تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 تاريخ دولة قطر وتراثها ضمن فعاليات المنتدى العربي الأوروبي للقادة الشباب

07/12/2016 10:49 ص

 

شهد المنتدى العربي الأوروبي للقادة الشباب اليوم محاضرة لتعريف المشاركين بتاريخ دولة قطر وتراثها ومعالمها الأثرية.

وتنظم المنتدى وزارة الثقافة والرياضة بالتعاون بين جامعة الدول العربية ووزارة الخارجية النمساوية، بمشاركة واسعة من وفود الدول العربية والأوربية.

وحرصت اللجنة المنظمة على تعريف المشاركين العرب والأوروبيين على تاريخ وتراث دولة قطر حيث قدم السيد محمد سعيد البلوشي استشاري تراث في إدارة المكتبات والتراث بوزارة الثقافة والرياضة عرضاً بعنوان "قطر .. والمكتشفات الأثرية" تناول خلاله تاريخ قطر باستعراض مجموعة كبيرة من الصور سواء الخرائط أو الصور القديمة للعديد من مناطق الدولة قديماً وقام بالتعليق عليها للحضور، وألقى الضوء على تاريخ التنقيب عن الآثار في شبه جزيرة قطر والذي بدأ منذ العام 1956 مع البعثة الدنماركية، لافتا إلى أنه من خلال مراحل المسح الأثري الأول تم الكشف عن عدد من المواقع والحقب الزمنية التي ظهرت في شبه جزيرة قطر وأظهرتها مجموعة كبيرة من الأحجار والصخور القديمة للعصور الحجرية وما بعدها.

وأضاف المحاضر أنه من خلال أعمال التنقيب عن الآثار في شبه الجزيرة القطرية فقد أكدت المكتشفات الأثرية أن قطر مأهولة منذ 4000 سنة قبل الميلاد، حيث دلت اللقي (الأدوات) الفخارية والخرز والأدوات النحاسية وغيرها في شبه الجزيرة القطرية على وجود تبادل وعلاقات مع حضارة بلاد السند وماجان وفارس، موضحاً أن الاعتماد الأساسي لأهالي شبه الجزيرة القطرية في معيشتهم كان على صيد الأسماك والتجارة البحرية.

وشهد العرض تفاعلاً من المشاركين العرب والأوروبيين وقاموا بطرح مجموعة من التساؤلات حول الحياة قديماً في قطر وطبيعتها، مؤكدين أنهم ومن خلال هذه الجلسة علموا الكثير عن تاريخ وتراث دولة قطر.

وتتواصل أعمال المؤتمر الذي انطلق أمس حتى التاسع من ديسمبر الجاري، حيث يبحث المشاركون العديد من القضايا أهمها حول حوار الثقافات، والتمكين الاقتصادي ومساهمة الشباب في التنمية المستدامة والبيئية.

 



88df557f-7af6-493a-8240-01d70941025b

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-367