تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 انطلاق «أيام الثقافة الفرانكفونية» 14 مارس

08/03/2017 09:07 ص

 

تنطلق فعاليات «أيام الثقافة الفرانكفونية» التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة يوم 14 مارس الجاري وتستمر أسبوعين بمشاركة عدد من الدول الأوروبية والإفريقية أوروبية على مسرح قطر الوطني وأماكن أخرى بالدوحة. وتشهد الأيام الثقافية الفرانكفونية التي تقام للعام الخامس على التوالي العديد من الفعاليات الفنية والثقافية للدول المشاركة وهي: دولة قطر، فرنسا، كندا، بلجيكا، سويسرا، المغرب وحضور شرفي لدولتي جزر القمر ولبنان.


وقد عقدت وزارة الثقافة والرياضة مؤتمرا صحافيا أمس للإعلان عن تفاصيل الفعاليات المختلفة حضره مسؤولو الوزارة وأصحاب السعادة سفراء الدول المشاركة وسفراء عدد من الدول العربية.
وأكد أحمد جاسم الكواري مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة خلال المؤتمر الصحافي حرص الوزارة على بذل كافة الجهود لإنجاح الفعاليات الفرانكفونية، مشيرا إلى أنها تأتي ضمن فعاليات الوزارة المتعددة التي تصب في تحقيق رؤيتها (نحو مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم(.


وأوضح أن مشاركة الوزارة تتمثل في فعاليات تراثية مثل ركوب الهجن وبيوت الشعر القديمة وتقديم العرضة القطرية والأكلات الشعبية إضافة إلى بعض الفعاليات والمسابقات التي تقدم للجمهور خلال الأيام الفرانكفونية، كاشفا عن تقديم الوزارة هدية للدول المشاركة دعما للفعاليات وتحقيق مزيد من النجاح الجماهيري لها وهي إعداد تطبيق إلكتروني خاص بالفرانكفونية على الهواتف الذكية، يكون باللغتين العربية والفرنسية يمكن مستخدمه من إظهار كافة الفعاليات وأماكنها في الدولة لتسهيل الوصول والتعريف بها، معربا عن شكره للسفارات المشاركة وحرصها على نجاح الفعالية.


وتحدث أصحاب السعادة السفراء معربين عن شكرهم وتقديرهم لسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة على دعم أيام الثقافة الفرانكفونية والحرص على نجاحها.


وقال سعادة السيد إريك شوفالييه سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة إن الفرانكفونية مشاركة في اللغة والثقافة الفرنسية حيث يتحدث بها أكثر من 200 مليون شخص حول العالم وفي تزايد مستمر، ومتوقع أن يصل عدد المتحدثين بالفرنسية حول العالم بحلول عام 2050 إلى مليار شخص، وذلك بسبب تنامي أعداد الدول الناطقة بالفرنسية وتعلمها وخاصة الإفريقية، لافتا إلى أن المتحدثين بالفرنسية في قطر من القطريين والمقيمين.
واستعرض السفير البرنامج الفرنسي موضحا أنه يشتمل على حفلات موسيقية كاريبية وعروض مسرحية ومسابقات لغوية وفنية وعروض سينمائية لأفلام فرنسية، فضلا عن اكتشاف المطبخ الفرنسي.


وسيكون هناك جناح فرنسي فيه مأكولات فرنسية، ومسابقة الفرانكفونية من 18 مارس على موقع مدرسة فولتير بالوعب ويمكن لجميع المدارس الراغبة أن تشارك فيها، وستكون هناك مسابقات فنية ورياضية ولغوية للأطفال، إضافة إلى مسابقة في التصوير الضوئي كاشفا عن عرض فيلم جديد يعرض لأول مرة في قطر «فتاة برست» للمخرجة إيمانويل بريكو الذي عرض في فرنسا في نوفمبر الماضي.
وتحدث سعادة السيد أدريان نورفولك سفير كندا لدى الدولة عن المشاركة الكندية التي تتمثل في عروض موسيقية كندية تقليدية إضافة إلى عرض 4 أفلام كندية.


كما تناول سعادة السيد إتيان تيفوز سفير سويسرا لدى الدولة مشاركتهم في أيام الثقافة الفرانكفونية موضحا أنه سوف يتم إجراء بطولة في كرة السلة للأطفال للدول المشاركة ودول عربية أخرى، وتقام في المدرسة السويسرية في قطر ويشارك فيها فرق من سويسرا، فرنسا، قطر، تونس، المغرب، كندا، بلغاريا، مصر، بالإضافة إلى جناح سويسري في يوم الافتتاح بمسرح قطر الوطني، فضلا عن عرض فيلم سويسري.
وقال سعادة السيد كريستوف بايو سفير مملكة بلجيكا لدى دولة قطر إننا نشارك للمرة الثالثة في أيام الثقافة الفرانكفونية ونلاحظ وجود تطور في الفعاليات وكذلك مشاركة السفارات وكذلك التفاعل الجماهيري مع زيادة المتحدثين بالفرنسية في قطر وكذلك زيادة مدة الفعالية إلى أسبوعين بدلا من أسبوع في السابق، وكذلك تنوع البرامج والأنشطة الثقافية والفنية والرياضية التي تعكس روح الفرانكفونية، مشيرا إلى أن المشاركة البلجيكية ستكون المشاركة في الافتتاح في مسرح قطر الوطني، كما نقدم فيلما بلجيكيا يوم السبت 18 مارس على مسرح الدراما بكتارا وذلك بالتعاون مع مؤسسة الدوحة للأفلام.
كما تحدث عن أهمية أيام الثقافة الفرانكفونية سعادة السيد أحمد شيخ محمد سفير جمهورية القمر المتحدة عن أهمية الفعالية في تعزيز التواصل الثقافي والتفاعل بين المشاركين.

 

 



43b45182-68f2-492b-9237-0763e29ad65c

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-114