تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 الشواهين تحسم المنافسة

18/01/2017 10:55 ص

 

تنطلق اليوم مسابقة الصقار الصغير للفئات السنية من 6 إلى 10 أعوام وذلك ضمن مهرجان مرمي الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» وتنظمة جمعية القناص القطرية.
وتستأنف بطولة هدد التحدي على الفترة المسائية بمشاركة المجموعة 18، في حين تأهل بالأمس من منافسات المجموعة 17 لبطولة هدد التحدي المتسابق سعد سعيد السبيعي والمتسابق محمد عبدالله الزكيبا المري والمتسابق عبدالله مبارك النعيمي عندما استطاعت صقورهم «تزبين» الحمام في مقر المهرجان.

رئيس لجنة هدد التحدي
وتوقع علي سلطان الحميدي رئيس لجنة هدد التحدي أن يتجاوز عدد المتأهلين في البطولة 40 متسابقا قبل التصفيات النهائية المقرر اقامتها بتاريخ 27 يناير الجاري. وأضاف: لدينا حتى الآن 33 متأهلا منذ انطلاق النسخة الثامنة للمهرجان وهو أعلى رقم سُجل في هذه البطولة منذ النسخة الأولى، مبرراً ذلك بقوة الصقور المشاركة في هذه النسخة.
وكشف الحميدي بأنه تم استبعاد أحد المشاركين من الاستمرار بالمنافسات مساء أمس، وذلك نتيجة لعدم التزامه بالقوانين وشروط المسابقة، وذلك نتيجة تهوره في قيادة المركبة أثناء متابعة الهدد، وهو ما يشكل خطراً على نفسه ومرافقيه، مؤكداً الحميدي بأن سلامة المتسابق أهم من الجائزة.
المتأهل
وعبر المتسابق سعد سعيد السبيعي عن فرحة التأهل في بطولة هدد التحدي قائلاً: جاءت مشاركتي في يوم نشطت فيه الرياح ومع ذلك استطاع الطير اجبار الحمامة على الاختباء،واكد على استعداده لخوض التصفيات النهائية متمنياً التوفيق له ولجميع المتأهلين. وتوجه السبيعي بالشكر إلى اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي على إتاحة الفرصة له للمشاركة في هذه البطولة الهامة جداً لكل الصقارين في قطر والخليج.
ومن جانبه قال السيد محمد عبدالله الزكيبا المتأهل الثاني: هذه المرة الأولى التي أشارك فيها بالمهرجان ولم يخب أملي وقدم طيري عرضاً قوياً حيث طارد الحمامة بحرفية عالية مما جعلها تزبن في القاعة الرئيسية مهدياً فوزه لجمهور مرمي ومتمنياً التوفيق لباقي المتسابقين وتأمل الفوز بالنهائي بسيارة اللكزس.
ومن الجدير ذكره ان مسابقة الصقار الصغير والكبير تبرز اهتمام اللجنة المنظمة في الحرص على نقل التراث الأصيل إلى الأبناء وتنمية مهاراتهم في الصقارة كما يتم طرح بعض الأسئلة المتعلقة بادوات الصقارة وبعض الامراض التي تصيب الصقر وكيفية علاجها بشكل ميسر وسهل يتواءم مع قدرات المعرفية للأطفال المتسابقون.
وقال السيد محمد سعيد الكبيسي رئيس لجنة التجهيزات بأنه تم تجهيز موقع خاص بمسابقتي الصقار الصغير من سن 6-10 سنوات والكبيرمن سن 11-15 سنة والموقع مجهز بكامل التجهيزات والمستلزمات التي تتطلبها المسابقة منوهاً انه يستمر التسجيل في الموقع لكل ممن لم يتمكن بالتسجيل مسبقاً وبإمكان أي واحد ممن تنطبق عليه الشروط الحضور والتسجيل في مقر المهرجان.
التعليق
في سياق متصل تحدث الشاعر عضو لجنة بطولة هدد التحدي والمعلق على مجريات البطولة حمد آل جميلة عن بداياته في مهرجان مرمي ومع التعليق قائلاً: علقت على احد الطيور المشاركة في بدايات المهرجان ولم اكن أرى في نفسي القدرة على مواكبة مجريات البطولة ونقلها في التعليق، وبلغ السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس المهرجان اني قد علقت على احد الطيور وطلب مني أخي رئيس المهرجان أن أعلق على الطير أثناء متابعتنا كلجنة تحكيم للطير حيث إن هنالك فجوة أثناء المطاردة ليكون الجمهور على اطلاع أثناء متابعة طرد الطير للحمام الزاجل ونتيجة حماسي أثناء المتابعة المباشرة كنت أردّد عبارات وصفية توارثناها من آبائنا وأجدادنا وكم هي بسيطة لكن لها معانٍ وجدانيّة عند أهل الصقارة، وهنا المفاجأة أن الجميع كان مسرورًا من الأداء ومن هنا أوكل لي مهمّة التعليق علاوة على مهمّة التحكيم والحمدلله وهذا توفيق من الله
كما أكد آل جميلة أنّ عمليّة متابعة الصقر أثناء مطاردته للحمامة تأخذ مسافة وفي ذلك خطورة خاصّة عندما يكون لبعض الطيور جمهور كبير من المتابعين الذين يُطاردون في سياراتهم مشددًا أنّ في ذلك خطورة من الاصطدامات وعلى الجمهور التأنّي خشية وقوع حوادث لا تُحمد عقباها كما أعرب آل جميلة عن شكره للسائقين بطي النعيمي وأحمد القحطاني مشيدًا بمهارتهما العالية في السواقة وتخصصهما لمثل هذا النوع من السباقات متمنيًا لجميع المشاركين التوفيق.
ضيوف المهرجان
وأعرب المنشد بندر بن عوير عن سعادته بالتواجد في المهرجان والالتقاء بالصقارين ومتابعة مجريات السباق، مشيداً بالمستوى المتقدم للمهرجان بشكل عام، معتبراً أن مهرجان مرمي يعتبر مدرسة مهمة في الصقارة والمشاركة في فعالياته مفخرة لكل صقار لانه مهرجان مرمي اصبح علامة الجودة لعالم الصقارة في المنطقة، شاكرا اللجنة المنظمة على جهودها في تطوره المستمر وعلى دعوتها له

 



fea7d149-ef88-4c2c-8c8b-6914cc23673b

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-027