تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "بيوت الشباب" تناقش الإدارة والقيادة خلال محاضرة ضمن فعاليات موسمها الثقافي

09/03/2017 07:42 ص

 

 

أكد المهندس ابراهيم السادة المدرب والمحاضر بالتنمية البشرية ،على ان الاجراءات الروتينية تقتل العمل وتجعل من الادارة نموذج سيئ رغم وجود المقومات التكنولوجية الحالية التي تساعد في القضاء على الروتين في العمل ،مشيرا الى ان مفتاح المستقبل مرهون بالأسلوب الذي نفكر به في حاضرنا ،وهو المعيار الحقيقي لخلق مبادرات جادة تحقق التنمية في كافة مجالات الحياة .


جاء ذلك خلال المحاضرة والجلسة الحوارية التي نظمتها بيوت الشباب القطرية تحت عنوان "برتقالة نيوتن في الادارة والقيادة "والتي تمثل انطلاقة أولى للموسم الثقافي الشبابي بحضور مسئولي بيوت الشباب ،ومشاركة سعادة السيد حسن مبارك بوبكر سفير جمهورية النيجر لدى قطر ،والدكتور محمد سيف الكواري من وزارة البلدية والبيئة  ،والكاتب والمفكر جمال فاير ونخبة من القيادات القطرية  الشابة .

وقال المهندس ابراهيم السادة في محاضرته ان الفكر وسيلة الانسان للعيش والحياة والتطوير في مختلف نواحي الحياة وعلى رأسها العمل ،مؤكدا على ان قدرة الانسان على العمل تفوق جميع مخلوقات الله في الكون بالعقل الذي يتكون من 100 مليار خلية قادرة على التفكير والتركيز والتحليل ومنح الانسان القدرة على التكيف والنظر لأمور الادارة والقيادة بمفهوم الظاهرة التي تعينه على الابداع والتطوير بشكل مستمر. 

وتابع المهندس السادة صاحب العديد من المؤلفات في مجال الادارة والقيادة  ، أن هناك 6 انماط للتفكير جميعها مؤهلة للإداري او قائد العمل لان يكون قادرا على حل المشكلات بفكر ابداعي بعيد عن النمطية ،لافتا الى ان كثير من رؤساء المؤسسات ينشغلون بتفاصيل المشكلات رغم ان دورهم خلق الفرصة وطرح الافكار البناءة وتطوير مؤسساتهم ، بما ينعكس على الانتاجية ونهضة المجتمع بشكل عام ،منوها الى ان ذلك يتحقق بترك الفرصة للإداريين بالتعامل مع المشكلات لإكسابهم خبرات التعلم والتكيف مع اجواء العمل لكي يكونوا مؤهلين في المراحل المقبلة وهو ما ينتج كوادر قيادية قادرة على الابداع ومفيدة للمجتمع مستقبلاً . 

ولفت خلال محاضرته ببيوت الشباب الى اهمية ان يكون المسئول او الاداري مستمر في تطوير وتحديث معلوماته بالإطلاع ومواكبة كل ما هو جديد في مجاله ، وهو ما يمثل النواة الاولى في خلق قائد او إداري ناجح يحدث فرقا عند تولية الادارة في الانتاجية وأسلوب العمل ،فضلا عن الحرص دائما على وجود الخطط المؤهلة والمساعدة للعمل بمنهجية وواقعية. 

كما شدد على ان التواصل بين المديرين والموظفين المستمر هو ابرز مهارات القيادة الناجحة ،وله انعكاسات كبيرة على الانتاجية ورفع قيمة ومستوى جودة العمل ،الى جانب أهمية الاستبيانات التي تقيس نسب الرضا عن العمل وكذلك اللقاءات المفتوحة التي تثري الافكار الابداعية لصالح العمل .

ونوه الى ان البعض يظن ان الترقي في العمل يرتبط بالحظ وليس بالاجتهاد وتطوير الذات ،وهو ما يمثل مغالطة كبيرة ،موضحا ان الحظ في العمل ناتج عن توافق الفرص مع الاستعداد من قبل الشخص نفسه ،الذي يكمن في حرصه على تطوير ذاته وقدراته بشكل مستمر ،مؤكدا ان دولة قطر تملك كافة المقومات التي تتيح للأشخاص العمل والترقي وتطوير الذات ،ومؤسساتها وعلى رأسها جمعية بيوت الشباب تدعم ذلك من خلال تنظيم المحاضرات واللقاءات والأمسيات التي تتيح تبادل الافكار وتطويرها بما يساهم في خلق جيل مبدع في كافة المجالات .

