تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "ثقافي المكفوفين" ينظم لقاء ثقافي بهدف إثراء المحتوی العربي المسموع

10/05/2017 05:37 ص

 

نظم مركز قطر للمكفوفين لقاء ثقافي مع عدد من أعضاء فريق" ثقافة" التابع لحاضنة قطر للأعمال برعاية بنك قطر للتنمية والقائم بهدف  إثراء المحتوی العربي المسموع ،والذي يقدم خدماته لفئات متعددة في المجتمع من ضمنها فئة ذوي الإعاقة البصرية .

ويأتي اللقاء بهدف التعرف على أراء أعضاء المركز من الجنسين على المحتويات المسوعة المتوفرة ومدى ملائمتها للاستخدام  وهل هي كافية ،وما هي الطريقة الأمثل لاستقبالها  ، بالإضافة للتعرف على أهم المحتويات والكتب التي يرغب الأعضاء  بتوفيرها بطريقة المحتوى السمعي .

ويوفر مشروع ثقافة مختلف المحتويات العربية المسموعة من شعر وروايات وقصص ،حيث بين أحد أعضاء الفريق أن المحتوى المسموع متنوع وبجودة عالية ومحترف ،ويمكن من خلاله الاستماع لعدد من الكتب المتوفرة للاستفاده من الوقت الضائع خلال التنقل وفي الانتظار ،وأشار أن المشروع ما زال في بدايته لكن يأمل أن يتطور وينمو ليصل وليستفيد منه أكبر عدد من أفراد المجتمع.

وأكد الحضور على أن المحتوى العربي المسموع غير كافي وأنهم في حاجه لتطوير هذا المجال ،كما  أشاروا لأهمية توفير محتوى مسموع للكثير من الكتب ككتب التاريخ الإسلامي والشعر والروايات القصيرة ،بالإضافة لتوفير كتب مسموعة في مجالات التنمية البشرية، والعلوم النفسية والسلوكية والاجتماعية .

 وبينت العضوة شيخة الكبيسي خلال مداخلتها إلى حاجة الكفيف إلى تحويل محتوى الكتب لملف  word بالإضافة للمحتوى السمعي مما يسهل على الطالب الكفيف بالتحديد  إيجاد المعلومة بشكل أسهل وأسرع في حال البحث عنها .

فيما أشار العضو محمد المري إلى الحاجة لتوفير كتب بمحتوى سمعي ليس للكفيف فقط لكن للكثير من الأشخاص الذين لم يعتادوا على القراءة بسبب نمط الحياة المتسارع ،لكن بالمقابل يمكن للمحتوى المسموع أن يبقيهم على إطلاع واستماع لأهم الكتب في مجالات متعددة.

وتم خلال اللقاء تقييم بعض القنوات التعليمية والثقافية التي يستقى منها الكفيف معلوماته في محاولة لتطويرها ،بالإضافة للإجابة على الاستفسارات والأسئلة المختلفة .

 

 



5be437f9-679e-456c-a4f4-24d323094bd7

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-245