تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "شباب الذخيرة" يشارك في تنظيم مهرجان "لبرثة البحري"

05/03/2017 10:25 ص

 

 

تحت رعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثانى رئيس مجلس الوزراء  ووزير الداخلية  تنطلق فعاليات مهرجان لبرثة البحرى الاول يوم 26 ابريل المقبل ويستمر 4 ايام على شاطئ الذخيرة والذي يشارك في تنظيمه مركز شباب الذخيرة .

 

 ويهدف المهرجان إلى إحياء التراث البحري والموروث الشعبي القطري من خلال  مجموعة متنوعة من الفعاليات التراثية والثقافية التي لها صلة بالتراث البحري .

 

وقد عقدت اللجنة المنظمة للمهرجان مؤتمرا صحفيا مشترك في مقر مركز شباب الذخيرة للإعلان عن تفاصيل المهرجان وبدء التسجيل للراغبين في المشاركة بمسابقاته الفردية والجماعية .

 

وقال السيد على بن لحدان المهندى رئيس اللجنة المنظمة إن المهرجان يضاف الى مهرجانات لبرثة وقائمة الفعاليات الكبرى حيث يسلط المهرجان البحرى الضوء على أهمية قطاع التراث البحرى وما يتضمنة من رحلات الغوص و المسابقات الشعبية القديمة كما يتضمن ايضا العديد من المسابقات البحرية القديمة التى كانت و ما تزال من تاريخ دولة قطر مشيرا إلى أن المهرجان لا يقتصر على فئة معينة من الشباب ، بل يشمل جميع الفئات العمرية.

واوضح أن برنامج المهرجان 25 يتضمن  نشاطاً متنوعاً يجمع ما بين الطابع التراثي والرياضي والتثقيفي والترفيهي، موزعةً ما بين استعراضات مسرحية وعروض من الفلكلور، ودورات وورش ومسابقات، إلى جانب سباقات بحرية للقوارب الشراعية وقوارب التجديف ، بالإضافة إلى سلسلة من المعارض التي تترجم واقع التراث البحري المحلي في مجسمات وأدوات وصور.

 

  وأشار المهندي إلى حرص اللجنة المنظمة على أن يكون شعار المهرجان مستوحى من البحر و لبرثة التى تعبر عن مهرجان لبرثة التراثي ، لافتا إلى أن المهرجان به مجموعة من المسابقات الجماعية والمسابقات الفردية وقد تم رصد مجموع جوائز لهذه المسابقات أكثر من مليون ريال قطري للفائزين إضافة إلى أنشطة ترفيهية وتعليمية لجميع أفراد الأسرة .

 

وقال ان اختيار تاريخ المهرجان في النصف الثاني من ابريل يرجع للعوامل المناخية حيث تكون هذه الفترة ربيعية ومياه البحر مناسبة للمسابقات .

ومن جانبه قال السيد سلطان إبراهيم المريخي  مشرف الفعاليات التراثية في المهرجان إن اللجنة المنظمة حرصت على الحفاظ على التراث البحري القطري من خلال مسابقات تراثية مثل مسابقات التراق والسحب الجماعي للسفن مع الحرص على التسميات التراثية وتعريف جمهور المهرجان على التراث البحري ، فضلا عن أوبريت فني بعنوان " التبراة " والذي يعني اكتشاف هير ( مكان اللؤلؤ ) داخل البحر مليء بالمحار فتقترب جميع السفن من هذا الهير والانقضاض على ما فيه وهو يعرض لقصة حقيقية للغواص القطري أحمد بن عيسى المهندي الملقب بامير الغوص في مدينة الخور عندما تم اكتشاف تبراة فاقتربت السفن عدا سفيته فصمم ان يذهب إليه من مسافة بعيدة حتى وصل وحصل على دانة في ذلك الوقت قدرت بـ 45 ألف روبية في هذا الوقت . مشيرا إلى أن هذا الاوبريت سيقوم بتمثيله المشاركون في المهرجان ويخرجه الفنان فيصل التميمي .

