تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 الجالية الهندية تفتتح فعاليات مركز شؤون المسرح

30/07/2017 07:49 ص

 

انطلقت أمس الفعاليات والأيام المسرحية لمركز شؤون المسرح، بحضور سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وهي فعاليات تنظمها الدول الصديقة الهند والسودان وسلطنة عمان حتى نهاية شهر أغسطس المقبل.


وفي كلمته الافتتاحية شدد سعادة صلاح بن غانم العلي، على عمق العلاقات القطرية الهندية التي ترجع إلى عهد من الزمن قديم وراسخ، كما ثّمَّن سعادته جهود الجالية الهندية في هذه الأمسية الثقافية والفنية المتنوعة للتعبير عن تضامنها مع دولة قطر، وهي أمسية تعكس عمق العلاقات الثنائية، والبعد الأخوي بين البلدين.


وفي هذا السياق، افتتحت «بريدج قطر»، وهي لجنة هندية تنسق بين الجالية الهندية المقيمة بدولة قطر، الفعاليات الثقافية للمركز، بعرض فني بعنوان «قطر: وطننا الثاني .. احتفال وتضامن»، عربونا عن الوفاء وتعبيرا عن التضامن الأخوي مع دولة قطر جراء الحصار المفروض عليها من قبل عدد من الدول الخليجية.


وتضمنت هذه الأمسية فنوناً متعددة بلغات مختلفة من عربية وإنجليزية وهندية ومليبارية، تمثل الثقافة والحضارة القطرية والهندية، مثل الفنون الشعبية المختلفة، وتم تقديم الفنون الشعبية القطرية كالعرضة و«القرنقعوه» كما تم تقديم قصيدة للشاعر محمود درويش عن هجرة الشعب الفلسطيني وحصار فلسطين، والتعاون الإنساني الذي قدمته قطر للشعب الفلسطيني ولأهل غزة، وكذلك عرضت الأهازيج الشعبية وغيرها من الفنون الشعبية، تحت إشراف كل من الفنان نوفل شمس والفنان كريشنانوني والفنان فيروز موبان.


وفي ارتباط بالموضوع، سيشهد مسرح قطر الوطني تقديم مسرحية «تالتن ومخالتن»، وهي من أشهر العروض المسرحية السودانية أيام 2، 3، 4 أغسطس المقبل، والمسرحية من تأليف سيد عبد الله صوصل وإخراج عبد السلام خليل، ومخرج منفذ مزمل التريكي وتنفيذ خالد بله، وتدور فكرة العرض الرئيسية حول حكاية اجتماعية بسيطة تبدأ مع معاناة بطلنا «التوم» المتزوج من امرأتين متضادتين (نهاد وبخيتة) حيث أنهما تختلفان عن بعضهما البعض في كل شيء من حيث المركز الاجتماعي والطبقي والثقافي، ويعاني الأمرين في محاولة إيجاد أرضية مشتركة بين الزوجتين لعيش حياة مستقرة وهادئة.


وفي إطار العمل الثقافي المشترك بين دولة قطر وسلطنة عمان، سيكون الجمهور على موعد مع أشهر عرضين مسرحيين في عمان في الآونة الأخيرة، الأول بعنوان «النوخذة» لفرقة صلالة الأهلية المسرحية، ويتم عرضه أيام 16، 17، 18 أغسطس المقبل، وتعرض المسرحية بعض السلوكيات الخاطئة على مستوى الأفعال والأفكار، في مشاهد تجسد السعي نحو نبذ ودحر هذه السلوكيات من المجتمع بقالب كوميدي، لإيصال رسائلها بكل سلاسة ويسر، وتسهم في التعاضد والتراحم والتمسك بالقيم والمبادئ والعادات الحميدة.


في حين أن العرض الثاني بعنوان «حارة البخت» لفرقة تواصل المسرحية، سيتم عرضه أيام 23، 24، 25، 26 أغسطس المقبل، وتعتبر «حارة بخت» حكاية مسرحية من الحكايات الفنتازية الشعبية التي لا تحدد مكان وزمان وقوع الأحداث فيها، كما أنها مغلفة بطابع تغلب عليه الكوميديا أكثر من التراجيديا، تدور أحداثها في حارة تسمى حارة البخت، وهي حارة مكونة من أناس بسطاء مادياً، عدا امرأة ثرية تدعى «حمامة» لديها من المال ما ساعدها في تقديم قروض لأهل الحارة، فتمكنت من التحكم بحياتهم وأصبحت تحدثهم من شرفة عالية تطل على الحارة دون النزول معهم.

 



3de9b8b5-7e85-438c-acfc-42fa4ceba18f

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-325