تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 أحمد جاسم الكواري نائب مدير المركز : دراسة تجربة «نوماس» في علاج التوحد

20/03/2017 08:25 ص

 

 

كشف أحمد جاسم الكواري نائب مدير مركز نوماس التابع لوزارة الثقافة والرياضة أن المركز سيتعاون مع وزارة الصحة من أجل علاج أطفال التوحد عن طريق معايشة الخيل والهجن، كما سيكون هناك تعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي في إخضاع طلاب المدارس لدورات المركز المختلفة.. وأكد الكواري في حواره مع جريدة الوطن أن نوماس يحمل رسالة مهمة وهي غرس القيم في النشء من أبنائنا عن طريق الدورات التي تعلمهم عادات الأجداد، وأن المركز يحظى باهتمام ودعم كبير من وزارة الثقافة والرياضة.

وقال أحمد جاسم الكواري: إن هناك خطة للتوسع في فروع المركز على مستوى الدولة.. مزيد من التفاصيل في حوار الكواري مع الوطن..

ما طبيعة الدورات التي يقدمها مركز نوماس؟

-نحن نقيم دورات مختلفة بأهداف مختلفة منها دورة الفروسية والهدف منها ليس فقط تعليم الطفل ركوب الخيل وإنما إكسابه مجموعة من القيم والصفات ومنها يتعلم أبناؤنا الشجاعة والإقدام، ولدينا كذلك دورات آداب المجلس التي يتعلمون من خلالها حسن الضيافة والكرم ونكسبهم العادات والتقاليد القطرية منها عمل القهوة، وفي دورات العرضة يتعلمون القوة، ولدينا كذلك دورات في الرماية والسباحة وهدفنا من هذا كله أن نصل إلى رؤية وزارة الثقافة والرياضة وهي «مجتمع واع بوجدان أصيل وجسم سليم».

هل ترى أن هناك اهتماما من الجهات المسؤولة بمركز نوماس؟

-نعم اهتمام كبير جداً ويأتي أولاً من رأس الهرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، الذي زار مركز نوماس في عام 2016 ثم عاود سموه وزار المركز في عام 2017 وبالتالي هذه رسالة واضحة جداً من القيادة بمدى أهمية الدور الذي يقوم به المركز في المجتمع القطري ومدى حاجة المجتمع إليه، وهذه الزيارات بطبيعة الحال أعطتنا دفعة معنوية قوية جداً لمواصلة هذا المشروع من أجل خدمة أبنائنا وأجيالنا القادمة وأصبح جميع منسوبي المركز يبذلون أقصى ما لديهم من جهد ويعملون وهم فخورون بأن صاحب السمو أمير البلاد المفدى، قد زار المركز الذي ينتمون له مرتين، وهنا أريد التأكيد على أن المركز يحمل رسالة هامة جداً وهي ترسيخ مجموعة من القيم في النشء من أبنائنا وتربيتهم عليها.

هل توفر لكم وزارة الثقافة والرياضة كل ما تحتاجونه من إمكانات تخص العمل والأنشطة والبرامج في مركز نوماس؟

-أستطيع القول إن الوزارة وبتوجيهات من سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة توفر لنا كافة الإمكانات اللازمة لممارسة الأنشطة وتنفيذ البرامج المختلفة، حيث ان سعادة الوزير يدعم المركز بشكل قوي ويقف وراءه وكذلك نجد اهتماما كبيرا من عبدالرحمن الهاجري مدير إدارة الشؤون الشبابية بالوزارة باعتبار أن المركز يتبع الإدارة فلم تبخل علينا إدارة الشؤون الشبابية بشيء ووفرت لنا كافة الاحتياجات.

هل تعتقد أن الشباب في وقتنا الحالي وسط ثورة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بحاجة إلى مثل هذه الدورات لربطهم بالموروث وإكسابهم القيم التي تتطلعون إليها؟

-كل إنسان إذا تخلى عن تاريخه ضاع مستقبله والتاريخ هو القاعدة والأساس الذي يجب أن نبني عليه لأنه إذا لم يتم تثبيت المبنى على قاعده وأساس متين سوف ينهار وهذا ما نفعله مع شبابنا من خلال تعليمهم العادات والتقاليد وإكسابهم القيم المتأصلة في المجتمع القطري مثل قيم الصدق والأمانة والإخلاص وهذا ما يطمح له مركز نوماس من خلال برامجه المختلفة.

