تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 تطوير المكتبات العامة لجذب القراء

14/03/2017 12:23 م

 

 

يتزامن احتفال قطر باليوم العربي للمكتبة، مع إطلاق وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة في إدارة المكتبات العامة والتراث لخطة تستهدف تطوير المكتبات العامة بالدولة، وذلك بالعمل على صيانتها، وإحياء دورها، وتوظيفها بالشكل الذي أنشئت من أجله، بحيث تؤدي المكتبات وظيفتها في جذب المتلقين إليها، علاوة على صيانة الدار ذاتها، وإعادة إحيائها كما كانت في السابق، على ألا تمس عمليات البنية التحية الجارية بالمنطقة من عمارة الدار.

يأتي هذا فيما تنطلق صباح اليوم، احتفالية تقيمها الوزارة بمقر دار الكتب القطرية، وذلك في مشاركة من الدار القطرية، للمكتبة العربية في يومها، وهي الدار التي تأسست عام 1962 ولذلك يأتي احتفال الوزارة بيوم المكتبة العربية في أروقتها، في انعكاس واضح لعراقتها وتاريخها، كونها أول مكتبة قطرية جرى إنشاؤها بعد عدة تكوينات، أولها مكتبة المعارف وبعدها مكتبة الحكومة، إلى أن تم جمعها تحت مسمى دار الكتب القطرية.

ويجيء احتفال دولة قطر بيوم المكتبة العربية في إطار مشاركتها بالفعاليات العربية والدولية المختلفة، في إطار من استحقاقتها والتزاماتها عربياً ودولياً.

إذ يعرف أن هذا اليوم، أقرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "اليسكو" للاحتفال بأهمية المكتبات ودورها في بناء الفرد العربي. وتكتسب دار الكتب القطرية عراقتها من تاريخها وعمارتها، وما تضمه من أقسم رئيسة، منها التزويد، والذي يستوعب الكتب المطبوعة، وتزويدها بالمخطوطات الأصلية والمصورات.

بالإضافة إلى قسم الفهرسة، والذي يستهدف فهرسة الكتب المطبوعة والدوريات والنشرات، علاوة على قسم المخطوطات، والذي يقتني المخطوطات، وترميمها وصيانتها، علاوة على فهرستها ووضع قواعد البيانات اليدوية والإلكترونية لها .

 



dabe93f1-b687-4502-b44f-b050d29715d6

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-124