تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "الشؤون الشبابية" تعقد اجتماعها التقييمي للمراكز الشبابية

07/03/2017 08:09 ص

 

 

عقدت إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة اجتماعها التقييمي للمراكز الشبابية بفندق الهيلتون بحضور كل من السيد عبد الرحمن الهاجري مدير إدارة الشؤون الشبابية والسيد سعود الدليمي مدير إدارة العلاقات العامه والاتصال والسيد فواز المسيفري رئيس قسم المراكز الشبابية والدكتور عيسى الحر رئيس قسم الأنشطة الشبابية ومدراء المراكز الشبابية وملتقيات الفتيات .

وفي كلمته خلال الافتتاح  قال السيد عبد الرحمن الهاجري أن اللقاء يهدف إلى مناقشة إطار التقييم المؤسسي للمراكز الشبابية  ، واستعراض نتائج برنامج روّاد العمل الشبابي 2 ، بالإضافة إلى تقديم وعرض مقترحات روّاد العمل الشبابي 3 ، والتعريف بدورة تأهيل قيادات المراكز الشبابية مشيراً إلى أن اللقاء عبارة عن ورشة صغيرة لمناقشة ما هو مأمول من المراكز خلال الفترة القادمة ، وعمل محضر للاجتماع لعرض أهم التوصيات التي خرج بها اللقاء.

وكان اللقاء قد ناقش ما تم تنفيذه على مدار الموسم الماضي بالإضافة إلى إطار التقييم العام الذي يرتكز على مجموعة من المعايير المحددة التي تقيس المجالات المختلفة في العمل الشبابي مع التأكيد على ضرورة العمل في اتجاه تحقيق رؤية وزارة الثقافة والرياضة «نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم».

بدورة تناول الدكتور عيسى الحر رئيس قسم الأنشطة الشبابية عناصر مجالات التقييم حيث رصد خلالها العناصر الأساسية للتقييم وهي الأنشطة ، والإشراف والبيانات والمعلومات والمشاركة الشبابية ،والمبنى ، وخطة التدقيق والمخاطر ، بالإضافة إلى  الخطة الإستراتيجية للمركز ، والسياسات والأنظمة واللوائح داخل المعمول بها داخل المركز.

وقال أن الخطة الإستراتيجية للمراكز الشبابية يجب أن تكون متوافقة مع الرؤى والإستراتيجيات الوطنية بالإضافة إلى اعتماد وتنفيذ نظام لإصدار تقارير متابعة تنفيذ برامج وأنشطة الخطة الإستراتيجية ، وان تحتوي على نسبة لتنفيذ برامج وأنشطة الخطة .

وأشار إلى أنة يجب أن تحتوي  المعايير على مبدأ الشفافية والإفصاح عن البيانات والمعلومات  من خلال اعتماد وتنفيذ نظام محاسبي يتوافق مع القواعد والمعايير المحاسبية الدولية ، ووجود سجلات ونظام محاسبي معتمد ممسوكة طبقاً للمعايير المحاسبية ولأحكام النظام الأساسي ، كذلك إمداد إدارة الشئون الشبابية بالتقارير السنوية بشأن أنشطة النادي الإدارية والمالية والفنية ، وموافاة الغدارة الشبابية بجميع التقارير والخطط الدورية في مواعيدها .

وفيما يتعلّق بالتدقيق الداخلي وإدارة المخاطر أكد على ضرورة وجود نظام لتقييم المخاطر وإصدار التقارير الدورية ، بالإضافة إلى وجود سجل لتقييم المخاطر ، وإنشاء وتفعيل دور وحدة للتدقيق الداخلي ، كذلك رصد عدد مهمات التدقيق الداخلي المنجزة سنوياً .

أما من ناحية الإشراف داخل المراكز فقال يجب أن تكون هناك خطة واضحة لاستقطاب الكوادر القطرية الشابة للعمل في المراكز الشبابية مشدداً على ضرورة استقطاب الكوادر الفنية القطرية العاملة ، بالإضافة إلى استقطاب مشرفين مؤهلين في تنفيذ الفعاليات ، مع وجود خطة لتطوير المشرفين ورفع مهاراتهم بصورة دورية ، وتنمية القيادات الشبابية الميدانية  .

وأضاف أن المشاركة الشبابية تعد من ضمن المعايير المهمة لتقييم المراكز  حيث أكد على أهمية توفير خطة إعلامية للتواصل بين الشباب ، مع تحديد عدد الشباب المستفيدين من البرامج والأنشطة ، وعدد المشاريع الشبابية التي تم احتضانها ، هذا بالإضافة إلى رفع وعي الشباب حول القضايا الشبابية ، وتنمية العضوية والمنتسبين من الشباب القطري .

وفيما يتعلّق بالأنشطة داخل المراكز الشبابية شدد على أهمية وجود خطة سنوية للأنشطة المزمع تنفيذها ، وتوضيح عدد البرامج والأنشطة أو المشاريع المنفّذة ، بالإضافة إلى تنوعها.

وأضاف : يجب أن تقوم الأنشطة على المشاركة في فعاليات الوزارة المحلية والعالمية بالإضافة إلى معرفة عدد البرامج ذات الشراكات مع المراكز الشبابية المختلفة ، والبرامج ذات الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي ، والجهات الدولية ذات الصلة ، وتوفير فضاءات جاذبة وممكنة.

وعن المبنى الخاص بكل مركز فأكد على أهمية هذا العنصر باعتباره احد المعايير التي يتم تقييم بها  المراكز الشبابية فقال يجب أن تتوفر بالمبنى الخدمات الأساسية وبجودة عالية ، توفير نسبة من المساحات الإدارية مقارنة بالمساحات المستخدمة للعمل الشبابي ، والاستفادة القصوى من المبني بكل إمكانياته المتاحة.

وفي سياق متصل  أكد سعود الدليمي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بالوزارة أهمية ابراز أنشطة المراكز الشبابية اعلامياً مشدداً على ضرورة الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي في إبراز هذه الأنشطة .

 



39b4772d-786e-47d9-a3e4-e603bdabe98d

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-113