تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 ختام ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي بالدوحة

29/10/2016 10:29 م

 

اختتمت في الدوحة فعاليات ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي الذي استضافته دولة قطر خلال الفترة من 22 إلى 28 من اكتوبر الجاري ، ونظمه النادي العلمي القطري وأقيم تحت رعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة ، وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وأقام النادي العلمي القطري حفل ختام للملتقى لتكريم المتميزين والمشاركين ، وذلك بحضور السيد منصور المنصور ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والسيد هاشم الكوهجي مراقب النشاط بالأمانة العامة .

وفي كلمته بالحفل الختامي وجه السيد راشد علي ابراهيم نائب رئيس مجلس إدارة النادى العلمي القطري ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى الشكر إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وإلى وزارة الثقافة والرياضة ممثلة في إدارة الشؤون الشبابية لدعمهم للملتقى ، وإلى الوفود الخليجية المشاركة ، مشيراً إلى أن عدد الابتكارات في الملتقى بلغ الـ 50 ابتكاراً في مجالات مختلفة ، وعدد المشاركين من المبتكرين والمشرفين كان 65 مشاركاً ، وتم تنفيذ 18 ورشة في مجالات الطاقة المتجددة والروبوت والصنع والابتكار ، فضلاً عن تنظيم 6 مسابقات علمية و4 زيارات ترفيهية للوفود المشاركة .
وأكد نائب رئيس النادي العلمي أن الابتكارات والدراسات والبحوث التي قدمت في هذا الملتقى كانت جميعها متميزة ، متمنياً للمشاركين أن ترى ابتكاراتهم النور وتتحول إلى  منتجات تخدم أوطانهم ، مؤكداً أن الأوطان لا ترتقي إلا بابتكارات أبنائها .
تنظيم جيد
وفي كلماتها بالملتقى وجهت الوفود المشاركة الشكر إلى  النادي العلمي القطري وإلى  إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة على التنظيم الجيد للملتقى ، مؤكدين على حجم استفادتهم الكبيرة من وراء هذه المشاركة ، حيث أكد الشباب المتحدثون في كلمات ختامية أنهم استفادوا كثيراً من تبادل الخبرات مع زملائهم بالوفود المختلفة ، وقالوا إنهم تعلموا الكثير من خلال المشاركة في الملتقى العلوم  22 للشباب الخليجي بالدوحة .
وشاهد الحضور فيلما تسجيليا استعرض فعاليات الملتقى ما بين المعرض المصاحب والورش والمسابقات والزيارات المختلفة .
تكريم الوفود والمشاركين
وقامت اللجنة المنظمة للملتقى بتكريم ممثلي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والدول المشاركة ، ووزارة الثقافة والرياضة .
وتم كذلك تكريم رؤساء الوفود المشاركة ، جاسم البلوشي رئيس الوفد الإماراتي ، سامي العمادي رئيس الوفد البحريني ، طلال الحمد رئيس الوفد السعودي ، ليلى سليمان رئيسة وفد سلطنة عمان، والمهندس راشد رحيمي رئيس الوفد القطري ، المهندس مشعل المرجاني رئيس الوفد الكويتي .
تكريم المتميزين
وقامت اللجنة المنظمة للملتقى بعد ذلك بتكريم المتميزين من الشباب أصحاب  الابتكارات ، وهم من الإمارات ، محمد عبدالله الحمادي ، علي عبدالرحمن المحمود .
ومن مملكة البحرين وليد أسامة  علي ، سليمان عبدالله السليطي ، عائشة وليد الذوادي ، ومن السعودية عبدالرحمن صالح الغامدي ، مشعل صالح الغامدي ، مجتبى عبدالله ، ومن سلطنة عمان سارة سالم الجابرية ، حمد عبدالله ، راشد عبدالله الزعابي ، ومن قطر هميان الكواري ، صالح سعيد سفران ، محمد عتيق الدوسري ، ومن الكويت عبدالله مصطفى يونس ، عثمان سالم الحمادي ، سلمان عبدالله الخالدي 
وكرمت اللجنة المنظمة للملتقى كذلك المشاركين من الشباب وتم منحهم شهادات تقدير من ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي .

معرض الابتكارات
وأقيم  على هامش ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي معرض لابتكارات الشباب المشاركين في مجمع السيتي سنتر ضم عددا كبيرا ومتميزا من الابتكارات في مجالات مختلفة وجميعها تخدم المجتمع وتؤكد مدى ارتقاء الحس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الشباب المشاركين ، حيث شهد المعرض ابتكارات في الطاقة المتجددة والبرمجة ومجالات الرياضة والبيئة والأمن ، فضلاً عن ابتكارات تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وشهد المعرض زيارات متعددة لطلاب المدارس للتعرف على ابتكارات الشباب المشاركين في الملتقى سواء من قطر أو  دول مجلس التعاون الخليجي، وقام الشباب أصحاب الابتكارات بشرح ابتكاراتهم للطلاب وإعطائهم فكرة متكاملة عن مشاريعهم المشاركة في الملتقى .
وأقيمت ورش عمل بمقر النادي العلمي القطري للفئة العمرية الأقل من 15 سنة (برنامج العلوم المرحة، ومشروع الفاب لاب، ومشروع الطاقة المتجددة ، ومشروع الروبوت الذكي) .
ونُظمت زيارات للوفود المشاركة إلى  مؤسسة الحي الثقافي "كتارا" وسوق واقف ومنطقة اللؤلؤة ، وأقيمت كذلك مسابقة للشباب المشاركين هدفها تنمية المهارات والذكاء لدى الشباب من خلال تصميم برج بأساليب هندسية وأدوات بسيطة


 



6b3d2530-6e97-4e64-b578-e9d2b5cf4a41

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-283