تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 صلاح العلي لـ الشرق: فعاليات اليوم الوطني تعزز القيم في نفوس الطلاب

25/11/2019 05:59 ص

 

أكد سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، أهمية فعاليات اليوم الوطني بالقطاع التعليمي، التي تعزز القيم الوطنية في نفوس الطلاب، خاصة أن هدفهم أن يكون لها تأثير مستمر على الأجيال الناشئة، مشيدا بالأداء المميز للطالبات، ووصف العمل بالمبهر، خاصة أنه مكتمل الأركان، من حيث النص والأبطال والديكور، مما يدل على أهمية فعالية المسرح التي تهدف لتطوير الذائقة الفنية في نفوس الطلاب، من خلال تجربة إيجابية وثرية تفيدهم في إعطائهم الكثير من المهارات وتساعدهم على الجرأة والثقة بالنفس ومواجهة الجمهور.

وقال في تصريح لـ الشرق خلال حضوره التصفيات النهائية لفعالية عيالنا على المسرح لتحديد المراكز الثلاثة الأولى: إنهم يحاولون كل عام في احتفالات اليوم الوطني، إضافة بعض الفعاليات التي تعزز قدرات الطلاب، وتكسبهم القدرة على المنافسة والثقة بالنفس، وغرس القيم الإنسانية والوطنية في نفوسهم، مثل فعالية المسرح ولها نغني، خاصة أن النصوص المسرحية تحوى رسائل وقيما تقدم للطلاب، مما يساهم في تغيير سلوكهم، معربا عن شكره لوزارة التعليم والتعليم العالي ولجميع الشركاء على الدعم المقدم لإنجاح هذه الفعاليات...

 وفيما يتعلق بانتخابات لجنة الشباب أكد سعادته أن ملتقى الشباب الثالث سيضم مفاجآت جديدة، وستجري الانتخابات لجنة الشباب الاستشارية على الهواء مباشرة، لتوضح مدى النزاهة وتؤهل الشباب لهذه التجربة، مشيرا إلى أنها تعد انطلاقة قوية لوزارة الثقافة والرياضة أن يكون لها مجلس شبابي منتخب.

* تحديد المراكز الأولى

 من جانبه قال الفنان صلاح الملا رئيس الفعالية: إن التصفيات النهائية لفعالية عيالنا على المسرح، بهدف تحديد المراكز الثلاثة الأولى، والتي جاءت بعد تصفية 25 مدرسة، تأهل منها 6 مدارس بواقع 3 للبنات و3 للأولاد، مشيرا إلى أن المدارس الـ 6 المتأهلة، تعتبر جميعها فائزة، خاصة أن جميع العروض التي تعرض الآن ستنقل إلى درب الساعي، وأيضا ستعرض في معرض الكتاب 2019، بالإضافة إلى جاهزية هذه المسرحيات للعرض داخل المدارس.. وقال: نأمل من مشرفي المدارس أن يقوموا بتجسيد هذه المسرحيات، في المدارس على حسب الإمكانيات المدرسية، بحيث نحاول تعويدهم عدم الاعتماد فقط على المسارح المجهزة، وإنما هذه العروض بالإمكان تقديمها في قاعة المدرسة.

وأشار إلى أن الفعالية في نسختها الرابعة، شهدت تطورا ملحوظا، حيث كانت تعتمد على المخرجين المحترفين، ولكن هذا العام تم الاعتماد على مشرفين من مركز شؤون المسرح للإشراف وعمل ورش لمشرفي المدارس بحيث يقومون بنقلها وتنفيذها بالمدارس، موضحاً أنه تم اختبار الطلبة لرؤية إمكانياتهم بحيث يتم اختيار افضل الكوادر، كما توجد لجنة تحكيم من مسرحيين يشاهدون هذه العروض ويقيمونها ثم يتم تحديد المراكز، وجميع النصوص تحوي قيما للتركيز عليها بما يتناسب مع أعمار الطلاب.

* قيم تربوية

بدورها قالت منى الكبيسي، مشرفة فعالية المسرح لمدرسة الشفاء بنت عبد الرحمن الأنصاري الابتدائية للبنات، إنها قامت وزميلتها موزة الحميدى بتدريب الطالبات والإشراف على البروفات، مشيرة إلى أنه تم اختيار مسرحية سنعة للكاتبة منى العنبري، التي تتحدث عن التأثير السلبي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديدا الهاتف الجوال..

وتابعت قائلة: المسرحية تتحدث عن فتاة تدعى سنعة قد أثر عليها الموبايل بشكل سلبي، وشاركها بالعمل 10 طالبات، وكنا نقوم بالتدريب المتواصل منذ 3 أسابيع، منذ إعلان تأهلنا ضمن المراكز الثلاثة الأولى. وأعربت عن أملها في الحصول على المركز الأول، خاصة أنهن قد قمن بتكثيف التدريب يوميا، منذ تأهلهن، مؤكدة أن النص يحوى رسائل وقيما تربوية ووطنية وهناك حماس كبير من الفتيات وتطور أداؤهن بشكل جيد خلال فترة التدريب.

* تدريب مكثف

 من جانبهن أعرب عدد من الطالبات المشاركات، عن أملهن أن ينلن إعجاب لجنة التحكيم ويحصلن على المركز الأول، خاصة وأنهن قد خضعن لتدريبات مكثفة طوال الفترة الماضية،، وأكدن أن فعالية المسرح فرصة للتعبير عن حبهن للوطن، وإظهار مواهبهن وإبداعاتهن، حيث اعتبرت الطالبة خواطر نايف الشمري مشاركتها وساماً على صدرها، مشيرة إلى أن فعالية المسرح تعد فنّاً شاملاً لفنون متعددة، وتعلمت من خلال التدريبات الكثير من القيم التربوية والاجتماعية المهمة، فضلا عن الأجواء الحماسية خلال فترة التدريب..

 وأعربت الطالبة عليا صالح الكربي عن سعادتها بالمشاركة في فعالية المسرح، خاصة أنها ضمن استعدادات الاحتفالات باليوم الوطني، الذي هو مناسبة عزيزة على قلوب جميع القطريين، وقالت الطالبة عائشة جاسم إن فعالية المسرح تعد فرصة جيدة لتنمية مواهبهن، معربة عن أملها في الحصول على المركز الأول مع فريق مدرستها، وقالت الطالبة وصايف حمد المري، إن التدريب الجماعي والمتواصل، قد أضاف نوعاً من الحماس والمنافسة والحرص على الحصول على المركز الأول في هذه الفعالية المهمة.

الجدير بالذكر أن تصفيات فعالية "عيالنا على المسرح" ينظمها مركز شؤون المسرح - التابع لوزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع اللجنة الوطنية المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، التي تم خلالها تنظيم مسابقات بين طلاب المدارس الابتدائية من الجنسين، لاختيار أفضل الفرق الطلابية، للمشاركة بعروض مسرحية في درب الساعي.

 



4d5b72b0-fb4a-464d-b34f-eecd25d85d55

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2019-225