوجي بعد ذلك تم فتح نقاش حول تحديد إحدى  المواضيع التي تشكل تحديا لدى الشباب اليوم، ليتم من خلاله تحديد الأهداف معا لقيادة التغيير في السلوك وتنمية اتجاهات إيجابية عبر نشاط شبابي تفاعلي ونموذج جديد للأنشطة الشبابية التي تساعد بشكل مرن على التعلم بالتجربة.
اختار الشباب موضوع المضايقة بالإنترنت وخطورة التنمر الالكتروني وما يسببه هذا السلوك من نتائج وخيمة على الضحايا من الشباب.
بعد ذلك تم عرض برنامج الورشة وأهدافها، وتعاون المشاركون على تحديد مفهوم المضايقة بالإنترنت من خلال اختيار صورة ذات علاقة بالموضوع، والتكامل في تحديد التعريف من خلال التعاون في مجموعات صغيرة. بعد ذلك انطلق المشاركون في المشاركة في محاكاة مبنية على نشاط تفاعلي، تقرأ فيه مجموعة من السيناريوهات التي توضح معاناة الشباب مع المضايقة والتنمر، وعلى الشباب اختيار أحد المواقف الأربعة التي حددها المشرف البيداغوجي والتربوي على الورشة. والمواقف هي: أن  تبلغ عن سلوك الشخص المضايق، أن  تدخل في نقاش وحوار إلكتروني مع الشخص المضايق، أن  لا تبالي بالموضوع، أو  لديك موقف آخر وفِي هذه الحالة يقدم الشخص الذي اختار هذا الموقف من توضيح الحل الذي يقترحه.
النشاط كان مقاربة تربوية تجعل من المتعلم أنه  حجر الزاوية ومركز العملية التعلمية نحو سلوكيات إيجابية، وكيف يساعد الشباب بعضهم للتوعية والوقوف ضد خطاب الكراهية والمضايقة. تم توضيح المقاربات التربوية الأخرى  وهي التربية النظامية والتربية اللانظامية 
نموذج النشاط التفاعلي توضح المقاربة التربوية التي تستعملها الهيئات الشبابية العاملة مع الشباب وهو التعلم غير النظامي الذي يقودنا نحو تغيير السلوكيات السلبية نحو سلوك ايجابي.
بعد فهم ما تم توضيحه أعلاه، قام الجميع بتقييم التجربة وتحديد الأهداف من أجل  إحداث  التغيير السلوكي المرتبط بهذه الظاهرة، حيث التزم الشباب بضرورة التعاطف ومساندة الشباب ضحايا المضايقات والتنمر، والعمل على الحضور الإيجابي وتوعية الأصدقاء واستعمال التواصل الاجتماعي بذكاء لما فيه الخير، وتحديد الخطوات القادمة لكل واحد منهم في توعية الآخرين وتشكيل مجموعات تقف ضد السلوكيات السلبية او كتابة مقالات تساهم في خذا المنحى.
وقد استحسن المشاركون طريقة الورشة ونتائجها وأثرها على أنفسهم.


 



8432f36f-d020-45b5-80cb-6772340ff2a9

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-278