تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "القناص" تشارك في المؤتمر العالمي للإشراف على التنوع البيولوجي بإيرلندا

17/11/2016 07:43 ص

 

تشارك دولة قطر ممثلة بجمعية القناص القطرية في الاجتماع السنوي للاتحاد العالمي للصقارة المنعقد في مدينة سنيم الإيرلندية، بالإضافة إلى المؤتمر العالمي للإشراف على التنوع البيولوجي والصيد المستدام وعلاقتهما بالصقارة خلال الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر الجاري.

ويتم تنظيم هذين الحدثين العالميين برعاية وتنظيم الاتحاد العالمي للصقارة والحفاظ على الجوارح، ونادي الصقارة الإيرلندي، بمشاركة أكثر من 40 دولة إضافة إلى قطر.

يتكون الوفد القطري من السيد زايد بن محمد العلي المعاضيد أمين سر جمعية القناص القطرية، والسيد فاروق بن عمر العجلي باحث الدكتوراه في مجال جينات الصقور.

وأوضح السيد زايد بن محمد العلي، أن هذه المشاركة الهدف منها تعزيز دور دولة قطر ممثلة بجمعية القناص لرعاية الصقارة والحفاظ على الصقور وتطوير التعاون مع المنظمات والهيئات العلمية والثقافية المعنية بالصقارة لخدمة هذا الهدف، امتدادا لدورها في اعتماد الصقارة في منظمة اليونيسكو كإرث غير مادي للبشرية، مشيرا أن المؤتمر يعرف مناقشة مواضيع كثيرة مهمة، من أبرزها الدعم المادي والصعق الكهربائي ومشكل التلوث وتأثيره السلبي على الحياة الفطرية.

وتشير الإحصائيات أن أكثر من 5 آلاف صقر حر يموت سنويا بالصعق الكهربائي في منغوليا فقط لكل 40 كيلومتر، بسبب خطوط الكهرباء غير المحصنة والمنتشرة في عموم البلاد.

وركز مندوب قطر السيد زايد محمد العلي، على موضوع البيطرة، والتزام جمعية القناص القطرية في إقامة هذا المؤتمر الحيوي كل سنتين في مدينة الدوحة.

من جانب آخر، يساهم السيد فاروق العجلي ضمن المؤتمر بمحاضرة عنوانها: "توظيف العلوم الجينية والجينومية الحديثة للحفاظ على الصقور" بتاريخ 19 نوفمبر الجاري لاستعراض أهمية علوم الجينات في الحفاظ على الصقور النادرة في الطبيعة. ويشتمل المؤتمر على 17 محاضر من نخبة الخبراء الدوليين في علوم الطيور الجارحة وسبل الحفاظ عليها وإكثارها.

 

وتقدم الاتحاد العالمي للصقارة بشكره لجمعية القناص القطرية على دعمها ومشاركتها برعاية المشروع العلمي لتتبع الصقور الأحرار البرية في روسيا.

من جهته، أشاد السيد ماجد المنصوري، ممثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتحاد العالمي للصقارة، أثناء حديثه عن حالة الصقارة في الإقليم، بجهود ودور دولة قطر في رعايتها للصقارة والصقور لاسيما تنظيمها لمؤتمر قطر الدولي لبيطرة الصقور.

تجدر الإشارة إلى أن وفد الجمعية قام بتوزيع حزمة هدايا ومطبوعات تعريفية بدور دولة قطر وجمعية القناص القطرية في الحفاظ على الحياة الفطرية، وتعزيز تراث الصقارة في قطر والعالم./.


 



62ae9c7e-5c17-4b90-a6a2-4bd083d9cd32

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-335