هل يتم مراجعة الدورات مع المنتسبين للتأكد من مستوى استيعابهم لها؟

-نعم نحن نقوم بتقييم المشاركين بعد الانتهاء من الدورة وتحديد ما إذا كان المشارك قد اجتاز الدورة أم لا وفي حال عدم اجتيازه للدورة يقوم بإعادتها مرة أخرى لحين ما يجتازها، على سبيل المثال مدة دورة السباحة شهر وبعد الشهر يتم اختبارهم ومن يجتازها نقوم بتسجيله أنه قد اجتاز الدورة ومن لم يجتزها نطالبه بالتسجيل في الدورة الجديدة.

ما هي تفاصيل البرنامج العلاجي الذي تتبعونه لأطفال التوحد في المركز؟

-قمنا بتطبيق دراسة ألمانية على 25 طفلا من أطفال الشفلح خلاصتها هي المعايشة بين أطفال التوحد والخيل، حيث ان أطفال التوحد مشاكلهم تتجسد في فقدان التواصل مع من حولهم وبمعايشتهم للخيل استطعنا التواصل معهم فعندما يكون الطفل على ظهر الحصان نستطيع لفت انتباهه ومن ثم يصبح متواصلا معنا سميعاً وبصرياً ويستجيب للتوجيهات، وعندما أتت التجربة بنتائج إيجابية طبقناها على الهجن والسلوقي، حيث ان أطفال التوحد لديهم افراط في الحركة وعندما يتعايشون مع الخيل والهجن تقل هذه الحركة.

هل سيكون هناك تعاون بينكم وبين وزارة الصحة من أجل تطبيق هذا البرنامج؟

-نعم تم الاتفاق مع المسؤولين في وزارة الصحة أن يقوموا بتقييم التجربة من زاوية طبية وقياس درجات التحسن لكل طفل من خلال سجل كل واحد منهم وذلك خلال شهر ابريل المقبل على أن يتم توقيع اتفاقية مع وزارة الصحة في الأيام المقبلة من أجل التشارك في علاج أطفال التوحد.

ما هي تفاصيل الاتفاقية التي سوف توقعونها مع وزارة التعليم والتعليم العالي؟

-الاتفاقية هي خلاصة اجتماعات واقتراحات بين مركز نوماس ووزارة التعليم والتعليم العالي من خلال السيدة فوزية الخاطر وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي وتوصلنا إلى اتفاقية خلاصتها أن يقدم مركز نوماس بعض الدورات كبداية لجميع المدارس المستقلة في قطر سواء للبنين أو البنات والهدف أننا أردنا أن نذهب إلى المدارس بدلاً كمبادرة من المركز لتعليم أبنائنا العادات والتقاليد والقيم المجتمعية الأصيلة فقد رأى المسؤولون في وزارة التعليم والتعليم العالي أن المركز ومن خلال تعاونه مع مؤسسة قطر للسنة الثانية على التوالي أصبح لديه خبرات وكوادر قادرة على تدريب الطلاب وتعليمهم، حيث ان المركز مرتبط بعقد مع مؤسسة قطر لمدة خمس سنوات لتدريب المنتسبين إلى 4 أكاديميات تتبع المؤسسة، وعليه فقد تم نقل التجربة إلى وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث سيتم تقديم دورات في المدارس في شكل حصص بجداول ثابتة وسوف تكون البداية في آداب المجلس للبنين وآداب المقعد للبنات، كما سيقدم المركز دورات في العرضة للبنين ودورات للبنات لتعليمهم بعض الطبخات القديمة، وبحسب الاتفاقية قد نبدأ بالمراحل الابتدائية.

ألا تعتقد أن مثل هذه الدورات الكثيرة تحتاج إلى أعداد كبيرة من مدربين مؤهلين بشكل جيد؟

-بحسب الاتفاقية فإنه سيتم توفير المدربين والمدربات من المدارس ليخضعوا لدورات إعداد مدربين في مركز نوماس ومن ثم يحصلون على شهادات تمكنهم من القيام بعملية تدريب الطلاب في الدورات التي سوف تدشن بحسب الاتفاقية بين الوزارتين، ولكن هذا ليس شرط أن يكون المدربون من المدار بل من الممكن أن نقترح نحن مدربين للعمل بهذه الدورات ولك شرط أن يكونوا مدربين ومدربات قطريين وقطريات.

