تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 "بيوت الشباب" تنظم معرض "رمضان مال لول "

07/06/2017 07:43 ص

 

بمشاركة ادارة المكتبات العامة والتراث بوزارة الثقافة والرياضة تنظم بيوت الشباب القطرية معرضا تراثيا رمضانيا تحت عنوان "مال لول "على مدار يومي 12 و13 من رمضان الجاري بمقر البيوت بمنطقة اللقطة ،يتضمن معروضات تعريفية بالتراث القطري القديم ،بما يقدم لرواد المعرض فكرة متكاملة بالصور والشرح عن تلك القيم والمورثات القديمة لربطهم بالتاريخ القطري وتراثه الغني بالكثير من التقاليد والعادات والحرف القديمة المتميزة .

وقالت بيوت الشباب القطرية ان ابرز ما سيتضمنه المعرض ويركز عليه ،هو عرض  الحرف التقليدية على رأسها صناعة السدو وهو تراث بدوي أصيل ،مشيرة الى  ان حرفة النسج وحياكة الصوف من الحرف التقليدية التي كانت منتشرة في البادية وما تزال إلى يومنا هذا،وذلك لارتباطها بوفرة المادة الأولية المتمثلة في صوف الأغنام ووبر الجمال وشعر الماعز والقطن.

وأشارت بيوت الشباب الى ان  صناعة السدو كانت  وما تزال تعتمد على جهد المراة في المقام الأول،منوهة الى انها لم تندثر خلافا لحرف أخرى كثيرة لم تعد موجودة بفعل تبدل احتياجات الناس في حقبة ما بعد النفط،حيث ما تزال الأدوات المستعملة في صناعة السدو منذ قرون مستعملة حتى اليوم كالمغزل والنول (الميشع)، والمنشزة (المدرارة)، ومن منتجات السدو بيت الشعر والقاطع (الرواق) والعدول والسقايف (البطاين)والمزاود.

واضافت بيوت الشباب القطرية ان  صياغة الذهب والمجوهرات والأحجار الكريمة من الصناعات القديمة في قطرحيث تمارسها أسر ارتبطت أسماؤها بهذه الصناعة، حيث كانت أدواتها من المطارق بأحجام مختلفة والسنديان ومبارد مسطحة وأخرى خشنة أو ناعمة، والمصهر وهو المكان الذي يصهر فيه الذهب،مشيرة الى ان  أهم المنتوجات الحجل أو الخلخال والقرط والأساور والقلائد وزينة الرأس كطاسة السعد وغيرها من الاشكال القديمة المميزة والمحببة لدى الجميع.

 وتابعت بيوت الشباب ان ابرز ما سيتضمنه المعرض حرفة التطريز وهي زركشة الملابس التقليدية للرجال والنساء وتعتبر من المهن القديمة في المنطقة ،حيث يقوم" الدرزي" بزركشة أو "تدريز" الملابس يدوياً بالخيوط الملونة والذهبية والفضية،وهو ما يسمى بـ "النقدة". وقد تستخدم الماكينة نصف الآلية ثم الكهربائية وذلك لضمان سرعة العمل وإتقانه.

 



0b58e739-a9a0-46a4-8c46-4a60f98638f1

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-287