تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 قطر للرياضيات اللاسلكية يكتشف مواهب الشباب

23/01/2017 10:31 ص

 

أعلن مركز قطر للرياضيات اللاسلكية التابع لوزارة الثقافة والرياضة عن خطة برامجه للعام الجديد 2017 التي تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى تطوير مهارات الشباب وتنمية أفكارهم وتشجيعهم على الابتكار والمنافسة بالإضافة إلى تقديم محاضرات وورش تدريبية في العديد من المراكز الشبابية.

وقال الشيخ محمد بن فهد آل ثاني مدير مركز قطر للرياضيات اللاسلكية في تصريحات لـ"الشرق" إن المركز يعمل على اكتشاف أكبر عدد من المواهب في جميع أنحاء الدولة ومن ثم رعايتها.

وأكد ان مركز قطر الجهة المنظمة للهوايات اللاسلكية يعمل وفق إطار قانوني وتنافسي في أماكن مسموحة معدة ومهيأة لاستيعاب عدد كبير من الهواة.. مشيراً إلى أن المركز يسعى لتوفير أماكن وأقسام خاصة لهواة الرياضات اللاسلكية في مختلف المناطق بالتعاون مع الأندية الرياضية والمراكز الشبابية.

وحول خطة برامج المركز قال الشيخ محمد بن فهد آل ثاني: لقد تم وضع خطة للأنشطة والفعاليات خلال عام 2017م وفقا للإستراتيجية الموضوعة شملت المراكز الشبابية والأندية الرياضية وصولا إلى المدارس من خلال الأنشطة والبرامج اللاصفية لاستعراض علوم الهواية للنشء وفق برامج موضوعة وآمنة تحت إشراف مدربين على قدر عال من الكفاءة مما يسهم بشكل كبير في تحديد ميولهم واتجاهاتهم المستقبلية.

دورات تعليمية

وأضاف أن عددا كبيرا جدا من الطيارين القطريين الحاليين كانت اول بدايتهم منذ صغرهم عن طريق الطائرات اللاسلكية وكانت تلك الهواية بمثابة الانطلاقة نحو تحديد وتكوين مستقبلهم بما ينفعهم ويخدم الوطن.

وقال إن الشباب أصبحوا يسارعون في الحصول على الدورات التعليمية للطيران اللاسلكي لاستخدامها في تدريب الصقور وهو ما أحدث نتائج مضمونة في ربط التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة بالحفاظ على التراث القطري، موضحاً أنه تم استخدام الطائرات اللاسلكية في تدريب الصقور بشكل كبير، حيث يعد المقناص موروث الآباء والأجداد وتستخدم حالياً الطائرات اللاسلكية في تطويره بشكل ناجح وفعال مما جعل بعض متابعي المهرجانات التراثية بوضع فقرات "الهدد" بالطائرات اللاسلكية في العديد من مسابقات المقناص.

إضافة إلى ذلك إنها هواية شيقة تبعث روح الإصرار والتحدي وهو ما يسهم بشكل كبير في بناء وتطوير شخصية النشء كسائر الهوايات والرياضيات.

تنمية المهارات

وفي سياق متصل أكد منتسبو المركز حبهم للرياضيات اللاسلكية بشكل عام والطائرات بشكل خاص مشيرين إلى تميز المركز دون غيره في تنمية مهارات الشباب وتدريبهم على رياضة باتت معشوقة لدى الكثير حول العالم.

خطة عمل

ويقوم المركز بوضع خطة عمل للتعريف بالرياضيات اللاسلكية للشباب القطري وتنفيذ ورش تفاعلية لتعليم الشباب فنون الطيران اللاسلكي عن طريق أجهزة (السيميوليتور)، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية تركيب النماذج اللاسلكية وتصميمها وكيفية تحديد أماكن ثقل الطائرة طبقاً لقانون الجاذبية الأرضية، كذلك تقديم شرح تفصيلي للشباب على نماذج طائرات لاسلكية حقيقية معروضة بجناح المركز وكيفية عمل الطائرة في الجو عن طريق جهاز التحكم مع الطيار.

