تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 مشاركة قطرية في معرض القاهرة للكتاب

23/01/2017 10:09 ص

 

تشارك قطر ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الثامنة والأربعين، الذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 26 من يناير الجاري إلى 10 من فبراير المقبل.
وقال الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، في مؤتمر إعلان تفاصيل المعرض، إن أياما قليلة تفصلنا عن انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 48، أن هناك الكثير من الشائعات حول تأجيل معرض الكتاب، لكن هذا الكلام غير صحيح.
وعن المشاركة القطرية، قال «الحاج» في تصريحات لصحيفة «العرب»، إن قطر حاضرة هذا العام في معرض القاهرة للكتاب، حيث لدينا اتفاقات عديدة مع وزارة الثقافة القطرية.
وأكد أن المعرض تشارك به 35 دولة من بينها 16 دولة عربية، وأن عدد الناشرين 670 ناشرا منهم 200 ناشرا عربيا و451 ناشرا مصريا، وأن المعرض يقام تحت عنوان « الشباب ثقافة المستقبل» وشخصية المعرض «صلاح عبدالصبور»، وضيف شرف المعرض دولة المغرب.
من جانبه قال سعادة السفير المغربي بالقاهرة أحمد التازي، إن مشاركة المغرب في معرض القاهرة للكتاب، تحمل بعدا شعبيا يحمل فى طياته الفكر الثقافى والإنساني.
وأكد السفير المغربي أن مشاركة المغرب ترجمة هذا التميز، والذى يأتى من خلال إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والأمسيات الشعرية والندوات، إضافة إلى هذا مشاركة عدد من المغاربة ومنهم المثقفون والأدباء والكتاب والشعراء والذين يصل عددهم إلى 60 مشاركا، مشيرا إلى أن عدد الكتب المشاركة فى معرض تصل إلى ألف عنوان، حرصت وزارة الثقافة المغربية على توفيرهم للمشاركة فى المعرض.
ومن جهة أخرى، تشارك قطر في المؤتمر الدولي السابع بعنوان «جماليات الكتابة الجديدة»، وذلك في الـ 29 من الشهر الجاري والذي تقيمه جمعية النقد الأدبي، بالشراكة مع جامعة عين شمس بالقاهرة، وتقدم أستاذة الأدب والنقد بجامعة قطر الدكتورة صيتة العذبة دراسة بعنوان «صور من التفاعل النقدي حول نص «صقيع» الرقمي».
ويتألف المؤتمر في دورته الراهنة، من ثمان جلسات علمية ومائدة مستديرة عن الناقد الراحل الدكتور عز الدين إسماعيل.
وتركز الأوراق المقدمة على موضوعات النقد الرقمي، والحساسية السردية الجديدة، وشعرية القصة القصيرة جدا، وتداخل الأنواع في الكتابة الجديدة.
ويستضيف المؤتمر، نخبة من الباحثين والنقاد من أقطار عربية مختلفة، هي: قطر والجزائر والمغرب وتونس والكويت وفلسطين والعراق، بالإضافة إلى مصر.

 



fef5ee10-3096-41ca-9beb-3cf04fff400c

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-036