تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "شباب برزان" ينظم معرض لحمام الزينه

30/04/2017 08:29 ص

 

نظّم مركز شباب برزان الجمعة الماضية المعرض الأول لهواة حمام الزينه بمشاركة ٢٥ شاب قطري و٣٥ من دول مجلس التعاون الخليجي .

وأكد السيد ناصر الكعبي – مدير مركز شباب برزان أن المركز يستضيف هذا الحدث لأول مره  حيث يقام  ليوم واحد وهو عبارة عن تجمع لمحبي طيور الزينة للمشاركة في المسابقة التي دُعي لها محكومون دوليون لافتا الي أن المسابقة حظيت بإقبال كبير من المشاركين  لاسيما من محبي الطيور الذين حضروا للمشاهدة والتقاط الصور والقيام بجولات داخل المعرض

من جهته قال علي أحمد المناعي- المشرف العام لمسابقة ومعرض حمام الزينه ان المعرض حظي بمشاركه واسعة من الشباب القطري وأهل الخليج فهناك الكثير من الهواة ومحبي طيور الزينه حضروا للمشاركة في المسابقة بمجموعه متنوعة من حمام الزينة ويعتبر هذا المعرض هو الاول من نوعه في قطر .

وأضاف ان لجنة المسابقة استعانت بمجموعه من الحكام الدوليين ومن بينهم يعقوب الشامسي من عمان وعبد الاله منصور من السعوديه وعلي البحريني من البحرين ،احمد عادل من مصر ويرأس اللجنة د. عيسى البلوشي حيث يقوم الشباب بتقديم السلالات الموجودة لديهم لعرضها علي لجنة الحكام لاختيار أجملها وأفضلها من حيث المواصفات .

وأوضح محمد القحطاني منسق ومنظم بالمعرض أن قطر بها عدد كبير من محبي وهواة حمام الزينه ولاشك ان تنظيم مثل تلك المسابقات يأتي في إطار تشجيع الشباب علي تلك الهوايه التي انتشرت بشكل كبير في منطقة الخليج ، وتعد اكثر الأنواع انتشارا بين المربين هي فئة الشمسي وهو معروف أيضا باسم “الفانتيل”  وكذلك حمام "بو فوطه "

وقال نشكر مركز شباب برزان علي استضافته لفعاليات المعرض كما نشكر الإدارة علي تقديم كافه التسهيلات والدعم اللوجستي  من اجل تنظيم هذا الحدث .

 

ويتناول هذا المعرض تقديم أرقى أنواع فصائل الحمام وفقا لمعايير عديدة تعتمد علي خصال معينه منها وقفة الحمام وشكل المنقار إضافة الي شكل وتوزيع الريش علي جسم الطير ونوعيته وتماسكة وشدتة  .

وأضاف يعقوب الشامسي – محكم :ان حمام الكاتيدانو النفاخ سلالة إسبانية الأصل، ومن الطيور الأليفة القادرة على التأقلم والتعامل بود مع البشر ولها قدرة على النفخ في انسجام وتجاوب مع مربيها. كما يرى أن الحمام الزاجل هو الأكثر نشاطا وحيوية وقدرة على فرد جناحيه. وصنف الزاجل إلى ثلاثة من حيث القدرة على قطع المسافات وهي الطويلة والمتوسطة والقصيرة, موضحا  أن الزاجل يمكنه الطيران حتى مسافة 1500 كيلومتر.

وأضاف أن هواية تربية حمام الزينة أخذت في الانتشار في الخليج ولابد أن يكون هناك جمعية أو رابطة موحدة لجميع دول الخليج تهتم بشئون تلك الهواية وتقدم الدعم اللازم للمربين .

 



77ecd5f4-1090-4c2e-a4a9-2aab94dea0d0

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-224