تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • Arabic

 

 

 إقامة ورش تشكيلية لتعزيز الانتماء خلال اليوم الوطني

28/11/2019 07:06 ص

 

أعلن الفنان التشكيلي سلمان المالك، مدير مركز الفنون البصرية، التابع لوزارة الثقافة والرياضة، أن ساحة الفنون المواجهة لمقر المركز في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، سوف تشهد ورشاً للفنون البصرية، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للدولة 2019.

وقال في تصريحات خاصة لـ الشرق إن هذه الورش سوف تمتد خلال الفترة من 10 إلى 20 ديسبمر المقبل، وستكون على غرار فعاليات درب الساعي، وسوف تستهدف أعمالها تعميق الانتماء الوطني، وترسيخ معاني الوطنية لدى المشاركين، والذين سيكون من بينهم طلاب للمدارس، "الذين سوف نستقبلهم خلال هذه الفترة لمشاركتنا هذه الورش، لينجزوا أعمالاً تعكس جميعها القيم الوطنية والمجتمعية".

وتابع: إن ذات الفعاليات الخاصة باليوم الوطني سوف تشهد تمازجاً ثقافياً وفنياً فريداً من نوعه، وذلك بمزج الشعر بالفن التشكيلي، حيث سيقوم الشعراء بإلقاء قصائدهم، في الوقت الذي سيقوم فيه الفنانون التشكيليون بترجمة هذه الأبيات الشعرية في صورة أعمال فنية ، "وهو ما يثري الفنون والثقافة بشكل عام، كون الفنون كالأواني المستطرقة".

وأضاف أن المركز بصدد الإعداد حالياً لإقامة موسم فني متنوع خلال الموسم القادم للمركز في العام 2020، وأن "هذا الموسم سيكون حافلاً بالعديد من الأنشطة المرتبطة بالفن التشكيلي، والتي تأتي تحقيقاً لرؤية وزارة الثقافة والرياضة ( نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم)، وفي إطار تطبيق استراتيجة المركز التي يسعى إلى تحقيقها لرفد الساحة التشكيلية المحلية بالعديد من الأعمال الفنية، والمواهب التشكيلية الواعدة بما يثري الساحة الفنية."

وحدد الفنان سلمان المالك جانباً من طبيعة هذا الموسم بقوله: "سيشهد هذا الموسم إقامة النسخة الثانية من فعالية وشوم على الرمال، وسيكون لها ما يميزها خلال الدورة المرتقبة بإضفاء البُعد الدولي عليها، حيث يشارك فيها فنانون من آسيا وأوروبا، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته في نسختها الأولى، وأنتجت أعمالاً فنية ، حظيت بتفاعل لافت في أوساط أصحاب الذائقة البصرية".

وقال إنه سيتم خلال ذات الموسم تفعيل ملتقى الفنون البصرية، باستضافة فنانين من دول الخليج والوطن العربي، ليقدموا أعمالهم خلال هذا الملتقى، والذي سيشهد أيضاً إقامة ورش وأمسيات، يشارك فيها الجمهور". لافتاً إلى أن الموسم المرتقب سيشهد أيضاَ إقامة معرض لستة من الفنانين المواطنين، حيث سيقدمون أعمالهم للجمهور، كما سيقدمون تجاربهم الفنية لأصحاب الذائقة الفنية".

وأضاف أن الموسم القادم سيشهد أيضاً العديد من الفعاليات المختلفة التي تستهدف استقطاب أصحاب المواهب الوطنية، ومختلف محبي الفنون في دولة قطر، بالشكل الذي يثري معه المشهد التشكيلي، وذلك برفد هذا المشهد بهذه المواهب الواعدة في مختلف عناصر الفنون البصرية، وذلك من خلال الهيئة التدريسية التي يتمتع بها المركز، وتعتمد على الاحترافية والمهنية في تدريب المنتسبين.

 



e06d28a4-f2f6-445f-ad36-a5429f98219c

Quick Links

Social List

Skip Navigation Links2019-236