تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 إنطلاق بطولة إصفري للصقور 3 نوفمبر بتنظيم جمعية القناص

02/11/2016 11:55 م

 

اختتمت مساء أمس (الإثنين 31 أكتوبر 2016)، بمقر جمعية القناص بكتارا، عملية التسجيل في «بطولة إصفري قطر للصقور 2016» التي تنظمها جمعية القناص القطرية في نسختها الثالثة، وسط إقبال كبير من الصقارين.
وقال السيد خالد بن سعيد السليطي رئيس بطولة إصفري، إن عملية التسجيل التي امتدت على مدى ثلاثة أيام مرت على أكمل وجه، حيث بلغ عدد الطيور التي تم تسجيلها أزيد من 214 طيرا، حيث إن البطولة ستنطلق يوم الخميس 3 نوفمبر الجاري وتختتم يوم الأحد 6  من نفس الشهر بسبخة الذخيرة.
وأوضح السيد خالد بن سعيد السليطي، أنه مباشرة بعد إغلاق عملية التسجيل، أجرت اللجنة المنظمة للبطولة القرعة بين المشاركين، حيث تم تقسيم المتنافسين في مسابقة الدعو (قرانيس حرار) إلى مجموعتين يتأهل عن كل مجموعة 10 طيور تحقق أفضل توقيت، وفي النهائي يفوز 5 متنافسين الذين تحقق طيورهم أفضل توقيت.
من جهة أخرى، أكد رئيس بطولة إصفري قطر للصقور أن مسابقة الطلع ستجرى صبيحة السبت المقبل، بينما يتم تخصيص وقت العصر لمسابقة الدعو فرخ حر  والدعو قرناس شاهين.
وكشف خالد السليطي أنه خلال بطولة هذا العام تم إجراء تغيير في قانون مسابقة الطلع  وذلك باحتساب 30 ثانية عندما يتم (تفريع الطير) ـ يعني إزالة البرقع على وجهه ـ حيث تكون الحبارى الإلكترونية ثابتة في مكانها خلال هذه المدة، وبعد انقضاء 30 ثانية، يبدأ احتساب الوقت وتحريك الحبارى. 
ويُجرى نهائي بطولة إصفري قطر للصقور يوم الأحد في الدعو، ثم توزيع الجوائز على الفائزين.
وخلال عملية التسجيل، صرح عدد من الصقارين عن جاهزيتهم للبطولة واستعدادهم الجيد بتدريب طيورهم.
وقال السيد سعد حمد النابت، مشارك في الدعو والطلع: "إن التنظيم جيد ودربنا طيورنا في سيلين قبل 15 يوما من البطولة، وطيري الذي سأشارك به من منغوليا وأملكه منذ ثلاث سنوات، كما أن البطولة تعرف هذا العام تطورا كبيرا".
وقال السيد ناصر سيف الكعبي "أشارك في البطولة وهي ممتازة، حيث نعرف ما إذا كانت طيورنا جاهزة للبطولات المقبلة خصوصا مهرجان مرمي والتي تعتبر البطولة الأهم على مستوى الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون. وحسب خبراتنا في البطولات السابقة، إذا رأينا طيورنا في مستوى المشاركة في البطولات باختصار المسافات وبشكل سريع، يكون الأمر جيد، حيث إن التدريب كان مبشرا".
وقال السيد محمد عبد الله ذياب النعيمي: "سأشارك بطيرين وأنافس مع إخواني الصقارين إن شاء الله، ودربت طيري والتوفيق من رب العالمين. ومشاركتي ستكون في الطلع".
وقال السيد خالد راشد صالح أبا الزمات: "نحن مستعدون جيدا إن شاء الله للبطولة والمشاركة في بطولة إصفري تعطينا الطيور الطيبة التي يمكن أن نشارك بها في مرمي، وسأشارك بعشرة طيور في الدعو، منها طيور بطولة وأخرى جديدة".
الجدير بالذكر أن جمعية القناص رصدت جوائز تشجيعية للمشاركين الفائزين حيث يفوز صاحب المركز الأول بمبلغ مالي وقدره 35 ألف ريال والمركز الثاني مبلغا قدره 25 ألف ريال وصاحب المركز الثالث يفوز بمبلغ 15 ألف ريال. بينما يفوز صاحب المركز الرابع والمركز الخامس بـ5 آلاف ريال، بالإضافة إلى دروع لأصحاب لمراكز الثلاثة الأولى.
تجدر الإشارة إلى أن كلمة «إصفري» معروفة عند الصقارين ببداية موسم القنص، حيث يستعدون خلال هذه الفترة من السنة لصيد بعض الطيور الصغيرة والحمام والكراوين التي تكثر في شهر أكتوبر.
وتعتبر «بطولة أصفري قطر للصقور» فرصة كبيرة للصقارين لمعرفة مدى جاهزية الطيور الخاصة بهم، إذ إن أكثر الطيور لا يجهز في البداية، والبعض يبذل جهدا كبيرا في تدريب الطير ليكتشف فيما بعد عدم قدرة طيره على المشاركة في المسابقات لذا أقيمت هذه البطولة في هذا التوقيت بالذات.


 



c5492ee4-df92-4b23-81f9-c4075950049d

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-298