تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 محاضرة حول «الواثق والمغرور» بصالون الجسرة

27/11/2019 06:33 ص

 

استضاف صالون الجسرة الثقافي الدكتورة أمل سكيف (المدربة والمدير الدولي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة إنديكس جروب)، وذلك في محاضرة تحت عنوان: (الفرق بين الواثق والمغرور) ولقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقتها الشاعرة حنان بديع منسقة صالون الجسرة الثقافي التي رحبت بالحضور ثم قدمت نبذة عن الدكتورة أمل سكيف التي بدأت محاضرتها بشكر نادي الجسرة على استضافتها متمنية له مزيداً من التفوق والنجاح ثم طرحت موضوع محاضرتها الذي يدور حول التمييز بين المغرور والواثق، وانطلقت من بيتي شعر:

تواضع للأنام تكن كبيراً

لديهم فالتواضع للكبار

ولاتغتر فالكبر ادّعاء

ولايزهو به غير الصغار

وقد عرّفت الغرور بأنه انخداع المرء بنفسه وإعجابه بها ورضاه عنها، فالمغرور عنده فقدان للمهارات وتوهم أنه يمتلكها، وقد تزداد ثقته بنفسه لدرجة أنه يرى قدرته على كل شيء ولاحاجة إلى أن يتعلم أي شيء.

ثم تحدثت عن مصادر الغرور ومنها: جمال الشكل والشهرة والثراء والتباهي بالعائلة مبينة ماورد من آيات كريمة في ذم المتكبرين والنهي عن التكبر والغرور. أما فيما يخص الواثق بنفسه فقد بينت أن مصدر الثقة بالنفس يتمثل في الشعور بالقوة عن يقين ومعرفة مصدر الثقة ونقاط القوة وتكرار النجاح وتجاوز الصعاب والحكمة في التعامل وحسن توظيف ما اكتسبه الشخص من مهارات، كما بينت المحاضِرة نوعي الثقة: الثقة الذاتية والثقة الموقفية.

وقد عددت الدكتورة أمل سكيف خلال المحاضرة بعض الأشياء التي تهز الثقة بالنفس، ثم تساءلت: هل يخشى الواثق من نفسه من الأسباب أم من النتائج؟ مبينة أنه مادام يمتلك الأسباب والأدوات والقدرات والمهارات فمصدر خوفه يكمن في النتائج. ثم وضحت المحاضِرة الطرق التي تقوي عند الإنسان ثقته بنفسه وتعززها، وانتهت إلى تحديد الفوارق بين الواثق والمغرور وحصرها في مجموعة من العناصر موضحة أخيراً طريقة التمييز بين الواثق والمغرور إذا اختلطت علينا الأمور. 

 



c37e2f01-eef2-44ec-81fa-63e5d121a7a4

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2019-229