تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 فعاليات قطرية في «الجنادرية» تعزز الهوية

05/02/2017 11:21 ص

 

توافدت أعداد كبيرة من داخل المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول الخليج على جناح دولة قطر المشارك في الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، والذي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي في الرياض ويستمر حتى 17 فبراير الجاري.
وقد نجح الجناح القطري لما يضمه من تاريخ قطر الماضي والحاضر في جذب أعداد كبيرة من الجمهور خصوصا وأن الجناح القطري يقام على مساحة 18 ألف متر مربع، وهي الأكبر على مستوى الأجنحة المشاركة من السعودية ودول الخليج.
وتتمثل مشاركة قطر في المهرجان، تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة، بالعديد من الفعاليات الثقافية والتراثية، التي تركز على الهوية القطرية بصفة خاصة، وهوية شبه الجزيرة العربية بصفة عامة، والتي تتشارك في العديد من الجوانب الثقافية والتراثية.
ويتكون الجناح القطري من عدة أنشطة وفعاليات للعديد من أذرع الوزارة ممثلة في عدة مراكز مختلفة، بالإضافة إلى بعض مؤسسات وجهات الدولة مثل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومؤسسة قطر، والمراكز التابعة لوزارة الثقافة هي نوماس، ومركز الفنون الشعبية والموسيقى، وديوان العرب، ويشرف على الجناح مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، التابعة لوزارة الثقافة والرياضة.
وتهدف مشاركة قطر في مهرجان الجنادرية إلى تعزيز قيمة المشاركة من ناحية المراكز وأيضا جهات الدولة المختلفة.
ومن بين الفعاليات المقطر، وتتبع مركز نوماس حيث تركز على حياة البادية وبيت العقيد وطريقة صنع القهوة، واستقبال الضيوف بالإضافة إلى إقامة العديد من المسابقات، ومنها مسابقة الرمعة، حيث تقام بطريقة الألغاز وتقديم الادب بطريقة شيقة وممتعة مع تقديم القهوة العربية والشاي، تأكيدا على الجود والكرم لأهل قطر.
وهناك أيضا فعالية الأبيات الأدبية ويمثلها مركز ديوان العرب حيث يقدم الشعر النبطي والفصيح من خلال مجموعة من الشعراء، ويتم تقديمه طوال أيام المهرجان مثل الشلات الأدبية.
كما يشارك مركز الفنون الشعبية والموسيقى الذي يقدم فن العرضة، والتي تم إعدادها خصيصا لهذه المناسبة، وأيضا فاعلية العزبة، وتتضمن ركوب الهجن ويمثلها مركز نوماس وهناك مشاركة من نادي الرماية ويقدم فاعلية النصع ورمي القوس والساعة الإلكترونية، وهناك فاعلية الشقب من مؤسسة قطر حيث تقدم مسابقات في ركوب الخيل وعروض للخيول العربية الأصيلة.
كما تقدم إدارة الثقافة بوزارة الثقافة والرياضة فعالية تركز على تنوع الحياة البحرية وكيفية تركيب المحامل والتجديف والمقهى الشعبي.
وايضا هناك فعالية خاصة للكتاب القطريين بهدف تسويق إصداراتهم المختلفة حيث يتواجد بالجناح القطري مجموعة من الكتاب القطريين تحت إشراف إدارة المطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والرياضة.
وتشارك وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون في المهرجان من خلال الأسر المنتجة حيث يتم عرض للحرف اليدوية وتقديم بعض المأكولات الشعبية القطرية.
وتسعى قطر من خلال هذا الاحتفال الكبير الذي يقام في مدينة الرياض مختلف مظاهر الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها، وإبراز عناصر التراث العريق لقطر وإظهار مدى التقارب الكبير من عادات وتقاليد موجودة في منطقة الخليج.
كما تسعى قطر من خلال مشاركتها في هذا المحفل الثقافي والتراثي إلى جانب الأشقاء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تعريف جمهور الجنادرية من السعودية وخارجها على التراث القطري، وواقع الثقافة وتسليط الضوء على جانب مهم وحيوي من تاريخ الدولة، مع التركيز على جوانب مختلفة من الحياة التراثية الغنية للدولة.
جدير بالذكر أن مهرجان «الجنادرية» الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية، يشهد حضور حشد كبير من الأدباء والمفكرين من مختلف دول العالم.. ويهتم المهرجان بإبراز الجانب التراثي ومنه أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية، بهدف ربطها بالواقع المعاصر.

 



eb4097d4-b766-4fd4-8a8d-ed44acc358fe

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-066