تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 «فيلا 24» تفتح أبوابها للجمهور غداً

19/11/2019 06:03 ص

 

تنطلق غداً عروض المسرحية الاجتماعية الكوميدية «فيلا 24»، على خشبة مسرح قطر الوطني، وتضم المسرحية كوكبة من نجوم المسرح القطري والخليجي، من بينهم: سعد بخيت، وشهاب حاجية، ومحمد السني، ورحمة رياض، ومحمد أنور، وفيصل رشيد، ومريم فهد، وسوار، وحسن عاطف، وشيماء، أسرار محمد، والفنانة السورية سوزان اسكاف، ويلدز، وعبدالله العسم، وأحمد الرواني، وعبدالرحمن العتيبي، والملحن القطري علي حسين.

المسرحية كتبها الإعلامي تيسير عبد الله، ومساعد مخرج هبة لطفي وإخراج الفنان القدير سعد بورشيد.

من جانبه قال السيد صلاح الملا مدير مركز شؤون المسرح إن هذه المسرحية تعتبر خطوة مهمة جداً في طريق توجيه البوصلة نحو المسار الصحيح الذي يعمل المركز منذ فترة للوصول إليه.

لافتاً إلى أن المركز ظل كثيراً يعمل في اتجاه واحد وهو أن يوجه البوصلة إلى الاتجاه الاجتماعي، بحيث ينحاز المسرح إلى الإنسان ويتسق مع المجتمع، وتكون الأعمال المقدمة للجمهور تحمل في مضمونها رسالة اجتماعية هادفة للإنسانية بشكل عام.

وتابع: اليوم نرى فرقة مسرحية أهلية واعتبر هذه الخطوة هي بداية الانطلاقة الحقيقية، فقد بدأنا في جني ثمار ما بدأناه وزرعناه خلال الفترة الأخيرة، وهذه التجربة ستكون مميزة بشهادة الجمهور وسيعقبها العديد من الأعمال التي تهدف إلى ترسيخ القيم الاجتماعية والانحياز للفرد والمجتمع كما أشرت سابقاً.

مؤكداً أنه لا يستطيع أن يصف سعادته بهذا العمل الذي يضم نخبة من نجوم المسرح، كما أشار إلى أنه لا يمكن في هذه المناسبة أن ينسى قائد هذه المجموعة من الفنانين الذين كانت النسبة الأكبر منهم يعملون معه، وهو الفنان الراحل عبد العزيز جاسم.
وقال المخرج القدير سعد بورشيد: هذه المسرحية تفرض شكلها وطريقة إخراجها لأنها كوميدية اجتماعية، ولقد قمت بإخراج العديد من الأعمال المتنوعة والنوعية، ولذلك وجهة نظري فيما يتعلق بالارتجال على خشبة المسرح فأرى أنه لابد من ترك المساحة المناسبة للفنان لكي يبدع ويخرج ما يمكن إخراجه ويفيد العمل في سياق الإطار العام وليس خروجاً عنه.


وأضاف: كل فنان بالمسرحية على عاتقه مسؤولية كبيرة جداً، هذه المسؤولية يتحملها أمام الجمهور، وكذلك كل فرد وأنا أولهم أتحمل مسؤوليتي تجاه هذا العمل، ولذلك أتعهد بأن أكون على قدر هذه المسؤولية وأسعى جاهداً لتقديم العمل في الصورة التي تليق بالجمهور وتمتعه، لأنني أراها فرصة مهمة للإبداع من قبل الجميع.
وتابع: حرصنا في هذا العمل أن يكون 90 % من المشاركين فيه كانوا ضمن آخر عمل للفنان الراحل عبدالعزيز جاسم، ونتمنى أن يقدم العمل بالشكل المرضي التي كانت تتسم به أعمال الفنان الراحل.

وأكد السيد حمد عبدالرضا أن العروض ستأتي بما يتوافق مع مباريات بطولة كأس الخليج المقامة في قطر ابتداءً من 24 نوفمبر الجاري، إذ تم الاهتمام بمواعيد المباريات ليتسنى للجمهور متابعة المباريات ومن ثم متابعة المسرحية وعروضها في الأوقات المناسبة.
وأوضح أن الجمهور سيكون على موعد يوميا من الساعة 8:00 مساء إلى الساعة 10:30، موضحاً أن توقيت العروض سيتغير حسب جدول المباريات، وأشار إلى أن أهم ما يميز المسرحية أنها تهدف إلى التلاحم العربي، وهو الموجود على أرض الواقع هذه الأيام وتحتضنه قطر عن طريق بطولة «خليجي 24».

أما الفنان الكويتي شهاب حاجية فأكد أنه سعيد جداً بهذه المشاركة، وبتواجده ضمن هذه الكوكبة من النجوم، لافتاً إلى أنه عندما تلقى اتصالاً للمشاركة في هذه المسرحية لم يتردد بل وترك عملين بالكويت لم يكن قد تعاقد عليهما بعد، ولكنه كان يستعد للاتفاق عليهما، موضحاً أن هذا العمل سيكون انطلاقة لأعمال ومشاركات أخرى خلال الفترة المقبلة.

وتابع: أشعر بأنني في وسط أهلي وأحبتي، ويكفيني الاستقبال والحفاوة والمحبة الكبيرة التي وجدتها من الجميع هنا في الدوحة، وأقول إنني على استعداد للمشاركة في أي عمل قطري ولا أحتاج سوى مكالمة هاتفية وسأكون في الدوحة دون أية مقدمات أو عوائق.

وحول قضية الارتجال على المسرح قال الفنان السوداني محمد السني: هذا العمل يتيح لنا كفنانين للكوميديا مساحة مناسبة لكي نرتجل ونبدع في نفس الوقت، ولكن في سياق القصة والاطار العام لها، مشيراً إلى أنه رأى ذلك في موهبة الفنانة رحمة رياض التي تقف على مسرح قطر لأول مرة وتشارك لأول مرة في عمل مسرحي، مؤكداً أنها مع الوقت اكتسبت الجرأة والثقة واستطاعت أن ترتجل وتبدع في إطار النص والسياق العام للمسرحية، وهو ما جعله يؤكد أنها ممثلة مبدعة ضلت طريقها إلى الغناء.

 

 



d354c8fa-9efd-439d-b0f7-ee4001d1b1c3

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2019-208