تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 «آرك» يستعرض أشكال السرد القصصي

24/11/2019 07:42 ص

 

احتفت النسخة السابعة من مهرجان أجيال السينمائي، الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام سنوياً ويختتم أعماله اليوم في الحي الثقافي «كتارا»، بفن السرد القصصي مع آرك - وهو معرض متعدد الوسائط يعرض أعمالاً انتقائية لفنانين موهوبين صاعدين مقيمين في قطر. وإلى جانب معرض جيكدوم، أكبر فعالية تحتفي بالثقافة الدارجة في قطر، والبرنامج الموسيقي إيقاعات أجيال، يقدم معرض آرك بعضاً من أشكال التعبير الفني المتنوعة في مهرجان أجيال 2019، ويقدم المعرض أعمالاً جديدة لأبرز 19 فناناً صاعداً في قطر، ويقدم المعرض خدماته للزوار من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً، ومن الساعة 2 بعد الظهر وحتى الساعة 10.

وكان المعرض يدعو الزوار إلى اتباع الترتيب الروائي المعتمد على المراحل الثلاث - المقدمة، المواجهة، وحل العقدة الدرامية.

وقد زار سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة أروقة المعرض، كما شارك سعادته في فعالية «تعرف على المواهب»، التي احتضنها المسرح المكشوف للمهرجان بكتارا ضمن لقاء أدارته فاطمة حسن الرميحي، مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام وشهد حواراً تفاعلياً تضمن أسئلة من أعضاء لجان التحكيم في المهرجان. وأكد سعادة الوزير خلال اللقاء على أهمية التبادل الثقافي والانفتاح والتقبل، كما تحدث سعادته عن قيمة التعلم والاستكشاف لإتاحة فرص متفردة أمام شبابنا.

وفي تعليق لها على المعرض، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة المهرجان: «يعد فن السرد القصصي جانباً أساسياً من جوانب الطبيعة البشرية ويبرز أجيال 2019 أعمال الفنانين المحليين في السرد القصصي من خلال تقديم تجربة متكاملة تمنح جماهيرنا خبرات جديدة. ويحتفي المعرض بالعزيمة والتفاني اللذين تتمتع بهما المجتمعات الإبداعية المزدهرة في قطر في أشكال الفن والإعلام، وما تكشفه من أنماط جديدة من التعبير والتأمل حول الهوية الثقافية ووجهات النظر في السرد القصصي. ومن جهته قال خليفة بن عبد الله آل ثاني، منظم أعمال آرك: «بناءً على نجاح كل من معرض «لبلوكايد» ومعرض «ردة فعل» الفنّي خلال النُسخ السابقة للمهرجان، يدمج آرك بالكامل مجموعة واسعة من التقنيات السردية لتوصيل الإمكانيات الهائلة لرواية القصص الإبداعية. نحن فخورون بمواصلة التحرك خارج حدود المعرض التقليدي بباقة متنوعة من الوسائط التي يستخدمها أبرز الفنانين الناشئين في قطر في التعبير عن هويتهم وثقافتهم». ويشار إلى أن معرض آرك سيستضيف جلستين نقاشيتين حصريتين، يشارك خلالهما الفنانون رؤيتهم الفنية والقواعد الإبداعية لأعمالهم مع الجمهور. وستنعقد جلسة «الهوية القطرية وسرد القصص» النقاشية التي يديرها عبد العزيز يوسف، بمشاركة الفنانين القطريين إبراهيم الباكر وبثينة الزمان وروضة أحمد آل ثاني، يوم 19 نوفمبر في تمام الساعة السادسة مساء. أما الجلسة النقاشية «إبداع بلا حدود: نظرة على الهوية اليمنية»، التي تديرها سناء عقبة بمشاركة الفنانين اليمنيين شيماء التميمي وعمار القماش، فستقام يوم 21 نوفمبر في تمام الساعة 6 مساء. وتعقد الجلستان في مبنى كتارا 19، غاليري 1، وهما متاحتان أمام الجماهير.

تضم قائمة الفنانين المشاركين كلاً من ماجد الرميحي، وخلود العلي، وعبد العزيز يوسف، وشيماء التميمي، وأنفال الكندري، ونور الناصر، وفاطمة موسى، وروضة بنت أحمد آل ثاني، وإبراهيم الباكر، وماريا أوسيانيكوفا، وأبرار جناحي، وهيثم شروف، وعلاء باطا، وعمار القماش، ومريم الحميد، وعبير الكواري، وأسماء جامادين، وحيان عمر، وبثينة الزمان. وكما يتشكل كل مسار سرد قصصي رائع، يعبر هذا المعرض النقاط المختلفة في قصة كل فنان من خلال التعبيرات المرئية لمساراتنا وأفكارنا وخبراتنا الفريدة.

 



3f6b7c00-9fe4-4de8-82ee-9feaf38ea40b

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2019-219