تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 صيفي «العربي» و «الوكرة» يحتفل باليوم العالمي للشباب

13/08/2017 08:38 ص

 

احتفالاً باليوم العالمي للشباب وتحت شعار «بناء الشباب للسلام» نظمت أندية العربي الرياضي والوكرة الرياضي ومركز شباب الوكرة محاضرة عن «القانون الدولي الإنساني» قدمها الأستاذ خالد محمد العبيدلي مدير مكتب وكيل وزارة العدل عضو اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، وذلك بحضور 40 شاباً من الأندية المشاركة.
وبدأ المحاضر السيد خالد محمد العبيدلي بتعريف القانون الدولي الإنساني، معرجاً على النظرة التاريخية للقانون، وبداية العمل به، وكيف نشأ عن طريق أحد الرجال لما رأى إصابة الكثير من المدنيين ولم يتقدم أحد لإسعافهم أو تقديم المساعدة لهم.

ثم تناول مراحل صدور القانون الدولي الإنساني ومقررات جنيف الأربعة، ثم تناول دور الدين الإسلامي في وضع أساس للجيش الإسلامي، وأن الدين الإسلامـي كان الـنـواة الأولــى للقانون ذلـك الوقت، مؤكداً على الإنسانية في التعامل مع غير المقاتلين، في إطار قوله تعالى: «فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم»، وعدم المغالاة في رد الاعتداء.

وتـنـاول العبيدلي مسيرة تـطـور الـقـانـون منذ عــام ١٨٥٩م لحماية الجرحى من طرفي النزاع بدون تحيز لأي طرف على الآخر، واستعرض مبادئ القانون الـدولـي الإنساني الأربـعـة؛ مبدأ التمييز، ومـبـدأ الـتـنـاسـب، ومـبـدأ حظر مهاجمة الأشـخـاص العاجزين، بالإضافة إلى مبدأ حظر إحـداث إصابات أو آلام لا مبرر لها.

كما أوضح أن الهدف من التعريف ونشر مبادئ القانون الدولي الإنساني هو العمل على تغيير سلوكيات العنف، خاصة عند فئة الطلاب، من خـلال بيان ماهية الفعل ومـقـدار ردة الفعل دون مبالغة، أو مبدأ التناسب؛ والمقصود منه عدم التسبب بآلام للطرف الآخر بما يفوق ما أصابه. وأشــار إلـى دور اللجنة الوطنية للقانون الـدولـي الإنساني فـي نشر الـقـانـون الـدولـي الإنـسـانـي والتعريف به، وموافقة القوانين في الدول مع القانون الدولي الإنساني، وأيضاً ترسيخ مبادئ القانون وتعزيز المبادئ التي جاءت في الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات على المستوى الـدولـي والوطني وكفالة احترامها.

 



b354ae1d-e019-451c-bbdd-93be4f44822c

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2017-332