تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 قضايا العرب الثقافية في جديد مجلة الدوحة

02/02/2017 09:26 ص

 

حفل العدد رقم 112 من مجلة الدوحة، بالعديد من المواد الثقافية، كعادة المجلة كل شهر بتقديم وجبة ثقافية وفنية دسمة إلى قرائها في أنحاء العالم العربي.
استهل العدد بافتتاحية لرئيس تحرير المجلة السيد فالح بن حسين الهاجري، عنوانها "مسح الذاكرة"، حذر خلالها من خطورة مسح ذاكرة المثقفين، والمستمدة بالأساس من ذاكرة الإنسان ذاته.
وأرجع الهاجري كتابته حول هذا الموضوع إلى "حديث متبادل مع بعض الزملاء حيال ذكرياتهم الحزينة، وتحديدًا كلام دار بشأن روح المقاضاة، ورد المعاملة بالمثل، حتى وإن كانت بطريقة غير محمودة". لافتًا إلى أن حل أي نزاع لا يستقيم بالمثل، وأنه إذا كان توجيه الملامة إلى المخطئ ضرورة لتقويم سلوكه، فإن الرد عليه من باب الحكمة لا يمكن أن تمحوه الأيام.
وتساءل: "هل يرينا النسيان الحق؟ وهل تخزن الذاكرة الغضب لتعطينا بعد فوات الأوان درسًا في فضائل النسيان، وفي سبيل إصلاح ضرر أو تجنبه؟" منتهيًا إلى أن "الحياة لا تستمر بالكره والانتقام، واللحظات الجميلة هي الأجدر بمجمل مساحة الذاكرة، إن لم نقل كلها، فكما الصراع الدائم بين الخير والشر يتطلب دائمًا عدالة وسن القوانين، فإن ما يخلفه الصراع بين الذكرى الجميلة وعكسها في حاجة مستمرة إلى تلحيم آلة النسيان، حتى تستمر الحياة".
ولم يغفل العدد الإحتفاء بالفن التشكيلي القطري، من خلال المعرض السنوي للجمعية القطرية للفنون التشكيلية، علاوة على ما حفل به العدد من لقاءات، مع عدد كبير من المثقفين، منهم جون دوك أنطوني وعبد الرزاق بوكبة، ومحمد مرابطي.
وحمل العدد العديد من المقالات التي لامس أصحابها الواقع الثقافي، و"بورتريهات" للعديد من أصحاب النخب الثقافية. فيما أهدت المجلة لقرائها رواية بعنوان"مريود" لمؤلفها السوداني الراحل الطيب صالح، على نحو ما اعتادت عليه المجلة كل شهر، بتقديمه مجانًا إلى جمهورها من الناطقين بالضاد.
ضم العدد العديد من الملفات، منها" "السينما في مصر" تطرق إلى مدى طغيان موجة جديدة منها، بجانب ملف آخر بعنوان "حكايات الترانزستور" تناول إطلالة على تاريخ الراديو. معرجًا على استطلاع من نواكشوط، مقارنًا بين حالها بالأمس، ووضعها اليوم، علاوة على استطلاع آخر من الجزائر بعنوان "التغريد في الجزائر".
  

 



5d38c0df-e141-41e8-867d-59fd90800e47

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-065