ومن جانبه قال سعادة السيد حسن مبارك بوبكر سفير جمهورية النيجر ان ما تقدمه بيوت الشباب القطرية من امسيات وحلقات نقاشيه حول برامج هادفة منها التدريب على الادارة والقيادة يمثل نموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة ،معربا عن شكره للقائمين على تلك المبادرات الرائدة من مسئولي بيوت الشباب والقائمين عليها .

وقال سعادته ان الامة تحتاج الى هذه المحاضرات المفيدة للشباب ،وخاصة ما يتعلق بالإدارة ومهارات العمل الناجح اداريا ،مشيرا الى انه من خلال تطوير العمل واكتساب مهارات القيادة يمكن للمؤسسات بالعالم العربي النهوض بمستوى الانتاجية وتحقيق الرفاهية التي تتطلع اليها جميع الشعوب ،وتطوير المهارات هو نواة التنمية الشاملة بمفهومها الواسع .

وأضاف سعادة السفير ان دولة قطر من الدول المبادرة بتطوير الشباب وتحرص دائما على تحقيق تطلعاتهم من خلال التدريب والتطوير ،مشيدا بما تقدمه بيوت الشباب من خلال موسمها الثقافي من افكار بناءة تهدف لصقل خبرات وتطوير قدرات الشباب نحو الترقي والإدارة بأسلوب جيد من خلال محاضرين متميزين يقدمون افكارا بناءة في شكل محبب يستفيد منه الجميع وخاصة الشباب في جمعيتهم .

وعن منهج الادارة الناجح قال الدكتور محمد بن سيف الكواري  ان للإداري الناجح له  عدة معايير على رأسها العلم بجانبية النظري والتطبيقي ،ثم الممارسة التي تصقل الخبرات مع الوقت وتزيد من كفاءة الشخص ،  الى جانب التمتع بروح المبادرة التي تمثل قيمة كبيرة في بناء شخصية الاداري الناجح .

وأشار الى ان الشخص المبادر هو القادر على وضع رؤى مستقبلية تنعكس على العمل من خلال الافكار التي يطرحها وكذلك طريقته وأسلوبه في العمل بما يحقق تطلعات المجتمع في المؤسسة او الادارة التي يتولى مهامها ،لافتا الى ان تلك النماذج المبادرة هي اللبنة الرئيسية في صنع مستقبل جيد للأجيال .

وأعرب الدكتور الكواري عن شكره لبيوت الشباب على اهتمامها بعرض الافكار التدريبية الخلاقة من خلال موسمها الثقافي المتميز ،والذي يمثل نموذج مبدع فيما تطرحه من افكار يستفيد منها شباب المجتمع.

وقال الكاتب جمال فايز ان الادارة الجيدة نواة بناء مؤسسات قوية قادرة على تطوير المجتمع وبناء تلك القيادات الادارية ينعكس بفوائد كبيرة على العمل ،بما يضمن رفع مستوياته وجودته ،بما يحقق تطلعات الشعوب في الرفاهية والارتقاء .

وأعرب عن شكره لبيوت الشباب لدورها التنويري وحرصها على دعم الشباب وتطويرهم من خلال ما تقدمه لهم في موسمها الثقافي المتميز من أفكار بناءة تؤهلهم لتولى القيادة والإدارة بنجاح .

 

ومن جانبه قال السيد محمد السعدون احد المشاركين ان تعليم الادارة ينعكس على اخلاقيات العمل وفن الادارة ،مشيرا الى انه في حالة وجود قيادات مدربة على رأس العمل يتضاعف الانتاج ويساهم ذلك في تطوير المؤسسات بشكل كبير .

وأضاف ان مبادرات التدريب التي تقدمها بيوت الشباب تؤكد على ريادتها وعلى جهود القائمين عليها الذين يتيحون الفرصة امام الشباب للحصول على العلم في الفنون المختلفة المتعلقة بالحياة بشكل مبسط وميسر ينمى قدراتهم ويؤهلهم لان يكونوا قادة وإداريين ناجحين وهو هدف نبيل يمثل اجل الخدمات وأنبلها في خدمة المجتمع .

بينما رأى السيد محمد البلوشي احد المشاركين ان أهمية تعلم وإتقان فن الادارة يكمن في ان المؤسسات القوية لديها اداريين متميزين على عكس غيرها ،مشيرا الى ان الادارة القوية تصنع المعجزات في العمل .

وأشار الى ضرورة استغلال افكار وطاقات الشباب في الادارة والقيادة ،لان قتل المبادرات الشبابية وعدم الاهتمام بها في مجالات العمل نتيجتها الحتمية هو فشل المؤسسات ودمارها .

وأعرب عن شكره لبيوت الشباب لدورها في دعم جهود تطوير الشباب من خلال موسمها الثقافي وتنمية قدراتهم وفق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تتمحور حول بناء الانسان وتأهيله للقيادة والإدارة .

 



8bf44251-fd47-40ce-a9c7-7da3430663b1

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-116