تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 د. عبدالرحمن الكواري يقدم وصفته للنجاح بـ"بيوت الشباب"

23/03/2017 07:51 ص

 

أكد سعادة صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، أن الإنسان دائما هو محور التغيير الذي يبدأ منه النجاح وينتهي إليه وكذلك يبدأ منه الفشل وينتهي إليه أيضاً، مستشهدا بقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .

جاء ذلك خلال محاضره نظمتها بيوت الشباب القطرية تحت عنوان «وصفتي للنجاح» والتي قام بإلقاء المحاضرة فيها الدكتورعبدالرحمن سالم الكواري، وزير الصحة الأسبق، بمقر بيوت الشباب القطرية بحضور جمع كبيرمن القيادات الشبابية والمدعوين من مختلف مؤسسات الدولة.

وقال سعادة وزير الثقافة والرياضة: إن علماء الاجتماع في جميع دول العالم يؤكدون فيما يخص تطوير الذات أن كل شيء يبدأ من الإنسان وينتهي إليه سواء النجاح أو الفشل، مشيراً إلى أن البعض قد يرى أن الحديث عن النجاح والتفوق سهل وأمر ممكن، ولكن دائما ما تكون هناك تحديات على أرض الواقع وهي التي يجب أن يوجهها الإنسان ويتغلب عليها، مستشهدا بالرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسام والذين واجهوا تحديات جساما واستطاعوا أن يتغلبوا عليها ويصلوا إلى النجاح في النهاية.

كما استشهد سعادة الوزير بالمؤسس رحمه الله تعالى الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي واجه تحديات جساما من أجل تأسيس دولتنا الحبيبة قطر، وهو ما يجب أن يكون قدوة لشبابنا الذين نعول عليهم في استكمال مسيرة النهضة والبناء.

من جانبه قال سعادة وزير الصحة الأسبق الدكتور عبدالرحمن سالم الكواري: إن عوامل النجاح كثيرة ويجب أن يضع الإنسان نصب عينيه ضرورة التمسك بها حتى يحقق السعادة في حياته، لافتا إلى أن السعادة شعور داخلي يحسه الإنسان بين جوانبه يتمثل في السكينة النفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر وراحة الضمير والبال نتيجة لاستقامة السلوك الظاهر والباطن المدفوع بقوة الإيمان.

وخلال استعراضه لتجربته في النجاح قال الدكتور الكواري: إن صفات الناجحين تتمثل في السؤال دائما، حيث لا يكف الإنسان الناجح عن السؤال وطلب المعرفة فهو في سعي دائم عن المعلومات الجديدة، بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالمادة، والانضباط فهو السمة الأساسية للنجاح، فضلا عن معرفته بنفسه جيدا والاهتمام بأمر الغير، منوها بأن الشخص الناجح دائما ما يحب المجازفة، كما أنه لا يفرط في صحته، فضلا عن تمتعه بالخلق والتخطيط الجيد وسعة الخيال.

وشدد الدكتور الكواري على أهمية البدء بالإيمان ورفع قدر العقيدة في حياة الإنسان ودورها في بناء شخصية متميزة وناضجة تتسم بالأخلاق والجد، منوها بأهمية علاقة الشخص بالأسرة ودورها في بناء شخصية الإنسان، مؤكداً على أن المكون الأسري من أهم الجوانب المتعلقة بالنجاح في الحياة.

ونوه بأن العمل يحتاج دائما إلى مهارات في التواصل مع الأشخاص والتعاون وتحقيق القدرات لتنمية مهارات الشخص بشكل جيد لما لذلك من دور كبير في تنمية مهارات الإنسان لتحقيق التفوق في عمله من خلال بناء العلاقات المتوازنة التي تساهم في ترقية الأشخاص في عملهم وتحقيق النجاح، ولما لذلك من دور في تحقيق السعادة للإنسان وراحة الضمير إلى جانب تحقيق الذات على المستوى العملي والعلمي.

كما تطرق وزير الصحة الأسبق إلى تقدير الذات وما يتعلق بتحقيقها من تقبل الشخص لنفسه كما هي، وكذلك تقبل الواقع، وإثبات القدرات الذاتية أمام الآخرين مع ضرورة مواجهة الصراعات والتحكم في المشاعر واكتساب قدرات التفاوض الجيد مع الآخرين، ما يحقق في النهاية وجود ثقة للشخص في نفسه.

وقال: إن الدولة تعطي الشباب فرصاً كبيرة في التمكين لتحقيق الذات بمفهومها الواسع، ما ينعكس على التنمية في المجتمع، لافتا إلى أن الإنسان من جانبه لا بد أن يضع لنفسه خطة للالتزام والانضباط وألا يعيش في فوضى مع ضرورة الحرص على أن يضبط الإنسان ذاته بحيث يضبط مشاعره وتفكيره بأن يراجع نفسه دائما، وضرورة أن يحرص على أن يحمي نفسه من المشاعر السلبية.

وحدد الكواري عددا من المعوقات للنجاح مثل الخوف من الفشل والقلق وعدم الثقة في النفس الناتجة من انخفاض تقدير الذات، والتسويف أو المماطلة في اتخاذ القرار والتنفيذ، لأن التسويف آفة من آفات النجاح، وعدم إدراك الوسائل التي تحقق الأهداف، وعدم وجود قيم إيجابية، فضلا عن غياب المهارات التعليمية والمهارات الحياتية التي تساعد في تحقيق النجاح.

من جهته قال السيد محمد مهدي اليامي، المدير التنفيذي لبيوت الشباب القطرية: إن هذا اللقاء يأتي ضمن الموسم الثقافي لبيوت الشباب الذي يتضمن العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى رفع مهارات الشباب والشابات في مختلف المعارف؛ لتحقيق رؤية وزارة الثقافة والرياضة نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم.

وعلى هامش المحاضرة أقام بيوت الشباب معرضا مصورا تضمن العديد من الفعاليات التي نظمها بيوت الشباب خلال الفترة الماضية مثل كشتة، وجوانب من ترحال الشباب، ومبادرة معا للعالم واستراتيجية بيوت الشباب للفترة المقبلة .

 



886317c3-ee42-4f61-ba45-75d7af6b8e67

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-149