تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 النادي العلمي يطلع الفتيات على مكونات بيئة محمية الذخيرة

11/12/2016 11:26 ص

 

أستأنف النادي العلمي القطري مبادرة "رحلة العلمي" ، حيث قام بتنظيم رحلة للفتيات الى محمية الذخيرة بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة ـ إدارة الحماية الطبيعية ، حيث بلغ عدد المشاركات 16 فتاة قطرية وانطلقت الرحلة يوم السبت الموافق 03-12-2016 في تمام الساعة العاشرة صباحاً .

ومن جانبها قالت فاطمة المهندي مدير النادي العلمي بالإنابة أنه تم خلال الرحلة التعرف على الصخور الرسوبية المكونة أساساً للمنطقة (الرمل و الطين) وذلك من خلال مشاهدة لمقطع يبرز تنضد الطبقات.

وأشارت إلى أنه في هذه البيئة المحلية تم ملاحظة تواجد لغطاء نباتي كثيف وهو نبات "القرم" او "الشورى" وما يطلق عليه avicennia شجر يصل طوله 4م ودائم الخضرة ويتميز بأوراق رمحية تحمل غدد تقوم بطرح الملح الزائد ، ولوحظ كذلك وجود جذور سطحية تمتد أفقيا لتكون اغصان تساعدها على القيام بالتبادلات الغازية .

وأضافت المهندي أن المشاركات قاموا بتجربة وضع عينة من التربة ل مشاهدة بعض الكائنات الصغيرة والتي تلعب دورا في تحويل المادة العضوية ، وأوضحت ان الرحلة كانت فرصة لمشاهدة بعض الحيوانات في المحمية كالسرطان العازف، الديدان ،الأسماك الصغيرة والقشريات كما تمكنت الفتيات من رؤية بعض الطيور كطائر الوروار،الزقزاق،الدخل والحباري ، وتم كذلك التعريف بفوائد نبات القرم .

 

حيث ان الرحلة شهدت تفاعلاً كبيراً بين الفتيات المشاركات في الرحلة والمشرفات والمتخصصات المرافقات لهم ، حيث طرحت المشاركات تساؤلات حول طبيعة الصخور والبيئة والحيوانات والنباتات من أجل التزود بالمعلومات الكافية حول طبيعة بيئة المكان ، مؤكدة أن المشاركات في رحلة محمية الذخيرة تعرفن على الجوانب الطبيعية والعلمية ومكونات البيئة في المحمية.

     

وأضافت فاطمة المهندي أن الهدف العام من مبادرة "رحلات العلمي" الذي يطلقه النادي هو إثراء المحتوى العلمي البيئي، وربطهم بالبيئة القطرية وشكلها الملموس كونها تتنوع في محتواها البيولوجي والجيولوجي ، حيث تتضمن مبادرة رحلة العلمي العديد من الرحلات العلمية الى محميات بيئية  مختلفة للشباب (ذكور وإناث)

 

ويتعاون النادي العلمي خلال هذه المبادرة مع جهات مختلفة من الدولة منها وزارة البلدية والبيئة ـ إدارة الحماية الطبيعية وعدد من المدارس ومراكز الشباب لاستقطاب الشباب وتحقيق الأهداف المرجوة من المبادرة ، حيث يضع "العلمي" مجموعة من الأهداف عبر إطلاق هذه المبادرة من خلال عدة جوانب علمية وعملية، حيث يتخلل الرحلة إقامة مسابقات علمية بغرض خلق أجواء مرحة وترفيهية .

 

ويحرص النادي على توفير كافة مستلزمات  المشاركين في هذه الرحلة ، و تطبيق معايير الأمن والسلامة لضمان سلامة الجميع والاستمتاع بأجواء الرحلة والخروج بفائدة علمية من وراء المشاركة .

 



3efb21f7-df0a-4b7d-8744-b0c2adf2211f

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2016-371