كما يضم مركز قطر العديد من الشباب القطري الأعضاء والمتميزين في مجال الطيران اللاسلكي وعدد من الناشئين الذين لا تتعدى أعمارهم الـ 15 ولكن على دراية ومهارة فائقة بالطيران اللاسلكي على مستوى العالم العربي.

عبد الرحمن الخاطر: فعاليات منوعة حول علوم الطيران اللاسلكي

وقال عبدالرحمن خالد الخاطر: إن المركز يوفر كافة الأنشطة والفعاليات المتعلقة بعلوم الطيران اللاسلكي، كما أن الفعاليات التي تقام بشكل دوري، تزيد من حب المنتسبين للمركز، حيث يحرص الجميع على متابعتها والاشتراك بها، وأضاف: إن شغفه بعلوم الطيران وحب استطلاعه على معرفة مكونات الطائرات اللاسلكية، جعلاه يدعو أقرباءه ومعارفه للاشتراك في المركز، والاستمتاع بما يقدمه من ورش ودورات مختلفة.

يوسف المهندي: أنشطة خارجية منوعة للمركز

وقال يوسف أحمد المهندي (أحد الشباب المتدربين): إنه تعرف هو وبعض أصدقائه على أنشطة المركز من خلال احد الأنشطة الخارجية، وسارعوا بالتسجيل حتى يتسني لهم الدخول في أجواء الهواية، حيث دفعهم حبهم لذلك المجال، وقال: إن المركز يقدّم دورات تدريبية وفنية واحترافية في مجالات عدة، منها فك وتركيب الطائرات النموذجية، وكذلك الصيانة الدورية والمتابعة وعمليات التشغيل، والتدريب على الأمور الفنية، والتقنية لتلك الرياضة.

راشد المهندي: دورات تدريبية للشباب

وأكد راشد جرّاح المهندي أن المركز يتميز بتقديم دورات تدريبية للشباب، في جميع المراكز الشبابية بالدولة؛ حول تركيب وفك الطائرات النموذجية، مشيراً إلى وجود أنواع كثيرة من الطائرات، كما أكد أن بعض الشباب أصبح حريصاً على متابعة تلك الرياضات عالمياً، ويحرص أيضاً على الحصول أو شرائها من المتاجر المختلفة، أو رآها من مواقع البيع الإلكترونية.

علي النجار: رواج عالمي لهواية الطيران اللاسلكي

ويقول علي النجار ان المركز يقدم كل ما هو له صلة بالطيران وعلومه بداية من صنعها حتى كيفية استخدامها والتحليق بها.

وأضاف أن هواية الطيران اللاسلكي من الهوايات الجميلة والممتعة حيث إن لها رواجا عالميا ويتم تنظيمها كثيرا بالبطولات العالمية، وقد تبدو هذه الهواية ومكوناتها كألعاب الأطفال أو صغار السن، ولكن عند معرفة الدقة والصعوبة والمهارة المطلوبة لممارستها تتغير هذه الفكرة على الفور.

وأوضح أن هواية الطيران اللاسلكي عبارة عن التحكم والتوجيه في نماذج لطائرات مصغرة قد تختلف أحجامها، ولكنها تعمل بطريقة واحدة عن طريق الموجات اللاسلكية، ويتم ذلك من خلال جهاز إرسال يتم حمله من قبل المستخدم «جهاز التحكم»، بينما يتم استقبال هذه الموجات عن طريق استقبال مثبت داخل نموذج الطائرة والذي يقوم بتحويل الأوامر الصادرة إلى محركات صغيرة للقيام بوظائف مختلفة مثل التوجيه للأعلى والأسفل واليمين واليسار.

كما يضم مركز قطر العديد من الشباب القطري الأعضاء والمتميزين في مجال الطيران اللاسلكي والعديد من الناشئين الذين لا تتعدى أعمارهم الخامسة عشرة لكن على دراية ومهارة فائقة بالطيران اللاسلكي على مستوى العالم العربي.

 



852928d1-0eae-4af5-b106-d1f8c05c87c3

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-039