هل تم الاتفاق أن تدرج آداب المجلس ضمن المناهج التعليمية؟

-هناك منهج تم إعداده من جانب مركز نوماس وتم عرضه على وزارة التعليم والتعليم العالي للموافقة عليه.

هل سيكون هذا المنهج بدرجات مثل باقي المناهج الدراسية؟

-هذا أمر يرجع إلى وزارة التعليم والتعليم العالي نحن فقط قمنا بإعداد المنهج وتسليمه لهم وهذه مرحلة أولى سوف يتم فيها تقديم آداب المجلس والعرضة وفي المرحلة الثانية سوف يتم تقديم دورات الرماية والسباحة وركوب الخيل.

لكن بخصوص دورات السباحة والرماية التي تحتاج إلى أماكن ومساحات مناسبة لتقديمها للطلاب.. هل تم توفير هذه الأماكن؟

-سوف يتم تخصيص أماكن يحضر إليها الطلاب للحصول على الدورة على أن يتم ترتيبها بحيث تكون في آخر ساعتين من اليوم الدراسي، وهنا أريد التأكيد على أن هذه الاتفاقية مبدئية وسوف يتم تقييمها كل 6 شهور وبناء على هذا التقييم سوف يتم إطلاق المرحلة التي تليها، والتوقيع على الاتفاقية بشكل رسمي سوف يكون خلال هذا الأسبوع بحضور سعادة وزيري الثقافة والرياضة والتعليم والتعليمي العالي.

هل لديكم مقترحات لزيادة فروع مركز نوماس؟

-تم استلام أرض في مدينة الخور بمساحة كبيرة مقابلة لمنتزه الخور مباشرة وهو موقع مشجع لبناء فرع للمركز هناك لخدمة المناطق الشمالية، حيث إننا حالياً في مرحلة تجهيز وإعداد الخرائط لبدء إنشاء المبنى في الخور، والآن نقوم بالترتيب مع بلدية الوكرة لتخصيص أرض لبناء فرع للمركز في الوكرة من أجل خدمة أهل مدينة الوكرة، كما أننا استلمنا أرض المركز الرئيسي في لوسيل سوف تقام عليه منشأة متكاملة تخدم مركز نوماس وسوف يكون فيها ميادين مكيفة للخيل والهجن بالإضافة إلى أن ميادين الرماية والسباحة موجودة بمنطقة لوسيل، هذا بالإضافة إلى إنشاء صالات خاصة بتدريبات العرضة وآداب المجلس ثم مبنى الإدارة، وقد بدأنا الآن تصميم خرائط المنشأة.

متى سيتم الانتهاء من المبنى الرئيسي للمركز في لوسيل؟

-متوقع أن يتم الانتهاء من المبنى الرئيسي في لوسيل في غضون سنة من الآن ويكون بعدها جاهزا للإسلام وممارسة أنشطة المركز وهناك حرص شديد من سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة أن هذا المبنى يتم تصميمه بجودة عاليه جداً ويأخذ الشكل التراثي، حيث سيتم تصميمه على شكل قلعة تراثية.

ماذا عن المباني الخاصة بالفتيات؟

-جميع هذه المباني سوف تكون للجنسين، حيث سيتم تخصيص أماكن تحمل خصوصية للفتيات بمرافقة مدربات قطريات، حيث نقيم حالياً دورات سباحة ورماية وركوب خيل لفتيات بمساعدة مدربات قطريات، كما أنه لدينا مبنى متكامل للفتيات في منطقة خليفة الشمالية ولكن بالفرع الجديد التي ستقام مأخوذ في الاعتبار إنشاء قسم للفتيات.

كيف يتم إعداد وتأهيل المدربات القطريات؟

تم بالفعل إعداد المتدربات في المركز، حيث إننا نقوم بتأهيل متدربات ليصبحن مدربات بعد ذلك للمنتسبات إلى المركز، وحالياً نقوم بإعداد مدربات قطريات في السباحة عبر دورات لممارسة التدريب بعد ذلك في المركز.

كم عدد المنتسبين لمركز نوماس حالياً؟

-لدينا أكثر من 3 آلاف منتسب من البنين أعمارهم ما بين 8-14 سنة وأكثر من 800 من البنات.

 



1b120f1d-f69e-4416-8f6c-b7e17d7eb44a

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-140