 

 وبدوره اكد السيد عيسى صالح المهندي المدير المالي لمركز شباب الذخيرة وممثل المركز خلال المؤتمر الصحفي أهمية المهرجان في حفظ التراث البحري مؤكدا اهتمام المركز في كافة فعالياته بترسيخ التراث التعريف به لدى الشباب القطري كما انه يحرص على تنوع فعالياته التي تهم قطاع الشباب داعيا الجماهير إلى المشاركة في هذا الكرنفال التراثي الرياضي .

هذا وتشمل المسابقات الجماعية لمهرجان  لبرثة البحري الأول مسابقات الحداق بالطرادات ويشترط فيها ألايزيد أعضاء الفريق عن 8 أفراد على ألا يزيد عدد غير القطريين في كل فريق عن شخصين  ، ومسابقة الشراع التقليدي وتشمل فئتين (فئة الناشئين اقل من 15 سنة – فئة السن المفتوح ) ويجب ان يشارك المتسابق بقارب شراعي تقليدي حسب المواصفات المعروفة ، والايقل عدد المشاركين في القارب عن 3 متسابقين ولايزيد على خمسة متسابقين مع التقيد بالزي التقليدي ، ومسابقة الصيد البحري بالغزل ، ويشترط   أن يكون الصيد بالغزل " الشروخ " ( عدد 10 غزول ) ، وان يكون الصيد بواسطة الطراد ، ألا يزيد عدد الفريق المشارك عن 3 متسابقين ، يجب ان يكون الصيد داخل الشبك وليس خارجه  .

ومن السباقات الجماعية أيضا سباق الطواويش "التجديف التقليدي، ويشارك الفريق بمركب تقليدي حسب المواصفات المعروفة ،و احضار المركب قبل موعد المسابقة بساعتين ، ألا يقل عدد المشاركين في القارب عن أحد عشر متسابقا .مع جواز أن يشارك 2 متسابقين من دول الخليج في كل فريق  ، ومسابقة كرة الطائرة الشاطئية ، والفريق يكون مكون من 6 لاعبين ( 4 اساسين + 2 احتياط ) على ان يكون   الحد الاقصى  للفرق 16 فريقا والحد الادنى 8 فرق بنظام دوري المجموعات + الاقصاء .

أما المسابقات الفردية فتشمل مسابقات الدراجات المائية "الاسكوتر الجالس" ، وتتكون المسابقة من 4 فئات : فئة المحترفين (يجوز المشاركة لجميع محترفي الدراجات المائية من جميع الجنسيات لمن لديه اقامة قطرية – ويجوز تزويد او اضافات على الاسكوتر – ويشترط في هذه المسابقات بفئاتها المختلفة توفير لايف جاكت وجميع وسائل الامن والاسلامة – و اجتياز الفحص الطبي للمتسابق في مختلف المسابقات قبل المشاركة ، وفئة المبتدئين و يجوز المشاركة للمبتدئين فقط لجميع الجنسيات لمن لديه اقامة قطرية مع الاولوية للقطريين " – وغير مسموح باي تزويدات او اضافات في ماكينة الاسكوتر " الستوك  للمتسابق قبل المشاركة في السباق . وفئة السبارك للناشئين ويجب ان لا يتعدى المشارك سن ال18 سنة "،  وتكون فئة الاسكوتر من نوع السبارك ، وفئة المهارات الاستعراضية وفيها يجوز المشاركة لجميع محترفي الدراجات المائية من جميع الجنسيات لمن لديه اقامة قطرية ويجوز تزويد او اضافات على الاسكوتر .

  ومن المسابقات الفردية مسابقة التجديف بقوارب الكاياك "  وفيها فئة الكاياك الفردي للناشئين ، فئة الكاياك الزوجي للناشئين  ، فئة الكاياك الفردي للكبار ، ومسابقة السردال الصغير والحداق بالمركب الكبير وتكون في مركب شباب الذخيرة التراثي  لمن اقل من 15 سنة وهي عبارة عن تعليم المشاركين الصيد بالحداق وكذلك الغوص القديم ومن ثم ستجرى لهم مسابقة حداق .

وتنظم إدارة المهرجان مسابقة في التصوير الضوئي على هامش المهرجان إضافة إلى مسابقة في الفنون التشكيلية.

 



dbb8f33f-5435-4348-ad12-727a8dc11a20

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-108